Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2795. ذو الزّنقة1 2796. ذو العقل1 2797. ذو القافيتين1 2798. ذو المتوسّطين1 2799. ذو المعنيين1 2800. ذو الوجهين12801. ذو مصّة1 2802. رئيس العلوم1 2803. رباط كوكب1 2804. رجال الغيب1 2805. رديف المعنيين1 2806. رسوم العلوم ورقوم العلوم...1 2807. رطوبات البدن1 2808. رطوبات العين1 2809. رند12 2810. روح الإلقاء1 2811. روحاني1 2812. روز14 2813. روى9 2814. زائد الثّقة1 2815. زر5 2816. زلف24 2817. زنّار1 2818. زنخدان1 2819. زندگى1 2820. زهد خشك1 2821. سؤال التركيب1 2822. سؤال التّعدية1 2823. سؤال الحضرتين1 2824. سؤال وجواب1 2825. ساغر1 2826. سخن17 2827. سدرة المنتهى2 2828. سدرة النبي1 2829. سرّ التّجلّيات1 2830. سرّ الحال1 2831. سرّ الحقيقة1 2832. سرّ الربوبية1 2833. سرّ العلم1 2834. سرّ القدر1 2835. سرائر الآثار1 2836. سرائر الرّبوبية1 2837. سرور1 2838. سروي1 2839. سكبسنج آي1 2840. سلب المزيد وسلب القديم...1 2841. سلطان جهان1 2842. سمت الرأس1 2843. سمت الطّالع1 2844. سمت القبلة1 2845. سوء القنية1 2846. سوء المزاج1 2847. سوء الهضم1 2848. سواد أعظم1 2849. سوق المعلوم1 2850. سياقة الأعداد1 2851. سيب زنخ1 2852. سيم6 2853. سيميا1 2854. سيون2 2855. شايگان1 2856. شب7 2857. شباط3 2858. شبه الفعل1 2859. شبهة العمد1 2860. شبيه الاشتقاق1 2861. شبيهة القوس1 2862. شراب خام1 2863. شفط نام1 2864. شكل العروس1 2865. شهادة الأصول1 2866. شهريور1 2867. شهود المجمل1 2868. شهود المفصّل1 2869. شواهد الأشياء1 2870. شواهد التّوحيد1 2871. شواهد الحقّ1 2872. شيدا1 2873. شيوه1 2874. صبيح الوجه1 2875. صفاء الذّهن1 2876. صلاة الاستخارة2 2877. صلاة التسبيح2 2878. صلاة التّهجّد1 2879. صلاة الحاجة2 2880. صلاة الضّحى1 2881. صلصلة الجرس1 2882. صوم أيام البيض2 2883. صوم الوصال1 2884. ضرب المثل1 2885. ضعف الهضم1 2886. ضغط العين1 2887. ضغط القلب1 2888. ضفدع اللسان1 2889. ضمان الدّرك1 2890. ضمان الرّهن1 2891. ضمان المبيع1 2892. ضيق النّفس1 2893. طامات1 2894. طاهر الباطن1 Prev. 100
«
Previous

ذو الوجهين

»
Next
ذو الوجهين:
[في الانكليزية] Syllepsis ،polysemy
[ في الفرنسية] Syllepse ،polysemie
هو عند البلغاء أن يؤتي بلفظ مشترك المعاني بحيث يكون التركيب مفيدا لغرضين، أو أن يكون التركيب من ألفاظ تحتمل معنيين مصطلحين أو مستعملين، وأن يكون التركيب فوريا لأحد المعاني بشكل تام. وهذه الصفة هي عين الإيهام. والفرق بينهما هو أنه إنما يقع في لفظ واحد وذو الوجهين في ألفاظ وهو مستفاد من التركيب. وإذا تأيّد بمقدمة ممهّدة فيكون أجمل. ومثاله ما ترجمته: تأمّل في الميدان إلى ذلك الفرس الأحمر ذي البقع الذي يغلى.
ولكن الشاعر ينظر إلى الميدان بمعنى الكاس المملوء بالخمر الأحمر الذي علاه الحباب من شدة الغليان. وهذا هو الغرض الأول، بينما المعنى المذكور أولا هو المعنى الثاني للبيت.

ومثال الطريق الثاني حسب الاصطلاح: ما ترجمته:
إنّ الشيخ الوقور البهيّ الطّلعة كأنّه الفجر الصادق وقد أضاء الآفاق بمحبته.

إنّ هذا البيت له معنيان: ويفيد أيضا غرضين:
أما الغرض الذي يفهم من البيت فهو الشيخ النوراني الذي كالصبح الصادق قد أضاءت شمسه الدنيا.

وأمّا الغرض الثاني فهو: أنّه الشيخ النوراني الذي صبحه صادق وقد عمّت شفقته الدنيا. وهذا الغرض مستفاد من الألفاظ: نوراني وصادق ومهر: (محبة) وروشن (ضياء) حيث إطلاق هذه الألفاظ يصحّ على الشيخ القدوة، كما يصحّ إطلاقها على الصبح. كذا في جامع الصنائع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.