Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2332. الملك6 2333. الملكة4 2334. الملكوت3 2335. الملمّع1 2336. المماسّة1 2337. الممانعة32338. الممتنع1 2339. الممثّل1 2340. الممكنة الخاصّة1 2341. الممكنة العامة2 2342. المملّس1 2343. المموّه1 2344. المنّ1 2345. المنابذة1 2346. المناسبة1 2347. المناسك1 2348. المناط2 2349. المناظر2 2350. المناظرة3 2351. المنافق2 2352. المناقضة3 2353. المناولة3 2354. المنبت للحم1 2355. المنتشرة3 2356. المنتقع1 2357. المنحرف3 2358. المندوب1 2359. المنزل1 2360. المنسرح2 2361. المنسوب2 2362. المنشعب1 2363. المنشف1 2364. المنشور2 2365. المنصرف3 2366. المنصف1 2367. المنصورية2 2368. المنطق2 2369. المنطقة3 2370. المنطوق2 2371. المنع1 2372. المنعقدة1 2373. المنعى1 2374. المنفخ2 2375. المنفرد1 2376. المنفي1 2377. المنقلب1 2378. المنقوص2 2379. المنقوط1 2380. المنقول2 2381. المنكر2 2382. المنوّع1 2383. المنيّ1 2384. المهايأة2 2385. المهتوت2 2386. المهر1 2387. المهمل2 2388. المهملة1 2389. المهموز2 2390. الموات1 2391. المواربة1 2392. الموازاة2 2393. الموازنة4 2394. المواساة2 2395. الموافق المركز1 2396. الموافقة1 2397. الموالاة1 2398. المواليد الثلاثة1 2399. الموت2 2400. الموجب1 2401. الموجبة1 2402. الموسخ1 2403. الموشى1 2404. الموصل1 2405. الموصول1 2406. الموضع1 2407. الموضوع2 2408. الموفور2 2409. الموقوف1 2410. المولد3 2411. الميزان1 2412. الميقات1 2413. الميل4 2414. الميمونية3 2415. النّائبة1 2416. النّائرة1 2417. النّادر1 2418. النّاسوت1 2419. النّاشزة1 2420. النّاطق1 2421. النّاقص1 2422. النّاقوس1 2423. النّامية1 2424. النّبات1 2425. النبي1 2426. النتيجة3 2427. النّجارية1 2428. النّجباء1 2429. النّجدات1 2430. النّجس1 2431. النّجش1 Prev. 100
«
Previous

الممانعة

»
Next
الممانعة:
[في الانكليزية] Objection ،opposition
[ في الفرنسية] Objection ،opposition
هي قد تطلق على النقض التفصيلي. قال في نور الأنوار شرح المنار: الممانعة عدم قبول السائل مقدّمات دليل المستدلّ كلّها أو بعضها على التعيين والتفصيل وهي أربعة: استقراء لأنّها إمّا في نفس الوصف المدعى عليه أو في صلاح ذلك الحكم مع وجوده، أي يقول لا نسلّم أنّ هذا الوصف صالح للحكم مع كونه موجودا، أو في نفس الحكم، أو في نسبة الحكم إليه انتهى.
وقد تطلق على ما يعمّ النقض الإجمالي والتفصيلي على ما يدلّ عليه كلام التلويح حيث قال: فالحاصل أنّ قدح المعترض إمّا أن يكون بحسب الظاهر والقصد في الدليل أو في المدلول، والأول إمّا أن يكون يمنع شيء من مقدمات الدليل وهو الممانعة، والممنوع، إمّا مقدّمة معينة مع ذكر السّند أو بدونه ويسمّى مناقضة، وإمّا مقدّمة لا بعينها وهو النقض، وإليه يشير كلام معدن الغرائب حيث قال:
الممانعة منع السائل عن قبول ما أوجبه المعلّل من غير دليل إلى آخره هكذا في شرح الحسامي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.