Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1462. الصّفراء1 1463. الصّفرية1 1464. الصّفقة1 1465. الصّفي1 1466. الصّفيحة1 1467. الصّلابة11468. الصّلاة1 1469. الصلاة الوسطى1 1470. الصّلاح2 1471. الصّلة1 1472. الصّلح2 1473. الصّلم1 1474. الصّليب1 1475. الصّليتية1 1476. الصّميم1 1477. الصّناعات الخمس1 1478. الصّناعة1 1479. الصّنع1 1480. الصّنف1 1481. الصّنم1 1482. الصّهر1 1483. الصّواب1 1484. الصّوت1 1485. الصورة1 1486. الصّوغ1 1487. الصّوفي1 1488. الصّوم1 1489. الصّيد1 1490. الصّيغة1 1491. الضّابطة1 1492. الضاغوط1 1493. الضّال1 1494. الضّبط1 1495. الضّحك1 1496. الضّحكة1 1497. الضّد1 1498. الضّرب1 1499. الضّرر1 1500. الضّرورة1 1501. الضرورة الشعرية1 1502. الضّروري1 1503. الضّرورية المطلقة1 1504. الضّعف1 1505. الضّلال1 1506. الضّلالة1 1507. الضّلع1 1508. الضّماد1 1509. الضّمار1 1510. الضّمان1 1511. الضّمة1 1512. الضنائن2 1513. الضّوء1 1514. الضّياء1 1515. الطائر1 1516. الطّاعة1 1517. الطّامة1 1518. الطّاهر1 1519. الطّبّ1 1520. الطّباع1 1521. الطّبع1 1522. الطّبقة1 1523. الطّبيعة1 1524. الطّبيعي1 1525. الطّرب1 1526. الطّرح1 1527. الطّرد1 1528. الطّرد والعكس1 1529. الطّرز1 1530. الطّرش1 1531. الطّرف2 1532. الطّرفة1 1533. الطّريق1 1534. الطّريقة1 1535. الطّريقة المتحرّفة1 1536. الطّعام1 1537. الطعوم2 1538. الطّلاء1 1539. الطّلاق2 1540. الطّلب2 1541. الطّلبي1 1542. الطّلسم1 1543. الطّلوع1 1544. الطّمأنينة1 1545. الطّمس1 1546. الطّنين1 1547. الطّهارة1 1548. الطّواف3 1549. الطّوالع1 1550. الطّول1 1551. الطّويل1 1552. الطّي1 1553. الطّيّب1 1554. الطّيرة1 1555. الطّينة1 1556. الظّاهر1 1557. الظّرافة1 1558. الظّرف1 1559. الظّفرة1 1560. الظل5 1561. الظّل1 Prev. 100
«
Previous

الصّلابة

»
Next
الصّلابة:
[في الانكليزية] Solidity ،robustness
[ في الفرنسية] Solidite ،robustesse
بالفتح وتخفيف اللام هي عند بعض الحكماء من الكيفيات الملموسة، وهي كيفية بها ممانعة الغامز أي كيفية بها يكون الجسم ممانعا للغامز، فلا يقبل تأثيره ولا ينغمز تحته، ويسمّى ذلك الجسم صلبا ويقابلها تقابل العدم والملكة. واللين وهو عدم الصّلابة عمّا من شأنه الصّلابة. وإنّما اعتبر هذا القيد احترازا عن الفلك فإنّه لا يوصف عندهم بكونه من شأنه الصّلابة [لأنّه] وإن كان مما لا ينغمز ولا يتأثّر من الغامز، لكن بذاته لا بكيفية قائمة به كالجسم العنصري. [ويقابلها تقابل العدم والملكة]. وقيل اللّين كيفية بها يطيع الجسم للغامز: فعلى هذا اللّين ضد الصّلابة لكونه وجوديا أيضا. وقال الإمام الرازي إنّ الصّلابة واللّين ليسا من الكيفيات الملموسة لأنّ الجسم اللّيّن هو الذي ينغمز، فهناك ثلاثة أمور:
الأوّل الحركة الحاصلة في سطحه. والثاني شكل التقعير المقارن لحدوث تلك الحركة.
والثالث كونه مستعدّا لقبول ذينك الأمرين وليس الأوّلان بليّن لأنّهما محسوسان بالبصر واللّيّن ليس كذلك فتعيّن الثالث؛ وكذلك الجسم الصلب هو الذي لا ينغمز. وهناك أمور: الأول عدم الانغماز وهو عدمي. والثاني الشكل الباقي على حاله وهو من الكيفيات المختصّة بالكميات. والثالث المقاومة المحسوسة باللّمس وليست أيضا صلابة لأنّ الهواء الذي في الزّقّ المنفوخ فيه له مقاومة ولا صلابة له، وكذا الرياح القويّة لها مقاومة ولا صلابة فيها.
والرابع الاستعداد الشديد نحو اللاانفعال فهذا هو الصّلابة فتكون من الكيفيات الاستعدادية كذا في شرح المواقف، فحينئذ أيضا بينهما تقابل التضاد ويجيء ما يتعلّق بذلك في لفظ اليبوسة.
والصّلابة عند الأطباء اسم مرض وسبق بيانها فى لفظ السرطان.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.