(ح م ط)
حَمَطَ الشَّيْء يحْمِطُه حَمْطا: قشره، وَهَذَا فعل ممات.
والحَماطَةُ: حرقة يجدهَا الْإِنْسَان فِي حلقه.
وحَماطَةُ الْقلب: سوَاده، أنْشد ثَعْلَب:
ليتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلبه ... عَمْرٌو بأسْهُمه الَّتِي لم تُلْغَبِ
والحماطُ: شجر التِّين الْجبلي، قَالَ أَبُو حنيفَة: أَخْبرنِي بعض الْأَعْرَاب أَنه فِي مثل نَبَات التِّين غير انه أَصْغَر وَرقا، وَله تين كثير صغَار من كل لون، أسود وأملح وأصفر، وَهُوَ شَدِيد الْحَلَاوَة يحرق الْفَم إِذا كَانَ رطبا ويعقره، فَإِذا جف ذهب ذَاك عَنهُ، وَهُوَ يدّخر، وَله إِذا جف متانة وعلوكة، وَالْإِبِل وَالْغنم ترعاه وتأكل تينه. وَقَالَ مرّة: الحَماطُ التِّين الْجبلي. والحَماطُ: شجر من نَبَات جبال السراة، وَقيل: هُوَ الأفاني إِذا يبس، قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ مثل الصليان، إِلَّا انه خشن الْمس، الْوَاحِدَة مِنْهَا حَماطَةٌ.
والحَماطُ: تبن الذّرة خَاصَّة، عَن أبي حنيفَة.
والحَمطَيِطُ: نبت كالحَماطِ.
وحَماطانُ: شجر. وَقيل: مَوضِع، قَالَ:
يَا دارَ سَلْمى بحَماطانَ اسْلَمِي
والحِمْطاطُ والحَمْطُوطُ: دُوَيْبَّة فِي العشب منقوشة بألوان شَتَّى، وَقيل: الحماطيطُ: الْحَيَّات.
حَمَطَ الشَّيْء يحْمِطُه حَمْطا: قشره، وَهَذَا فعل ممات.
والحَماطَةُ: حرقة يجدهَا الْإِنْسَان فِي حلقه.
وحَماطَةُ الْقلب: سوَاده، أنْشد ثَعْلَب:
ليتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلبه ... عَمْرٌو بأسْهُمه الَّتِي لم تُلْغَبِ
والحماطُ: شجر التِّين الْجبلي، قَالَ أَبُو حنيفَة: أَخْبرنِي بعض الْأَعْرَاب أَنه فِي مثل نَبَات التِّين غير انه أَصْغَر وَرقا، وَله تين كثير صغَار من كل لون، أسود وأملح وأصفر، وَهُوَ شَدِيد الْحَلَاوَة يحرق الْفَم إِذا كَانَ رطبا ويعقره، فَإِذا جف ذهب ذَاك عَنهُ، وَهُوَ يدّخر، وَله إِذا جف متانة وعلوكة، وَالْإِبِل وَالْغنم ترعاه وتأكل تينه. وَقَالَ مرّة: الحَماطُ التِّين الْجبلي. والحَماطُ: شجر من نَبَات جبال السراة، وَقيل: هُوَ الأفاني إِذا يبس، قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ مثل الصليان، إِلَّا انه خشن الْمس، الْوَاحِدَة مِنْهَا حَماطَةٌ.
والحَماطُ: تبن الذّرة خَاصَّة، عَن أبي حنيفَة.
والحَمطَيِطُ: نبت كالحَماطِ.
وحَماطانُ: شجر. وَقيل: مَوضِع، قَالَ:
يَا دارَ سَلْمى بحَماطانَ اسْلَمِي
والحِمْطاطُ والحَمْطُوطُ: دُوَيْبَّة فِي العشب منقوشة بألوان شَتَّى، وَقيل: الحماطيطُ: الْحَيَّات.