Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1692. الْقِيَامَة2 1693. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 1694. القيراط2 1695. الْقيمَة3 1696. الْكَاتِب2 1697. الْكَافِر21698. الكاملية3 1699. الكاهن4 1700. الْكبر2 1701. الْكَبِيرَة3 1702. الْكتاب3 1703. الْكتاب الْمُبين1 1704. الْكِتَابَة2 1705. الْكِتَابِيّ1 1706. الْكَثْرَة2 1707. الْكحل3 1708. الكدم2 1709. الْكَذِب2 1710. الْكر2 1711. الكراثي1 1712. الْكَرَامَة2 1713. الكرامية2 1714. الكرة7 1715. الْكَرِيم2 1716. الْكسْب2 1717. الكستيج1 1718. الْكسر2 1719. الْكُسُوف2 1720. الكشخان1 1721. الْكَشْف2 1722. الكعب2 1723. الْكَعْبِيَّة1 1724. الْكَفّ2 1725. الْكَفَاءَة2 1726. الْكَفَّارَة2 1727. الكفاف2 1728. الْكفَالَة1 1729. الكفران1 1730. الْكَفَن2 1731. الكفو1 1732. الْكل2 1733. الْكَلَالَة2 1734. الْكَلَام2 1735. الْكَلَام اللَّفْظِيّ...1 1736. الْكَلَام النَّفْسِيّ...1 1737. الْكَلْب2 1738. الْكَلم2 1739. الْكَلم من الْكَلِمَة...1 1740. الْكَلِمَات الْحَقِيقِيَّة...1 1741. الْكَلِمَة2 1742. الْكُلِّي1 1743. الْكُلِّي الذاتي1 1744. الْكُلِّي الطبيعي1 1745. الْكُلِّي العرضي1 1746. الْكُلِّي الْعقلِيّ...1 1747. الْكُلِّي المنطقي1 1748. الكليات الْفَرْضِيَّة...1 1749. الكليات خمس1 1750. الْكُلية2 1751. الْكمّ2 1752. الْكَمَال1 1753. الْكَمَال الأول1 1754. الْكَمَال الثَّانِي...1 1755. الكمية2 1756. الْكِنَايَات1 1757. الْكِنَايَة2 1758. الْكَنْز2 1759. الْكَنْز المخفي1 1760. الكنية4 1761. الكنيف2 1762. الكهولة1 1763. الْكَوَاكِب1 1764. الْكَوْثَر4 1765. الْكَوْن2 1766. الكيف3 1767. الكيفيات الاستعدادية...1 1768. الكيفيات النفسانية1 1769. الكيمياء2 1770. اللَّئِيم2 1771. اللاادرية1 1772. اللَّاحِق2 1773. اللَّازِم2 1774. اللاضرورة1 1775. اللب3 1776. اللتيا1 1777. اللحاظ2 1778. اللحظ1 1779. اللدغ1 1780. اللَّذَّة2 1781. اللذيا1 1782. اللُّزُوم1 1783. اللُّزُوم الْخَارِجِي...1 1784. اللُّزُوم الذهْنِي1 1785. اللزومية2 1786. اللسع1 1787. اللسغ1 1788. اللسن3 1789. اللطف3 1790. اللَّطِيف2 1791. اللطيفة3 Prev. 100
«
Previous

الْكَافِر

»
Next
الْكَافِر: من الْكفْر وَهُوَ السّتْر وَالْكَافِر لما ستر الْحق سمي بِهِ وَهُوَ ضد الْمُؤمن. فِي خزانَة المفتيين الْكَافِر إِذا أقرّ بِخِلَاف مَا اعتقده حكم بِإِسْلَامِهِ فَمن يُنكر الوحدانية كالثنوي وَعَبدَة الْأَوْثَان وَالْمُشْرِكين إِذا قَالَ أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله أَو قَالَ أشهد أَن مُحَمَّدًا رَسُول الله أَو قَالَ أسلمت أَو آمَنت بِاللَّه وَأَنا على دين الْإِسْلَام أَو على الحنيفية فَهَذَا كُله إِسْلَام. وَفِي الْمُحِيط الْكفَّار على نَوْعَيْنِ مِنْهُم من يجْحَد الْبَارِي عز شَأْنه. وَمِنْهُم من يقربهُ إِلَّا أَنه يُنكر وحدانيته تَعَالَى كعبدة الْأَوْثَان فَمن أنكر إِذا أقرّ بِهِ يحكم بِإِسْلَامِهِ وَمن أقرّ بوحدانيته تَعَالَى وَجحد رِسَالَة مُحَمَّد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِذا أقرّ برسالته يحكم بِإِسْلَامِهِ. وَفِي فَتَاوَى قاضيخان الوثني الَّذِي لَا يقر بوحدانية الله تَعَالَى إِذا قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله يصير مُسلما حَتَّى لَو رَجَعَ عَن ذَلِك يقتل وَلَو قَالَ الله لَا يصير مُسلما وَلَو قَالَ أَنا مُسلم يصير مُسلما وَمذهب أَصْحَاب الشَّرْع الظَّاهِر أَن الْكفَّار مخلدون فِي النَّار. وَقَالَ قدوة الْمُحَقِّقين الشَّيْخ محيي الدّين بن الْعَرَبِيّ رَحمَه الله فِي فص يونسي أما أهل النَّار فمآلهم إِلَى النَّعيم لَكِن فِي النَّار إِذْ لَا بُد لصورة النَّار بعد انْتِهَاء مُدَّة الْعقَاب أَن يكون بردا وَسلَامًا على من فِيهَا وَهَذَا هُوَ النَّعيم وَهُوَ رَحمَه الله يزْعم أَنه لم يرد نَص بخلود عَذَابهمْ بل بخلودهم فِي النَّار. وَقَالَ القيصري فِي شرح فصوص الحكم اعْلَم أَن من اكتحلت عينه بِنور الْحق يعلم أَن الْعَالم بأسره عباد الله وَلَيْسَ لَهُم وجود وَصفَة وَفعل إِلَّا بِاللَّه وَحَوله وقوته وَكلهمْ محتاجون إِلَى رَحمته وَهُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم وَمن شَأْن من هُوَ مَوْصُوف بِهَذِهِ الصِّفَات أَن لَا يعذب أحدا عذَابا أبديا وَلَيْسَ ذَلِك الْمُقدر من الْعَذَاب إِلَّا لأجل إيصالهم إِلَى كمالاتهم الْمقدرَة كَمَا يذاب الذَّهَب وَالْفِضَّة بالنَّار لأجل الْخَلَاص مِمَّا يكدرهما وَينْقص عيارهما وَهُوَ يتَضَمَّن أَمن اللطف وَالرَّحْمَة كَمَا قيل.
(وتعذيبكم عذب وسخطكم رضى ... وقطعكم وصل وجوركم عدل)
وَقَالَ رَحمَه الله فِي فص اسمعيلي الثَّنَاء بِصدق الْوَعْد والحضرة الإلهية يطْلب الثَّنَاء الْمَحْمُود بِالذَّاتِ فيثني عَلَيْهَا بِصدق الْوَعْد لَا يصدق الْوَعيد بل بالتجاوز فَلَا تحسبن الله مخلف وعده رسله. وَلم يقل ووعيده بل قَالَ ويتجاوز عَن سيئاتهم مَعَ أَنه يوعد على ذَلِك. ويلائم هَذَا الْكَلَام. حَدِيث شَفِيع الْأَنَام. عَلَيْهِ وعَلى آله الصَّلَاة وَالسَّلَام. سَيَأْتِي على جَهَنَّم زمَان ينْبت فِي قعرها الجرجير.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.