[خردل] نه في ح أهل النار: فمنهم الموبق بعمله ومنهم "المخردل" هو المرمي المصروع، وقيل: المقطع تقطعه كلاليب الصراط حتى يهوى في النار، من خردلت اللحم بالدال والذال أي فصلت أعضاءه وقطعته، ومنه شعر كعب: لحم من القوم معفور خراديل
أي متقطع قطعًا. ك: ومنهم من "يخردل" بخاء معجمة ودال مهملة، وقيل: بمعجمة، وروى بجيم من الجردل بمعنى الإشراف على الهلاك بالسقوط، وروى: المخردل، بالأوجه الثلاثة على الشك. ط: فمنهم تفصيل للناس الذين يخطفهم بأعمالهم فالكافر يوبق أي يهلك، والعاصي إما مخدوش مرسل أو مكدوس مخردل في النار ثم ينجو، وحتى إذا فرغ الله غاية ليخردل وألا أثر السجود مر في أثر. وفيه: مثقال حبة أو "خردل" من إيمان، هذا يؤذن بأن ما يقدر بمقدار شعيرة ثم بمقدار حبة غير الإيمان الذي هو التصديق والإقرار بل هو ثمرته وهي ازدياد اليقين وطمأنينة النفس، أو الأعمال، وينصر الأخير قوله: فيخرج قومًا لم يعملوا خيرًا، وحبة الخردل مثل في القلة لا في الوزن لأن الإيمان ليس بجسم، قوله: ليس هذا لك، أي الشفاعة بالتصديق المجرد عن الثمرة مختص به تعالى، ويتم في الشين.
أي متقطع قطعًا. ك: ومنهم من "يخردل" بخاء معجمة ودال مهملة، وقيل: بمعجمة، وروى بجيم من الجردل بمعنى الإشراف على الهلاك بالسقوط، وروى: المخردل، بالأوجه الثلاثة على الشك. ط: فمنهم تفصيل للناس الذين يخطفهم بأعمالهم فالكافر يوبق أي يهلك، والعاصي إما مخدوش مرسل أو مكدوس مخردل في النار ثم ينجو، وحتى إذا فرغ الله غاية ليخردل وألا أثر السجود مر في أثر. وفيه: مثقال حبة أو "خردل" من إيمان، هذا يؤذن بأن ما يقدر بمقدار شعيرة ثم بمقدار حبة غير الإيمان الذي هو التصديق والإقرار بل هو ثمرته وهي ازدياد اليقين وطمأنينة النفس، أو الأعمال، وينصر الأخير قوله: فيخرج قومًا لم يعملوا خيرًا، وحبة الخردل مثل في القلة لا في الوزن لأن الإيمان ليس بجسم، قوله: ليس هذا لك، أي الشفاعة بالتصديق المجرد عن الثمرة مختص به تعالى، ويتم في الشين.