I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1076. خبط17 1077. خبل16 1078. خبن13 1079. ختت5 1080. ختل14 1081. ختم201082. ختن15 1083. خثا2 1084. خثر18 1085. خثل6 1086. خجج5 1087. خجل16 1088. خجي4 1089. خدا1 1090. خدب12 1091. خدج17 1092. خدد12 1093. خدر18 1094. خدش17 1095. خدع19 1096. خدف8 1097. خدل12 1098. خدلج9 1099. خدم17 1100. خدن18 1101. خذا6 1102. خذع10 1103. خذق6 1104. خذل15 1105. خذلق1 1106. خذم13 1107. خذه1 1108. خرء4 1109. خرب20 1110. خربش7 1111. خربص7 1112. خرت13 1113. خرث9 1114. خرج20 1115. خردق4 1116. خردل9 1117. خرر12 1118. خرز13 1119. خرس14 1120. خرش11 1121. خرص17 1122. خرط15 1123. خرطم9 1124. خرع14 1125. خرف19 1126. خرفج9 1127. خرق20 1128. خرم18 1129. خرنب5 1130. خزا3 1131. خزر19 1132. خزز12 1133. خزع10 1134. خزف12 1135. خزق13 1136. خزل18 1137. خزم16 1138. خزن16 1139. خسأ14 1140. خسا6 1141. خسر19 1142. خسس12 1143. خسف19 1144. خشب19 1145. خشخش7 1146. خشر15 1147. خشرم5 1148. خشش13 1149. خشع16 1150. خشف16 1151. خشم18 1152. خشن17 1153. خشي9 1154. خص8 1155. خصا3 1156. خصب15 1157. خصص13 1158. خصف20 1159. خصل15 1160. خصم16 1161. خضب16 1162. خضد17 1163. خضر21 1164. خضرم11 1165. خضع15 1166. خضل15 1167. خضم14 1168. خطأ14 1169. خطا5 1170. خطب20 1171. خطر17 1172. خطرف6 1173. خطط12 1174. خطف18 1175. خطل14 Prev. 100
«
Previous

ختم

»
Next
[ختم] فيه: أمين "خاتم" رب العالمين على عباده المؤمنين، قيل أي طابعه وعلامته التي تدفع عنهم الأعراض والعاهات لأن خاتم الكتاب يصونه ويمنع الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتكسر. وفيه: أنه نهى عن لبس "الخاتم" إلا لذي سلطان، أي إذا لبسه لغير حاجة بل للزينة المحضة. ط: وكذا من يحتاج لحف متاعه وضبط ضياعه وحبس الحقوق، والنهي منسوخ أو محمول للزينة المحضة لا يشوبها مصلحة. وفيه: نهى أن "أتختم" في هذه أو هذه، أو للتقسيم لا للترديد، فيكره للرجل في الوسطى وتاليتها كراهة التنزيه، ويجوز للمرأة في كل الأصابع. وفيه: في أعناقهم "الخواتيم" أراد بها أشياء من ذهب أو غيره تعلق في أعناقهم علامة يعرفون بها. وفيه: "يختم" بقل هو الله، أي يختم قراءته بها أي كان عادته أن يقرأها بعد الفاتحة في كل صلاة. ك: فطرح النبي صلى الله عليه وسلم "خاتمه" فإن قيل: كيف طرح خاتمه وهو في رواية ابن بكير من فضة وهو مباح؟ قلت: قد وهم هذه الرواية من الزهري، وقيل: طرحه إنكارًا على تشبه الناس به، وقيل: مفعول طرح خاتم الذهب لا المصوغ من الفضة. ن: نهى عن "خاتم" الذهب، أي للرجال وأجمعوا على جواز خاتم الفضة للرجال، وكرهه بعض لغير ذي سلطان. وفيه: انظر ولو "خاتم" أي ولو حضر خاتم. وفيه: أو "ليختمن" الله على قلوبكم، الختم الطبع وكذا الرين، وهو عند أكثر أهل السنة خلق الكفر في صدورهم. وفيه: لا تفتح "الخاتم" غلا بحقه، أي لا تفض البكارة إلا بنكاح. ج: استودعتتخذ من الشبه، وقال في خاتم الحديد: ما لي أرى عليك حلية أهل النار؟ لأنه من زي الكفار الذين هم أهل النار. وفيه: "التختم" بالياقوت ينفي الفقر، يريد أنه إذا ذهب ماله باع خاتمه فوجد فيه غنى، والأشبه إن صح الحديث أن يكون لخاصية فيه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.