Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1629. الْقرْيَة2 1630. الْقَرِينَة2 1631. القزح2 1632. الْقسَامَة2 1633. الْقسم2 1634. الْقِسْمَة21635. الْقِسْمَة الأولية1 1636. الْقِسْمَة الثانوية...1 1637. الْقِسْمَة الوهمية1 1638. القسي3 1639. القص3 1640. الْقصاص3 1641. القصبة2 1642. الْقِصَّة2 1643. الْقصر2 1644. الْقصر الْحَقِيقِيّ...1 1645. الْقصر الْغَيْر الْحَقِيقِيّ...1 1646. الْقَضَاء2 1647. القضايا المتعارفة1 1648. القضايا ثَلَاث1 1649. الْقَضِيَّة2 1650. الْقَضِيَّة البسيطة...1 1651. الْقَضِيَّة الخارجية...1 1652. الْقَضِيَّة الطبيعية...1 1653. الْقَضِيَّة المركبة...1 1654. القطب4 1655. القطبية الْكُبْرَى1 1656. الْقطر2 1657. الْقطع2 1658. القفاز2 1659. الْقلب3 1660. الْقلَّة3 1661. القلقلة2 1662. الْقَلَم2 1663. الْقَمَر3 1664. الْقِنّ2 1665. القناعة3 1666. الْقُنُوت3 1667. القهقهة1 1668. القواد2 1669. القوامع2 1670. الْقُوَّة2 1671. الْقُوَّة الباعثة وَالْقُوَّة الفاع...1 1672. الْقُوَّة الحافظة1 1673. الْقُوَّة الْعَاقِلَة...1 1674. الْقُوَّة العاملة1 1675. الْقُوَّة الغاذية1 1676. الْقُوَّة المحركة1 1677. الْقُوَّة المنمية1 1678. الْقُوَّة المولدة1 1679. الْقُوَّة النظرية وَالْقُوَّة العمل...1 1680. الْقُوَّة الوهمية1 1681. الْقود2 1682. الْقوس2 1683. القَوْل2 1684. القَوْل الشَّارِح1 1685. القَوْل بِالْمُوجبِ...1 1686. الْقَوْم2 1687. الْقيَاس3 1688. الْقيَاس الاستثنائي...1 1689. الْقيَاس الاقتراني1 1690. الْقيَاس الْمركب1 1691. القياسي1 1692. الْقِيَامَة2 1693. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 1694. القيراط2 1695. الْقيمَة3 1696. الْكَاتِب2 1697. الْكَافِر2 1698. الكاملية3 1699. الكاهن4 1700. الْكبر2 1701. الْكَبِيرَة3 1702. الْكتاب3 1703. الْكتاب الْمُبين1 1704. الْكِتَابَة2 1705. الْكِتَابِيّ1 1706. الْكَثْرَة2 1707. الْكحل3 1708. الكدم2 1709. الْكَذِب2 1710. الْكر2 1711. الكراثي1 1712. الْكَرَامَة2 1713. الكرامية2 1714. الكرة7 1715. الْكَرِيم2 1716. الْكسْب2 1717. الكستيج1 1718. الْكسر2 1719. الْكُسُوف2 1720. الكشخان1 1721. الْكَشْف2 1722. الكعب2 1723. الْكَعْبِيَّة1 1724. الْكَفّ2 1725. الْكَفَاءَة2 1726. الْكَفَّارَة2 1727. الكفاف2 1728. الْكفَالَة1 Prev. 100
«
Previous

الْقِسْمَة

»
Next
الْقِسْمَة: بِالْكَسْرِ فِي اللُّغَة اسْم للاقتسام كالقدرة للاقتدار كَمَا فِي الْمغرب وَغَيره. وَأَيْضًا الْقِسْمَة التَّقْسِيم كَمَا فِي الْقَامُوس لَكِن الْأَنْسَب بِلَفْظ الْقسم أَن يكون مصدر قسمه أَي جزاه كَمَا فِي الْمُقدمَة وَمَعْنَاهَا رفع الشُّيُوع وَقطع الشّركَة وَقَرِيب من ذَلِك مَا وَقع من التَّخْصِيص والتمييز. وَمِنْه الْقسم للْيَمِين إِذْ بِهِ يتَمَيَّز أحد طرفِي الْفِعْل أَي الْعَدَم والوجود عَن الآخر بتأكيد يتَعَلَّق بِهِ دون الآخر. وَفِي الشَّرْع تَمْيِيز الْحُقُوق وإفراز الانصباء. والانصباء جمع نصيب شَائِع فِي نصيب معِين وكل قسْمَة تشْتَمل على معنى الْإِفْرَاز والمبادلة وَإِنَّمَا التَّفَاوُت فِي الظُّهُور فَإِن الْإِفْرَاز ظَاهر فِي الْمثْلِيّ كالمكيل وَالْمَوْزُون والعددي المتقارب لعدم التَّفَاوُت بَين أَبْعَاضه فَيجوز أَن يَأْخُذ كل شريك نصِيبه من الْمثْلِيّ بغيبة صَاحبه وَإِن لم يرض بِهِ وَيبِيع كل نصِيبه مُرَابحَة والمبادلة ظَاهِرَة فِي غير الْمثْلِيّ كالثياب وَالْعَقار والحيوانات للتفاوت بَين أَبْعَاضه فَلَا يَأْخُذ أحد الشَّرِيكَيْنِ نصِيبه حَال غيبَة صَاحبه لِأَن كل مَا يَأْخُذهُ أَحدهمَا عوض عَمَّا فِي يَد صَاحبه من نصِيبه فَلَا يكون إِلَّا بحضورهما كَالْبيع وَلَا يَبِيع مُرَابحَة لِأَنَّهُ لَيْسَ حَقه.
