39748. الكماد1 39749. الكماد والكمادة1 39750. الكماشة1 39751. الْكَمَال1 39752. الكمالُ1 39753. الكمال239754. الْكَمَال الأول1 39755. الْكَمَال الثَّانِي...1 39756. الكمام1 39757. الكمامة1 39758. الكمبيالة1 39759. الكمة1 39760. الكمتة1 39761. الكَمْتَرَةُ1 39762. الكُمْتُلُ1 39763. الكَمْتَلُ1 39764. الكَمْثَرَةُ1 39765. الكُمَّثْرى1 39766. الكمثرى1 39767. الكَمَجُ1 39768. الكمد1 39769. الكُمْدَةُ1 39770. الكمدة1 39771. الكمر1 39772. الكَمَرَةُ1 39773. الكَمْزُ1 39774. الكمزة1 39775. الكمش1 39776. الكَمْشُ1 39777. الكمشة1 39778. الكِمْعُ1 39779. الكمع1 39780. الكمكام1 39781. الكمل1 39782. الكمنة1 39783. الكمنجة والكمان1 39784. الكمه2 39785. الكَمَهُ1 39786. الكُمْهُدُ1 39787. الكمهدة1 39788. الكُمَّهْدَرُ1 39789. الكمهدرة1 39790. الكمهل1 39791. الكُموسُ1 39792. الكُمُونُ1 39793. الكمون1 39794. الكَمْوَى1 39795. الكمي1 39796. الكمية2 39797. الْكُمَيْت1 39798. الكَمَيْتَلُ1 39799. الكميش1 39800. الكميع1 39801. الكمين1 39802. الْكن1 39803. الكن1 39804. الكِنُّ1 39805. الكناب1 39806. الكُنَابِذُ1 39807. الكنادر1 39808. الكنار1 39809. الكُنارُ1 39810. الكنارة1 39811. الكناري1 39812. الكناز1 39813. الكناس3 39814. الكناسة1 39815. الكُنَاسة1 39816. الكُنَاسَةُ1 39817. الكناشة1 39818. الكُناصُ1 39819. الكنافة1 39820. الكُنافِجُ1 39821. الكُنَافجُ1 39822. الكنان1 39823. الكنانة1 39824. الْكِنَايَات1 39825. الكِنَاياتُ1 39826. الْكِنَايَة2 39827. الكِناية1 39828. الكِنَايةُ1 39829. الكناية2 39830. الكِنايةُ في الطلاق...1 39831. الكناية والتعريض1 39832. الكنب1 39833. الكِنْبَارُ1 39834. الكِنْبارُ1 39835. الكنبار1 39836. الكنبة1 39837. الكُنْبُتُ1 39838. الكُنْبُثُ1 39839. الكنبرة1 39840. الكُنْبُل1 39841. الكنة1 39842. الكِنْتَأْلُ1 39843. الكُنْتُبُ1 39844. الكَنْتَحُ2 39845. الكُنْتُعُ1 39846. الكُنْتُنُّ1 39847. الكنتي1 Prev. 100
«
Previous

