I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2451. النّصارى1 2452. النّصب1 2453. النّصرية1 2454. النّصف1 2455. النّصيحة1 2456. النّطاق12457. النّطق1 2458. النطول1 2459. النّظائر1 2460. النّظّامية1 2461. النظر2 2462. النّظري1 2463. النّظم3 2464. النّظير1 2465. النّعت1 2466. النّعلي1 2467. النّفاذ1 2468. النّفاس3 2469. النّفخة1 2470. النّفس2 2471. النّفقة1 2472. النّفل1 2473. النّفي1 2474. النّفيس1 2475. النّقاب1 2476. النّقرس1 2477. النّقص1 2478. النّقض1 2479. النّقطة1 2480. النّقل1 2481. النّقيض1 2482. النّكاح1 2483. النكاح المؤقّت1 2484. النّكتة1 2485. النّكرة1 2486. النّملة1 2487. النّموّ1 2488. النّهار1 2489. النّهاية1 2490. النّهر1 2491. النّهك1 2492. النّهي1 2493. النّوء1 2494. النّوال1 2495. النّوبة1 2496. النّور1 2497. النوروز1 2498. النّوع1 2499. النّوم3 2500. النّوم المتململ1 2501. النّيّة1 2502. الهاضم2 2503. الهاضمة1 2504. الهاوي3 2505. الهباء3 2506. الهبة2 2507. الهبوط3 2508. الهتك2 2509. الهتم1 2510. الهجر والهجران1 2511. الهداية2 2512. الهديّة1 2513. الهذيلية3 2514. الهزال3 2515. الهزج2 2516. الهزل4 2517. الهشاشة2 2518. الهشاميّة1 2519. الهضم2 2520. الهلاس2 2521. الهلال1 2522. الهلالي1 2523. الهمّة1 2524. الهندسة2 2525. الهوهو2 2526. الهوى2 2527. الهوية5 2528. الهيئة2 2529. الهيبة2 2530. الهيضة2 2531. الهيولى4 2532. الواحديّة1 2533. الوادي2 2534. الوارد2 2535. الواسطة1 2536. الواسطة العددية1 2537. الواصلية3 2538. الوافر2 2539. الوافي3 2540. الواقع1 2541. الواقعة2 2542. الواقف1 2543. الواقفية2 2544. الوباء3 2545. الوتد2 2546. الوتر2 2547. الوثن2 2548. الوثني2 2549. الوثنية2 2550. الوجادة2 Prev. 100
«
Previous

النّطاق

»
Next
النّطاق:
[في الانكليزية] Belt ،extent ،scale ،circle ،2 L baldrick
[ في الفرنسية] Ceinture ،etendue ،echelle ،cercle ،baudrier
بالكسر لغة كلّ ما يشدّ به وسطك والمنطقة أخصّ وهي ما يكون شدّ الوسط به متعارفا، وفي اصطلاح أهل الهيئة يطلق على بعض الدائرة فإنّهم قسّموا التداوير والأفلاك الخارجة المراكز إلى أربعة أقسام، وسمّوا كلّ قسم منها نطاقا ونطاقات الخارجة المراكز تسمّى نطاقات أوجية ونطاقات التداوير نطاقات تدويرية كما في توضيح التقويم. والمناسب أن يطلق النطاق على تمام الدائرة المسمّاة بالمنطقة، لكنهم أطلقوه على البعض منها تسمية للجزء باسم الكلّ، كذا ذكر العلي البرجندي، وتوضيح ذلك أنّهم قسّموا الأفلاك الخارجة المراكز والتداوير، أي كلّ واحد منها على أربعة أقسام مختلفة في العظم والصّغر، وسمّوا كلّ واحد منها نطاقا، اثنان منها سفليان متساويان واثنان منها علويان متساويان، واختلفوا في مبادئ هذه الأقسام، فمنهم من اعتبر الأبعاد عن مركز العالم بناء على أنّ مقتضى خروج المركز تحقّق أبعاد مختلفة بالقياس إلى مركز العالم، والتدوير أيضا يقتضي ذلك فيقسّم معتبر الأبعاد الخارج المركز بخطين يخرج أحدهما من مركز العالم إلى البعدين الأبعد والأقرب، أي الأوج والحضيض والخط الآخر يمرّ بالبعدين الأوسطين بحسب المسافة، وهما نقطتان متقابلتان على محيط الخارج فيما بين الأوج والحضيض حيث يستوي الخطان الخارج أحدهما من مركز العالمة والآخر من مركز الخارج، المنتهيان إلى أية نقطة كانت من النقطتين، وذلك أنّ الخط الخارج من مركزاعلم أنّ اعتبار خروج الخطين المماسين لمحيط التدوير من مركز الحامل مذهب صاحب الملخص، وقد يقع فيه صاحب التبصرة.
والجمهور اعتبروا خروجهما من مركز العالم.
قال عبد العلي البرجندي إنّما خالف الجمهور لأنّه يلزم على ما ذكروا عدم كون النطاقين العلويّين ولا السّفليّين متساويين لأنّ الذروة المرئية والحضيض المرئي لا يكونان غالبا على منتصفي القطعتين البعيدة والقريبة. توضيحه أنّا إذا أخرجنا خطا من مركز الحامل إلى مركز التدوير قطع منطقة التدوير في الأعلى والأسفل ولا يتغيّر هذان التقاطعان بقرب مركز التدوير وبعده عن مركز العالم وهما منتصف القطعتين البعيدة والقريبة من التدوير ثم إذا أخرجنا خطا من مركز العالم إلى مركز التدوير فتقاطعه مع أعلى التدوير هو الذروة المرئية، ومع أسفله هو الحضيض المرئي، فإن كان مركز التدوير في الأوج والحضيض كانت الذروة والحضيض المرئيان في منتصفي القطعتين المذكورتين، وإن لم يكونا كذلك لم يكونا على المنتصف بل في أحد جانبيه، وبحسب اختلاف أبعاد مركز التدوير عن مركز العالم يختلف بعد الذروة والحضيض عن المنتصفين فتختلف مقادير النطاقات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.