Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2419. النّاشزة1 2420. النّاطق1 2421. النّاقص1 2422. النّاقوس1 2423. النّامية1 2424. النّبات12425. النبي1 2426. النتيجة3 2427. النّجارية1 2428. النّجباء1 2429. النّجدات1 2430. النّجس1 2431. النّجش1 2432. النجوم1 2433. النّحر1 2434. النّحو1 2435. النّد1 2436. النّداء1 2437. النّدب2 2438. النّذر3 2439. النّزاع اللّفظي والمعنوي...1 2440. النّزاهة1 2441. النّزلة1 2442. النّزول1 2443. النّسبة1 2444. النّسخ2 2445. النّسيء1 2446. النّسيان1 2447. النّسيم1 2448. النّشر1 2449. النّصّ1 2450. النّصاب2 2451. النّصارى1 2452. النّصب1 2453. النّصرية1 2454. النّصف1 2455. النّصيحة1 2456. النّطاق1 2457. النّطق1 2458. النطول1 2459. النّظائر1 2460. النّظّامية1 2461. النظر2 2462. النّظري1 2463. النّظم3 2464. النّظير1 2465. النّعت1 2466. النّعلي1 2467. النّفاذ1 2468. النّفاس3 2469. النّفخة1 2470. النّفس2 2471. النّفقة1 2472. النّفل1 2473. النّفي1 2474. النّفيس1 2475. النّقاب1 2476. النّقرس1 2477. النّقص1 2478. النّقض1 2479. النّقطة1 2480. النّقل1 2481. النّقيض1 2482. النّكاح1 2483. النكاح المؤقّت1 2484. النّكتة1 2485. النّكرة1 2486. النّملة1 2487. النّموّ1 2488. النّهار1 2489. النّهاية1 2490. النّهر1 2491. النّهك1 2492. النّهي1 2493. النّوء1 2494. النّوال1 2495. النّوبة1 2496. النّور1 2497. النوروز1 2498. النّوع1 2499. النّوم3 2500. النّوم المتململ1 2501. النّيّة1 2502. الهاضم2 2503. الهاضمة1 2504. الهاوي3 2505. الهباء3 2506. الهبة2 2507. الهبوط3 2508. الهتك2 2509. الهتم1 2510. الهجر والهجران1 2511. الهداية2 2512. الهديّة1 2513. الهذيلية3 2514. الهزال3 2515. الهزج2 2516. الهزل4 2517. الهشاشة2 2518. الهشاميّة1 Prev. 100
«
Previous

النّبات

»
Next
النّبات:
[في الانكليزية] Vegetable
[ في الفرنسية] Vegetal
بالفتح وتخفيف الموحدة اسم بمعنى النابت لا مصدر، وينقسم إلى شجر وهو ما له ساق وإلى نجم وهو ما لا ساق له كما في شرح المنهاج. وعرّفه الحكماء بأنّه مركّب تام ذو النّمو غير متحقّق الحسّ والحركة الإرادية فالمركّب جنس والتام فصل عن المركّب الغير التام كالشهب والنيازك وغيرهما من كائنات الجوّ، وذو النّمو فصل عن المعادن. والقيد الأخير فصل عن الحيوان. وقيد غير المتحقّق ولدفع ما قيل إنّ للنخلة إحساسا حيث يشاهد ميل الأنثى منها إلى ذكر مخصوص وإن كانت الريح إلى خلاف تلك الجهة، وكذا يشاهد ميل عروقها إلى الجانب الذي فيه الماء وانحرافها وصعودها إلى الجدار المجاور لها، لدفع ما قيل إنّ ذلك يوجد في كلّ أنواع النبات. ولهذا بالغ بعض قدماء الحكماء حتى أثبت له إدراك الكلّيات لتلك المشاهدة وهذا ظاهر البطلان.

وبالجملة فقد اختلفوا: فقيل هو حي لأنّ الحياة صفة هي مبدأ التغذية والتنمية. وقيل لا إذ الحياة صفة هي مبدأ الحسّ والحركة. ومنهم من ادّعى تحقّق الحسّ والحركة فيه مستندا بالأمارات الظّنية. ومنهم من بالغ في اتصافه بإدراك الكليات. ثم كلّ من قيدي الحسّ والحركة الإرادية غني عن الآخر، وفائدة ذكرهما على ما مرّ في لفظ الحيوان.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.