Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1799. القرب2 1800. القرحة2 1801. القرض2 1802. القرعة1 1803. القريب1 1804. القرينة11805. القسامة2 1806. القسم3 1807. القسمة2 1808. القشر2 1809. القصر4 1810. القصم3 1811. القصيدة1 1812. القضاء2 1813. القضايا2 1814. القضايا الاعتبارية1 1815. القضيّة1 1816. القطاع3 1817. القطب4 1818. القطر3 1819. القطرب2 1820. القطع3 1821. القطعة1 1822. القطف2 1823. القلاع3 1824. القلب3 1825. القلع1 1826. القلم3 1827. القنّ1 1828. القناة1 1829. القناعة3 1830. القنوت2 1831. القوباء2 1832. القوّة1 1833. القوة العاقلة2 1834. القوت2 1835. القوس2 1836. القول3 1837. القول بالموجب2 1838. القويّ1 1839. القياس3 1840. القياس المركّب1 1841. القياس المقسم1 1842. القيام2 1843. القيد1 1844. القيمة1 1845. القيمي1 1846. القينة1 1847. الكأس4 1848. الكابوس3 1849. الكامل1 1850. الكاملية3 1851. الكبائس1 1852. الكبر1 1853. الكبرى1 1854. الكبل2 1855. الكبير2 1856. الكتاب3 1857. الكتاب الحكمي1 1858. الكتابة2 1859. الكتابي1 1860. الكثافة1 1861. الكثرة1 1862. الكذب2 1863. الكرامة2 1864. الكرامية2 1865. الكراهة2 1866. الكرة7 1867. الكرم2 1868. الكسب2 1869. الكسر2 1870. الكسوف1 1871. الكشف2 1872. الكعبة2 1873. الكعبية2 1874. الكفّ1 1875. الكفؤ2 1876. الكفّارة1 1877. الكفالة3 1878. الكفر2 1879. الكفور1 1880. الكلّ1 1881. الكلام2 1882. الكلمة2 1883. الكلّي1 1884. الكلّيات الخمس1 1885. الكلّية1 1886. الكم3 1887. الكماد1 1888. الكمال2 1889. الكناية2 1890. الكنه2 1891. الكنود3 1892. الكنية4 1893. الكوكب1 1894. الكون2 1895. الكيف3 1896. الكيل1 1897. اللاحق1 1898. اللازم3 Prev. 100
«
Previous

القرينة

»
Next
القرينة:
[في الانكليزية] Presumption ،evidence ،sign
[ في الفرنسية] Preuve ،presomption ،indice
بالفتح عند أهل العربية هي الأمر الدّالّ على شيء لا بالوضع كذا في الفوائد الضيائية في بحث الفاعل. قال المولوي عصام الدين: إن أراد لا بالوضع له يلزم أن يكون اللفظ المستعمل في المعنى المجازي قرينة على المعنى المراد ولم يعهد إطلاق القرينة عليه. وإن أراد لا بالوضع له أو لما يلزمه هو لزم أن لا يكون القرينة دالة على الشيء بالتّضمّن والالتزام أصلا، وهو ظاهر البطلان. فالصواب أن يقال هي الأمر الدّالّ على الشيء من غير الاستعمال فيه انتهى. وهي قسمان: حالية ومقالية، وقد يقال لفظية ومعنوية.
وقد تطلق القرينة على الفقرة كما يدلّ عليه تقسيمهم السّجع إلى المطرف والترصيع والمتوازي على ما سبق، وقد تطلق على أخير كلمات السجع كما يدلّ عليه قولهم: الفاصلة كلمة آخر الآية كقافية الشعر وقرينة السجع. وعند المنطقيين اقتران الصغرى بالكبرى بحسب الإيجاب والسلب والكلّية والجزئية في القياس الحملي ويسمّى ضربا واقترانا أيضا. هذا والحقّ عدم اختصاصها بالقياس الحملي كعدم اختصاص الصغرى والكبرى به كما مرّ في لفظ الحدّ. قال نصير الدين في حاشية القطبي: وقد يقال التحقيق إنّ القياس باعتبار إيجاب المقدمتين وسلبهما وكليتهما وجزئيتهما يسمّى قرينة وضربا، إذ الظاهر أنّ القرينة كما تطلق على الاقتران كذلك تطلق على القياس بالاعتبار المذكور، وكذا الحال في الشكل، فإنّ الشكل كما يطلق على الهيئة الحاصلة من كيفية وضع الحدّ الأوسط عند الحدّين الآخرين كذلك يطلق على القياس باعتبار تلك الهيئة. ثم إنّ وجه تسميته بالقرينة والاقتران ظاهر. وأما وجه تسميته بالضرب فهو أنّه نوع من أنواع الضرب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.