وَالْقِسْمَة فِي علم الْحساب تَحْصِيل عدد ثَالِث من الصِّحَاح أَو الكسور أَو مِنْهُمَا نِسْبَة الْوَاحِد إِلَيْهِ أَو نسبته إِلَى الْوَاحِد كنسبة الْمَقْسُوم عَلَيْهِ إِلَى الْمَقْسُوم أَو نِسْبَة الْمَقْسُوم إِلَى الْمَقْسُوم عَلَيْهِ. وَبِعِبَارَة أُخْرَى الْقِسْمَة تَحْصِيل عدد ثَالِث إِذا ضرب فِي الْمَقْسُوم عَلَيْهِ يكون حَاصِل الضَّرْب مُسَاوِيا للمقسوم.
وَالتَّفْصِيل أَن الْقِسْمَة فِي عرفهم طلب عدد وَاحِد من الصِّحَاح أَو الكسور أَو أَكثر يكون ذَلِك الْعدَد نَصِيبا من الْمَقْسُوم لوَاحِد من آحَاد الْمَقْسُوم عَلَيْهِ عِنْد تجزية الْمَقْسُوم بِعَدَد وحدات الْمَقْسُوم عَلَيْهِ فَيكون نِسْبَة الْعدَد الْمَطْلُوب إِلَى الْمَقْسُوم كنسبة الْوَاحِد إِلَى الْمَقْسُوم عَلَيْهِ هَذَا بِاعْتِبَار أصل النِّسْبَة. أَو نسبته إِلَى ذَلِك الْعدَد الْمَطْلُوب كنسبة الْمَقْسُوم إِلَى الْمَقْسُوم عَلَيْهِ هَذَا بِاعْتِبَار إِبْدَال النِّسْبَة. أَو نِسْبَة الْوَاحِد إِلَى ذَلِك الْعدَد الْمَطْلُوب كنسبة الْمَقْسُوم عَلَيْهِ إِلَى الْمَقْسُوم هَذَا بِاعْتِبَار خلاف إِبْدَال النِّسْبَة. أَو نِسْبَة الْمَقْسُوم إِلَى ذَلِك الْعدَد الْمَطْلُوب كنسبة الْمَقْسُوم عَلَيْهِ إِلَى الْوَاحِد هَذَا بِاعْتِبَار خلاف أصل النِّسْبَة وَخلاف النِّسْبَة. وعكسها عبارَة عَن جعل التَّالِي مقدما والمقدم تاليا. وإبدال النِّسْبَة عبارَة عَن أَخذ النِّسْبَة للمقدم إِلَى الْمُقدم وللتالي إِلَى التَّالِي. وَالْمرَاد بالمقدم الأول ذَلِك الْعدَد الْمَطْلُوب وبالمقدم الثَّانِي الْوَاحِد والتالي الْمَقْسُوم وَبِالثَّانِي الْمَقْسُوم عَلَيْهِ. فَالْمُرَاد بالمقدم والتالي هَا هُنَا مَا هُوَ الْمَذْكُور أَولا وَمَا هُوَ الْمَذْكُور ثَانِيًا فِي قَوْلنَا فَيكون نسبته إِلَى الْمَقْسُوم كنسبة الْوَاحِد إِلَى الْمَقْسُوم عَلَيْهِ فَافْهَم.
فَإِن قيل كَيفَ يقسم عشرُون وَرقا من التنبول مثلا على عشْرين آدَمِيًّا بَعضهم رجال وَبَعْضهمْ نسوان وَبَعْضهمْ صبيان بِحَيْثُ يصل إِلَى كل من الرِّجَال أَرْبَعَة أوراق وَإِلَى كل وَاحِد من النسوان نصف ورق وَإِلَى كل وَاحِد من الصّبيان ربع ورق. قُلْنَا هُنَاكَ ثَلَاثَة رجال وَخمْس عشرَة امْرَأَة وصبيان اثْنَان. فللرجال اثْنَا عشر ورقة لكل مِنْهُم أَربع. وللنساء سبع وَنصف ورقة لكل نصف ورقة. وللصبيين نصف ورقة لكل مِنْهُمَا ربع ورقة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.