الكمال

»
Next
الكمال: الانتهاء إلى غاية ليس وراءها مزيد من كل وجه، ذكره الحرالي. وقال ابن الكمال: كمال الشيء حصول ما فيه الغرض منه.
الكمال:
[في الانكليزية] Perfection
[ في الفرنسية] perfection
بالفتح وتخفيف الميم عند الحكماء يطلق على معنيين. أحدهما الحاصل بالفعل سواء كان مسبوقا بالقوة كما في حركات الحيوانات أو غير مسبوق بها كما في الكمالات الدائمة الحصول كالكمالات الحاصلة للعقول والحركات الأزلية الحاصلة للأفلاك على رأيهم، وسواء كان دفعا كما في الكون أو تدريجا كما في الحركة، وسواء كان لائقا بما حصل فيه أو لم يكن.
وإنّما سمّي الحاصل بالفعل كمالا لأنّ في القوة نقصانا والفعل تمام بالقياس إليها وهذه التسمية لا تقتضي سبق القوة بل يكفيها تصوّرها وفرضها، وبهذا المعنى يقال الكمال خروج الشيء من القوة إلى الفعل. وثانيهما الحاصل بالفعل اللائق بما حصل فيه وهذا المعنى أخصّ من الأول لاعتبار قيد اللّياقة فيه دون الأول، وبهذا المعنى وقع الكمال في تعريف النفس، وبهذا المعنى قيل الكمال ما يتمّ به الشيء إمّا في ذاته ويسمّى كمالا أوّلا ومنوعا إذ به يصير الشيء نوعا بالفعل وهو الفصول والصور النوعية، وإمّا في صفاته ويسمّى كمالا ثانيا وهو الكمال الذي يلحق الشيء بعد تقوّمه كالعلم وسائر الفضائل، إذ الشيء لا يكمل في الصفات إلّا بها، فالكمال الأوّل يتوقّف عليه الذات والكمال الثاني يتوقّف على الذات، هكذا يستفاد من شرح المواقف والعلمي حاشية شرح هداية الحكمة. وقال المحقّق الطوسي: كلّ ما يكون في شيء بالقوة ثم يخرج عنه إلى الفعل فكان خروجه إلى الفعل أليق بذلك الشيء أن يكون الشيء الذي يخرج من القوة إلى الفعل لا يكون من شأنه أن يخرج بتمامه دفعة، ويسمّى ما يخرج منه إلى الفعل قبل خروج تمامه كمالا أوّلا، وكماله الذي يتوخّاه ويقصده بعد تقدير خروجه إلى الفعل كمالا ثانيا، وبهذا الاعتبار تعرّف الحركة بأنّها كمال أوّل لما هو بالقوة من حيث هو بالقوة. الثاني أن يكون الشيء الذي يخرج إلى الفعل يكون من شأنه أن يخرج بتمامه دفعة فإن كان حصوله لذلك الشيء يجعله نوعا غير ما كان قبل الحصول يسمّى كمالا أوّلا، وما يصدر عنه بعد تنوّعه من حيث هو ذلك النوع كمالا ثانيا. وبهذا الاعتبار تعرّف النفس بأنّها كمال أوّل لجسم طبيعي الخ، والصور التي تحصل للمركّبات وتجعلها أنواعا يمكن أن تزول عنها لا إلى بدل كصور المعادن والنباتات والحيوانات لا كصور العناصر تسمّى صورا كمالية انتهى. الكمال الصناعي ما يحصل بالصنع والكمال الطبيعي ما لا مدخل للصنع فيه، والكمال الآلي ما يحصل بالآلة، ويجيء في لفظ النفس.

قال الصوفية: للحقّ سبحانه كمالان:
أحدهما، الكمال الذاتي وهو عبارة عن ظهوره تعالى على نفسه بنفسه لنفسه بلا اعتبار الغير والغيرية والغناء المطلق لازم لهذا الكمال الذاتي. ومعنى الغناء المطلق مشاهدته تعالى في نفسه جميع الشئون والاعتبارات الإلهية والكيانية مع أحكامها ولوازمها على وجه كلّي جملي لاندراج الكلّ في بطون الذات ووحدته كاندراج الأعداد في الواحد العددي. وإنّما سمّيت غنى مطلقا لأنّه تعالى بهذه المشاهدة مستغن عن ظهور العالم على وجه التفصيل لا حاجة له في حصول المشاهدة إلى العالم وما فيه لأنّ مشاهدته جميع الموجودات حاصلة له تعالى عند اندراج الكلّ في بطونه ووحدته، وهذه المشاهدة تكون شهودا غيبيا علميا كشهود المفصّل في المجمل والكثير في الواحد، وثانيهما الكمال الأسمائي وهو عبارة عن ظهوره تعالى على نفسه وشهود ذاته في التعيّنات الخارجية أي العالم وما فيه، وهذا الشهود يكون شهودا عيانيا عينيا وجوديا كشهود المجمل في المفصّل والواحد في الكثير. وهذا الكمال من حيث التحقّق والظهور موقوف على وجود العالم على وجه التفصيل كذا في التحفة المرسلة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.