Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2484. النّكتة1 2485. النّكرة1 2486. النّملة1 2487. النّموّ1 2488. النّهار1 2489. النّهاية12490. النّهر1 2491. النّهك1 2492. النّهي1 2493. النّوء1 2494. النّوال1 2495. النّوبة1 2496. النّور1 2497. النوروز1 2498. النّوع1 2499. النّوم3 2500. النّوم المتململ1 2501. النّيّة1 2502. الهاضم2 2503. الهاضمة1 2504. الهاوي3 2505. الهباء3 2506. الهبة2 2507. الهبوط3 2508. الهتك2 2509. الهتم1 2510. الهجر والهجران1 2511. الهداية2 2512. الهديّة1 2513. الهذيلية3 2514. الهزال3 2515. الهزج2 2516. الهزل4 2517. الهشاشة2 2518. الهشاميّة1 2519. الهضم2 2520. الهلاس2 2521. الهلال1 2522. الهلالي1 2523. الهمّة1 2524. الهندسة2 2525. الهوهو2 2526. الهوى2 2527. الهوية5 2528. الهيئة2 2529. الهيبة2 2530. الهيضة2 2531. الهيولى4 2532. الواحديّة1 2533. الوادي2 2534. الوارد2 2535. الواسطة1 2536. الواسطة العددية1 2537. الواصلية3 2538. الوافر2 2539. الوافي3 2540. الواقع1 2541. الواقعة2 2542. الواقف1 2543. الواقفية2 2544. الوباء3 2545. الوتد2 2546. الوتر2 2547. الوثن2 2548. الوثني2 2549. الوثنية2 2550. الوجادة2 2551. الوجد4 2552. الوجدان3 2553. الوجع2 2554. الوجه3 2555. الوجوب2 2556. الوجود3 2557. الوجودي1 2558. الوجودية2 2559. الوحدة2 2560. الوحشي2 2561. الوحي2 2562. الودّ1 2563. الودي3 2564. الوديعة2 2565. الوردينج1 2566. الورع2 2567. الورقاء3 2568. الورم3 2569. الوزن2 2570. الوزني1 2571. الوسط3 2572. الوسواس2 2573. الوصال2 2574. الوصف2 2575. الوصل2 2576. الوصيّة1 2577. الوضع2 2578. الوضوء2 2579. الوضيعة2 2580. الوطن3 2581. الوعاء1 2582. الوفاء2 2583. الوفق3 Prev. 100
«
Previous

النّهاية

»
Next
النّهاية:
[في الانكليزية] End ،termination ،outcome
[ في الفرنسية] Fin ،terme ،aboutissement
بالكسر هي الرجوع إلى البداية كما قال الجنيد. قيل أراد الرجوع إلى الله لأنّه تعالى مبدأ كلّ شيء. وقيل أي الرجوع إلى الصّفاء الذي كان له في عالم الأرواح قبل التعلّق بالقالب. وقيل معناه أنّ نهاية المريد وغايته أنّ يبلغ إلى حال بدايته حيث خلقه الله في بطن أمه وأنّه كان في هذه الحالة في غاية الفقر والحاجة إلى الله والتوكّل ولا حافظ له إلّا هو. وقيل معناه السّالك لما كان في الابتداء جاهلا فصار عارفا يصير متحيرا جاهلا، وهو كالطفولية يكون جهلا ثم علما ثم جهلا. قال الله تعالى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً وقيل معناه أنّ المريد في البداية عبد الله والله تعالى ربّه، يعني كما أنّ في البداية عبد كذلك في النهاية كذا في مجمع السلوك.
والمهندسون يسمّون النهايات حدودا وأطرافا، وبهذا المعنى قالوا نهاية الخط المتناهي الوضع نقطة، ونهاية السطح المتناهي الوضع بالذات خط أو نقطة كما في ضابط قواعد الحساب، والتناهي في الوضع كون المقدار بحيث يشار إلى طرفه إشارة حسّية لأنّه طرف ونهاية عارضة له، والتناهي في المقدار كون المقدار بحيث يمكن أن يفرض بقدر محدود، كذا ذكر مولانا عبد الحكيم في حاشية الخيالي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.