Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
726. جزل15 727. جزم14 728. جزى8 729. جسد15 730. جسر16 731. جسس16732. جسم16 733. جشأ13 734. جشب11 735. جشر15 736. جشش8 737. جشع14 738. جشم15 739. جظظ6 740. جعب14 741. جعبن1 742. جعة1 743. جعثل4 744. جعجع7 745. جعد15 746. جعدب4 747. جعر17 748. جعسس1 749. جعظ9 750. جعظر6 751. جعف10 752. جعل17 753. جفأ12 754. جفا6 755. جفر16 756. جفف14 757. جفل14 758. جفن16 759. جلا7 760. جلب21 761. جلج5 762. جلجل7 763. جلح17 764. جلخ9 765. جلد17 766. جلذ8 767. جلز11 768. جلس15 769. جلظ5 770. جلع8 771. جلعب5 772. جلعد6 773. جلف16 774. جلفظ3 775. جلق9 776. جلل14 777. جلم15 778. جلموذ1 779. جلهق5 780. جلهم5 781. جمجم7 782. جمح17 783. جمد15 784. جمر19 785. جمز17 786. جمس18 787. جمش12 788. جمع21 789. جمل20 790. جمم15 791. جمن12 792. جمهر15 793. جنأ10 794. جنب21 795. جنبذ5 796. جنح17 797. جند17 798. جندب4 799. جندع5 800. جنز14 801. جنف21 802. جنق5 803. جنن14 804. جنه6 805. جنى6 806. جهبذ3 807. جهجه8 808. جهد17 809. جهر18 810. جهز17 811. جهش14 812. جهض13 813. جهل15 814. جهم15 815. جهنم10 816. جوا3 817. جوارش1 818. جوالق2 819. جوب20 820. جوث9 821. جوح17 822. جود17 823. جور17 824. جوز17 825. جوس14 Prev. 100
«
Previous

جسس

»
Next
[جسس]: "لا تجسسوا" ولا تحسسوا، هو بالجيم التفتيش عن بواطن الأمور في الشر غالباً، والجاسوس صاحب سر الشر. وقيل- بالجيم أن يطلبه لغيره- وبالحاء لنفسه، وقيل- بالجيم: البحث عن العورات- وبالحاء: الاستماع، وقيل بمعنى واحد في تطلب معرفة الأخبار. ك: الأول بجيم والثاني بحاء أو بعكسه. ط: بالجيم تعرف الخبر بتلطف، وبالحاء تطلبه بحاسة كاستراق السمع وإبصار الشيء خفية، وقيل: الأول في الشر والثاني يعم الخير والشر. ومنه ح تميم: أنا "الجساسة" يعني الدابة، سميت به لأنها تجسس الأخبار وهي بفتح جيم وتشديد مهملة، وروى: فإذا بامرأة فأما أن يكون له جساسان أو لأنه يتمثل تارة بصورة امرأة وأخرى بصوت دابة، أو سمي المرأة دابة، قوله: في الدير، أي دير النصارى، قوله: إما إن ذلك أي الإطاعة خير لهم، وأن يطيعوه بدل للتفسير، فإن قيل: هو مخذول ملعون كيف يتصور مدحه؟ قلت: لعله أراد الخير في الدنيا بالخلاص عن الاستيصال، أو صرفه الله عن الطعن فيه، قوله: في بحر الشام أو بحر اليمن، ردد الأمر لما رأى في الإلباس من المصلحة، ثم أضرب عن القولين مع حصول اليقين في أحدهما فقال: لا بل من قبل المشرق، قيل: لعله صلى الله عليه وسلم كان شاكاً في موضعه ثم أوحى أنه من قبل المشرق فجزم، وما في ما هو زائدة أو موصولة أي الذي هو فيه أو يخرج منه. ك ومنه: "فجسها" رجل بيده، وروى: فحسنها، من التحسين، وح: يصلي حيث شاء ولا "يتجسس" بجيم أو بحاء مهملة وبالضم أو بالجزم أي لا يتفحص موضعاً يصلي فيه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.