I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1734. الفتنة3 1735. الفتوّة1 1736. الفجور2 1737. الفختج1 1738. الفدية1 1739. الفذلكة21740. الفرائد3 1741. الفرائض3 1742. الفراسة2 1743. الفراش2 1744. الفراق1 1745. الفرج2 1746. الفرح3 1747. الفرد2 1748. الفرد المنتشر1 1749. الفرسخ4 1750. الفرض2 1751. الفرع2 1752. الفرق3 1753. الفرقان3 1754. الفساد2 1755. الفسخ1 1756. الفسق2 1757. الفسوق3 1758. الفصاحة4 1759. الفصل3 1760. الفصل المشترك1 1761. الفضلة2 1762. الفضول2 1763. الفضولي2 1764. الفطرة2 1765. الفطريات2 1766. الفطنة4 1767. الفقرة2 1768. الفقه2 1769. الفقير1 1770. الفكر2 1771. الفلسفة4 1772. الفلك2 1773. الفناء7 1774. الفواق5 1775. الفور2 1776. الفيء2 1777. الفيض2 1778. القابض1 1779. القابل1 1780. القاسم1 1781. القاصر1 1782. القاعدة3 1783. القافية4 1784. القالب2 1785. القبّة1 1786. القبح1 1787. القبض2 1788. القبلة1 1789. القبول2 1790. القدر3 1791. القدرة2 1792. القدسيّات1 1793. القدم3 1794. القذف2 1795. القرآن3 1796. القراءة3 1797. القراض2 1798. القران2 1799. القرب2 1800. القرحة2 1801. القرض2 1802. القرعة1 1803. القريب1 1804. القرينة1 1805. القسامة2 1806. القسم3 1807. القسمة2 1808. القشر2 1809. القصر4 1810. القصم3 1811. القصيدة1 1812. القضاء2 1813. القضايا2 1814. القضايا الاعتبارية1 1815. القضيّة1 1816. القطاع3 1817. القطب4 1818. القطر3 1819. القطرب2 1820. القطع3 1821. القطعة1 1822. القطف2 1823. القلاع3 1824. القلب3 1825. القلع1 1826. القلم3 1827. القنّ1 1828. القناة1 1829. القناعة3 1830. القنوت2 1831. القوباء2 1832. القوّة1 1833. القوة العاقلة2 Prev. 100
«
Previous

الفذلكة

»
Next
الفذلكة:
[في الانكليزية] Summary
[ في الفرنسية] Abrege ،Sommaire
هي في كلام العلماء يراد بها إجمال ما فصّل أولا كذا ذكر الخفاجي في حاشية البيضاوي، ويقال أيضا إنّ الفذلكة بمعنى مجمل الكلام وخلاصته كما يفهم من كلام المولوي عبد الحكيم في حاشية الخيالي، وقد يراد بها النتيجة لما سبق من الكلام والتفريع عليه كقوله تعالى فَمَنِ اعْتَدى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدى عَلَيْكُمْ. قال مولانا جدّي رحمه الله تعالى في حاشية البيضاوي على قوله وهو فذلكة التقرير الخ يعني أنّ فذلكة الحساب كما تتفرّع على التفصيل السابق كذلك حكم الاعتداء متفرّع على قوله تعالى وَالْحُرُماتُ قِصاصٌ نتيجة له، وليس معناه أنّه إجمال لما تقدّم إذ لا تفصيل فيما تقدم انتهى. وفذلكة الحساب هي مجمل تفاصيله بأن يقال بعدها فذلك كذا. ومن فذلكة الحساب قوله تعالى تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ بعد قوله فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذا رَجَعْتُمْ نصّ عليه في البيضاوي وحاشيته لمولانا عصام الدين. فالفذلكة مأخوذة من قولهم فذلك كذا كالبسملة والحمدلة والله أعلم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.