Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1196. خلق22 1197. خلل15 1198. خمخم3 1199. خمد16 1200. خمر22 1201. خمس191202. خمش12 1203. خمص17 1204. خمضخض1 1205. خمط16 1206. خمل16 1207. خمم8 1208. خمن14 1209. خمي2 1210. خنا5 1211. خنب10 1212. خنبج5 1213. خنث16 1214. خندف6 1215. خندم4 1216. خنز15 1217. خنزب5 1218. خنس20 1219. خنع10 1220. خنف14 1221. خنق15 1222. خنن9 1223. خوب10 1224. خوة1 1225. خوت13 1226. خوخ11 1227. خور15 1228. خوز6 1229. خوص15 1230. خوض17 1231. خوف17 1232. خوق10 1233. خول16 1234. خوم10 1235. خون20 1236. خوى10 1237. خيا1 1238. خيب11 1239. خيتعور1 1240. خير19 1241. خيس12 1242. خيسر2 1243. خيشوم2 1244. خيط16 1245. خيعم1 1246. خيف15 1247. خيل18 1248. خيم13 1249. دأب14 1250. دأدأ8 1251. دأل9 1252. داي2 1253. دبا2 1254. دبب15 1255. دبج14 1256. دبح13 1257. دبر19 1258. دبس16 1259. دبق16 1260. دبل15 1261. دبن6 1262. دبه4 1263. دثث6 1264. دثر20 1265. دثن7 1266. دجا5 1267. دجج13 1268. دجر14 1269. دجل18 1270. دجن17 1271. دحح7 1272. دحدح3 1273. دحر14 1274. دحس12 1275. دحسم6 1276. دحص8 1277. دحض17 1278. دحق9 1279. دحل11 1280. دحم6 1281. دحمس7 1282. دحن6 1283. دحى3 1284. دخخ6 1285. دخر14 1286. دخس10 1287. دخل18 1288. دخن17 1289. دد5 1290. درأ14 1291. درب19 1292. درج18 1293. درد13 1294. دردر5 1295. درر13 Prev. 100
«
Previous

خمس

»
Next
[خمس] ط فيه: كان يحب أن يخرج يوم "الخميس" لأنه يوم مبارك يرفع فيه أعمالهم، أي يعرضن وسفره للغزو عمل صالح فأحب أن يرفع إليه، أو لأنه أتم أيام الأسبوع عددًا، أو لأنه كان يتفاءل بلفظ الخميس وهو الجيش ولدلالته على تخميس الغنيمة. ك: محمد و"الخميس" بالرفع والنصب على أنه مفعول أي جاء محمد والجيش، سمى به لأنه مقسم خمسة: المقدمة والساقة والميمنة والميسرة والقلب. وفيه: إن لي "خمسة" أسماء، مفهوم العدد لا اعتبار له، فقد ذكر الأحوذي أن لله ألف أسماء وكذا للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد يطلق الأسماء على الصفات فلا يرد أن الماحي صفة لا اسم. وفيه: مفاتيح الغيب "خمس" تخصيص الخمس إما لاعتقادهم معرفتها أو سألوا عنها. وفيه: أعطيت "خمسًا" خصوصيات كثيرة فلعله اطلع على غيرها أخرا. نه ومنه ح: هم أعظمنا "خميسًا" أي جيشًا. وح عدى: ربعت في الجاهلية و"خمست" في الإسلام، أي قدت الجيش في الحالين لأن الأمير في الجاهلية كان يأخذ ربع الغنيمة فجعله الإسلام الخمس وجعل له مصارف، فهو من ربعت القوم وخمستهم مخففًا إذا أخذت ربع أموالهم وخمسها، وكذا إلى العشرة. وفيه: ائتوني "بخميس" أو لبيس، الخميس ثوب طوله خمس أذرع وكذا المخموس، وقيل: أول من عمله ملك يسمى الخمس بالكسر، الجوهري: الخمس ضرب من برود اليمن، وفي البخاري: خميص، فإن صحت فهو مذكر الخميصة وهي كساء صغير فاستعارها للثوب. وفيه: خذ مني غلامين "خماسين"، الخماسيان طول كل واحد منهما خمسة أشبار، والأنثى خماسية. وفيه: سئل الشعبي عن "المخمسه" وهي مسألة من الفرائض اختلف فيها خمسة من الصحابة، وهي أم وأخت وجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.