Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2394. المواساة2 2395. الموافق المركز1 2396. الموافقة1 2397. الموالاة1 2398. المواليد الثلاثة1 2399. الموت22400. الموجب1 2401. الموجبة1 2402. الموسخ1 2403. الموشى1 2404. الموصل1 2405. الموصول1 2406. الموضع1 2407. الموضوع2 2408. الموفور2 2409. الموقوف1 2410. المولد3 2411. الميزان1 2412. الميقات1 2413. الميل4 2414. الميمونية3 2415. النّائبة1 2416. النّائرة1 2417. النّادر1 2418. النّاسوت1 2419. النّاشزة1 2420. النّاطق1 2421. النّاقص1 2422. النّاقوس1 2423. النّامية1 2424. النّبات1 2425. النبي1 2426. النتيجة3 2427. النّجارية1 2428. النّجباء1 2429. النّجدات1 2430. النّجس1 2431. النّجش1 2432. النجوم1 2433. النّحر1 2434. النّحو1 2435. النّد1 2436. النّداء1 2437. النّدب2 2438. النّذر3 2439. النّزاع اللّفظي والمعنوي...1 2440. النّزاهة1 2441. النّزلة1 2442. النّزول1 2443. النّسبة1 2444. النّسخ2 2445. النّسيء1 2446. النّسيان1 2447. النّسيم1 2448. النّشر1 2449. النّصّ1 2450. النّصاب2 2451. النّصارى1 2452. النّصب1 2453. النّصرية1 2454. النّصف1 2455. النّصيحة1 2456. النّطاق1 2457. النّطق1 2458. النطول1 2459. النّظائر1 2460. النّظّامية1 2461. النظر2 2462. النّظري1 2463. النّظم3 2464. النّظير1 2465. النّعت1 2466. النّعلي1 2467. النّفاذ1 2468. النّفاس3 2469. النّفخة1 2470. النّفس2 2471. النّفقة1 2472. النّفل1 2473. النّفي1 2474. النّفيس1 2475. النّقاب1 2476. النّقرس1 2477. النّقص1 2478. النّقض1 2479. النّقطة1 2480. النّقل1 2481. النّقيض1 2482. النّكاح1 2483. النكاح المؤقّت1 2484. النّكتة1 2485. النّكرة1 2486. النّملة1 2487. النّموّ1 2488. النّهار1 2489. النّهاية1 2490. النّهر1 2491. النّهك1 2492. النّهي1 2493. النّوء1 Prev. 100
«
Previous

الموت

»
Next
الموت:
[في الانكليزية] Death
[ في الفرنسية] Mort ،deces
بالفتح هو عدم الحياة عمّا من شأنه أن يكون حيا والأظهر أن يقال عدم الحياة عما اتصف بها، وعلى التفسيرين فالتقابل بين الموت والحياة تقابل العدم والملكة. وقيل الموت كيفية وجودية يخلقها الله تعالى في الحي وهو ضد الحياة، لقوله تعالى الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ والعاجل لا يتصوّر إلّا فيما له وجود. والجواب أن الخلق هاهنا بمعنى التقدير دون الإيجاد، وتقدير العدم جائز كتقدير الوجود وقيل هو تعطّل القوى عن أفعاله لبطلان آلتها وهي الحرارة الغريزية بالانطفاء. وقيل هو ترك النفس استعمال الجسد. ثم الموت على نوعين:
أحدهما الموت الطبعي ويقال له أيضا الموت الافترائي، والأجل المسمّى، وهو عند الفلاسفة انقضاء الرطوبة الغريزية بالأسباب اللازمة الضرورية وهو مختلف في الأشخاص بحيث اختلاف الأمزجة. فالدموي المزاج أطول عمرا من الصفراوي والبلغمي من السوداوي. وثانيهما الموت الاخترامي أي الاستبطالي وهو انطفاء الحرارة الغريزية لا بأسباب ضرورية بل بعارض كقتل أو خنق أو غيرهما وإليه أشار صلى الله عليه وسلم بقوله (الصدقة تردّ البلاء وتزيد في العمر) إذ يمكن دفع هذا الأجل بأن يحتاط الإنسان بكل حيلة يمكن بها الاحتراز عن الأسباب الغير الموافقة له إذا وجد إلى ذلك سبيلا، وسابقة علمه تعالى بوقوع الأجل بسبب من الأسباب لا تكون موجبة له إذ العلم تابع للمعلوم لا مؤثّر فيه فتدبر. وإلى هذا ذهب المعتزلة والطبيعيون من الحكماء. وقال غيرهم إنّ الموت واحد وقد سبق في لفظ الأجل. هكذا يستفاد من شرح المواقف وبحر الجواهر وشرح القانونچة.
والموت عند الصوفية هو الحجاب عن أنوار المكاشفات والتجلّي وقد سبق في لفظ الحياة في فصل الناقص. ويقول في لطائف اللغات:
الموت على أربعة أنواع، وكلّ واحد منها له لون، أحدها: الموت الأحمر. وهو القتل بشدّة كالسيف وغيره كما لو غرق بالدم. والموت الأسود: وهو الاحتراق بالنار. والموت الأصفر وهو من كثرة الأمراض. والموت الأبيض وهو الغرق بالماء. وأما أرباب التحقيق فلهم نوع آخر من التقسيم وقالوا: يجب على السّالك أن يوطّن نفسه على أنواع الموت الأربعة وهي:
الموت الأبيض وهو الجوع والموت الأسود وهو الصّبر على أذي النّاس والموت الأحمر: مخالفة النفس والموت الأخضر وهو عبارة عن ترقيع الثياب. وقيل في موضع آخر: الموت في اصطلاح الصوفية عبارة عن جمع أهواء النفس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.