خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: ككِتابٍ وكِتابَةٍ.
والخِتانَةُ: صِناعَتُه.
والخِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
والخَتْنُ: القَطْعُ، وبالتحريكِ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ
ج: أَخْتانٌ، وهي: بهاءٍ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
والخُتونَةُ، بالضم: المُصاهَرَةُ،
كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
وخاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
وكزُفَرَ: د، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
والخَتَنَةُ، مُحرَّكةً: أُمُّ الزَّوْجَة.
والخاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ، كَلِمةٌ أعْجَمِيَّةٌ.
والخِتانَةُ: صِناعَتُه.
والخِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
والخَتْنُ: القَطْعُ، وبالتحريكِ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ
ج: أَخْتانٌ، وهي: بهاءٍ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
والخُتونَةُ، بالضم: المُصاهَرَةُ،
كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
وخاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
وكزُفَرَ: د، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
والخَتَنَةُ، مُحرَّكةً: أُمُّ الزَّوْجَة.
والخاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ، كَلِمةٌ أعْجَمِيَّةٌ.