I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1132. خزز12 1133. خزع10 1134. خزف12 1135. خزق13 1136. خزل18 1137. خزم161138. خزن16 1139. خسأ14 1140. خسا6 1141. خسر19 1142. خسس12 1143. خسف19 1144. خشب19 1145. خشخش7 1146. خشر15 1147. خشرم5 1148. خشش13 1149. خشع16 1150. خشف16 1151. خشم18 1152. خشن17 1153. خشي9 1154. خص8 1155. خصا3 1156. خصب15 1157. خصص13 1158. خصف20 1159. خصل15 1160. خصم16 1161. خضب16 1162. خضد17 1163. خضر21 1164. خضرم11 1165. خضع15 1166. خضل15 1167. خضم14 1168. خطأ14 1169. خطا5 1170. خطب20 1171. خطر17 1172. خطرف6 1173. خطط12 1174. خطف18 1175. خطل14 1176. خطم12 1177. خظا5 1178. خفا6 1179. خفت17 1180. خفج8 1181. خفر14 1182. خفش14 1183. خفض15 1184. خفف13 1185. خفق17 1186. خلا9 1187. خلب20 1188. خلج15 1189. خلخل5 1190. خلد16 1191. خلس16 1192. خلص18 1193. خلط20 1194. خلع18 1195. خلف23 1196. خلق22 1197. خلل15 1198. خمخم3 1199. خمد16 1200. خمر22 1201. خمس19 1202. خمش12 1203. خمص17 1204. خمضخض1 1205. خمط16 1206. خمل16 1207. خمم8 1208. خمن14 1209. خمي2 1210. خنا5 1211. خنب10 1212. خنبج5 1213. خنث16 1214. خندف6 1215. خندم4 1216. خنز15 1217. خنزب5 1218. خنس20 1219. خنع10 1220. خنف14 1221. خنق15 1222. خنن9 1223. خوب10 1224. خوة1 1225. خوت13 1226. خوخ11 1227. خور15 1228. خوز6 1229. خوص15 1230. خوض17 1231. خوف17 Prev. 100
«
Previous

خزم

»
Next
[خزم] فيه: لا "خزام" ولا زمام في الإسلام، هو جمع خزامة وهي حلقة من شعر تجعل في أحد جانبي منخري البعير، كانت بنو إسرائيل تخرم أنوفها وتخرق تراقيها ونحو ذلك من أنواع التعذيب. غ: كالخصي. نه: فوضعت عن هذه الأمة. ومنه ح: ود أبو بكر أنه وجد منه صلى الله عليه وسمل عهدًا وأنه "خزم" أنفه "بخزامة". وح: اقرأ عليهم السلام ومرهم أن يعطوا القرآن "بخزائمهم"هي جمع خزامة، يريد به الانقياد لحكم القرآن وإلقاء الأزمة إليه، ودخول الباء مع كونه متعديًا كدخوله في أعطى بيده إذا انقاد ووكل أمره إلى من أطاعه وعنا له، وفيها زيادة معنى على معنى الإعطاء المجرد، وقيل: يعطوا بفتح ياء من عطا يعطوا المتعدي إلى واحد فالمعنى أن يأخذوا القرآن بتمامه وحقه كما يؤخذ البعير بخزامه. وفيه: إن الله يصنع صانع "الخزم" ويصنع كل صنعة، الخزم بالحركة شجر يتخذ من لحائه الحبال، وبالمدينة سوق يسمى سوق الخزامين يريد أنه يخلق الصناعة وصانعها نحو "والله خلقكم وما تعملون" ويريد بصانع الخزم صانع ما يتخذ منه. ج وفيه: يقود إنسانًا "بخزامة" هو ما يجعل في أنف البعير من شعر ليقاد به.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.