Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1785. القبّة1 1786. القبح1 1787. القبض2 1788. القبلة1 1789. القبول2 1790. القدر31791. القدرة2 1792. القدسيّات1 1793. القدم3 1794. القذف2 1795. القرآن3 1796. القراءة3 1797. القراض2 1798. القران2 1799. القرب2 1800. القرحة2 1801. القرض2 1802. القرعة1 1803. القريب1 1804. القرينة1 1805. القسامة2 1806. القسم3 1807. القسمة2 1808. القشر2 1809. القصر4 1810. القصم3 1811. القصيدة1 1812. القضاء2 1813. القضايا2 1814. القضايا الاعتبارية1 1815. القضيّة1 1816. القطاع3 1817. القطب4 1818. القطر3 1819. القطرب2 1820. القطع3 1821. القطعة1 1822. القطف2 1823. القلاع3 1824. القلب3 1825. القلع1 1826. القلم3 1827. القنّ1 1828. القناة1 1829. القناعة3 1830. القنوت2 1831. القوباء2 1832. القوّة1 1833. القوة العاقلة2 1834. القوت2 1835. القوس2 1836. القول3 1837. القول بالموجب2 1838. القويّ1 1839. القياس3 1840. القياس المركّب1 1841. القياس المقسم1 1842. القيام2 1843. القيد1 1844. القيمة1 1845. القيمي1 1846. القينة1 1847. الكأس4 1848. الكابوس3 1849. الكامل1 1850. الكاملية3 1851. الكبائس1 1852. الكبر1 1853. الكبرى1 1854. الكبل2 1855. الكبير2 1856. الكتاب3 1857. الكتاب الحكمي1 1858. الكتابة2 1859. الكتابي1 1860. الكثافة1 1861. الكثرة1 1862. الكذب2 1863. الكرامة2 1864. الكرامية2 1865. الكراهة2 1866. الكرة7 1867. الكرم2 1868. الكسب2 1869. الكسر2 1870. الكسوف1 1871. الكشف2 1872. الكعبة2 1873. الكعبية2 1874. الكفّ1 1875. الكفؤ2 1876. الكفّارة1 1877. الكفالة3 1878. الكفر2 1879. الكفور1 1880. الكلّ1 1881. الكلام2 1882. الكلمة2 1883. الكلّي1 1884. الكلّيات الخمس1 Prev. 100
«
Previous

القدر

»
Next
القدر:
[في الانكليزية] Quantity ،equality ،size ،fate ،destiny ،God sentence
[ في الفرنسية] Quantite ،egalite ،grandeur ،destin ،arret de Dieu
لغة كون الشيء مساويا لغيره بلا زيادة ولا نقصان. وشرعا التساوي في المعيار الشرعي الموجب لمماثلة الصورة وهو الكيل والوزن، كذا في جامع الرموز في فصل الربا. وفي البرجندي قدر الشيء مبلغه وأن يكون مساويا لغيره من غير زيادة ونقصان كذا في المغرب.
والمراد بالقدر في باب الربا الكيل في المكيلات والوزن في الموزونات انتهى. فالقدر على هذا بفتح القاف وسكون الدال المهملة.
قال في الصّراح قدر الشيء بسكون الدال مقدار الشّيء. والقدر: بسكون الدال وحركتها: مقدار من الحكم الإلهي على العبد. انتهى. فالقدر بالسكون والحركة مرادف التقدير. قال في شرح العقائد النسفية أفعال العباد عند أهل السّنة كلها بإرادته تعالى وقضيته أي قضائه وتقديره.
والقضاء عبارة عن الفعل مع زيادة الأحكام والتقدير تحديد كلّ مخلوق بحدّه الذي يوجد من حسن وقبح ونفع وضرر وما يحويه من زمان ومكان، وما يترتّب عليه من ثواب وعقاب انتهى. وكذا القدر على ما في مجمع السلوك ويطلق القدر أيضا على إسناد أفعال العباد إلى قدرتهم ولذا يلقّب المعتزلة بالقدرية كذا في شرح المواقف. قدر نسبة شيء إلى شيء عند المهندسين هو ما يكون نسبة الواحد إليه تلك النسبة. فقدر نسبة النصف اثنان، وقدر نسبة الضّعف نصف، وقدر نسبة الثلثين واحد ونصف، وقدر نسبة عكسه أعني المثل والنصف ثلثان، وعلى هذا القياس، كذا ذكر في بعض حواشي تحرير أقليدس. وتوضيحه على ما يخطر ببالي أنّ نسبة الأربعة إلى الثمانية نسبة النصف إذ الأربعة نصف الثمانية، فقدر تلك النسبة عدد يكون نسبة الواحد إلى ذلك العدد تلك النسبة أي نسبة النصف بأن يكون الواحد نصفه وهو اثنان ونسبة الثمانية إلى الأربعة نسبة الضعف، فقدرها عدد يكون الواحد ضعفه وهو النصف ونسبة الأربعة إلى الستة ثلثان، فقدرها عدد يكون الواحد بالنسبة إليه ثلثين وهو واحد ونصف، ونسبة الستة إلى الأربعة نسبة مثل ونصف، فقدرها عدد يكون الواحد بالنسبة إليه مثلا ونصفا وهو ثلثان وعلى هذا القياس هذا في الأعداد، وقس عليه المقادير فإنّ قدر النسبة يجري فيها أيضا. فالمراد في التعريف بما الشيء عددا كان أو مقدارا، وكذا بالواحد أعمّ من الواحد العددي والمقداري. ولذا ذكر في تحرير أقليدس أنّه إذا وضع للمقادير مقدار ما من جنسها ليعدها بإزاء الواحد في الأعداد فقدر كلّ نسبة هو المقدار الذي يكون ذلك المقدار الموضوع بالقياس إليه على تلك النسبة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.