Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1480. الصّنف1 1481. الصّنم1 1482. الصّهر1 1483. الصّواب1 1484. الصّوت1 1485. الصورة11486. الصّوغ1 1487. الصّوفي1 1488. الصّوم1 1489. الصّيد1 1490. الصّيغة1 1491. الضّابطة1 1492. الضاغوط1 1493. الضّال1 1494. الضّبط1 1495. الضّحك1 1496. الضّحكة1 1497. الضّد1 1498. الضّرب1 1499. الضّرر1 1500. الضّرورة1 1501. الضرورة الشعرية1 1502. الضّروري1 1503. الضّرورية المطلقة1 1504. الضّعف1 1505. الضّلال1 1506. الضّلالة1 1507. الضّلع1 1508. الضّماد1 1509. الضّمار1 1510. الضّمان1 1511. الضّمة1 1512. الضنائن2 1513. الضّوء1 1514. الضّياء1 1515. الطائر1 1516. الطّاعة1 1517. الطّامة1 1518. الطّاهر1 1519. الطّبّ1 1520. الطّباع1 1521. الطّبع1 1522. الطّبقة1 1523. الطّبيعة1 1524. الطّبيعي1 1525. الطّرب1 1526. الطّرح1 1527. الطّرد1 1528. الطّرد والعكس1 1529. الطّرز1 1530. الطّرش1 1531. الطّرف2 1532. الطّرفة1 1533. الطّريق1 1534. الطّريقة1 1535. الطّريقة المتحرّفة1 1536. الطّعام1 1537. الطعوم2 1538. الطّلاء1 1539. الطّلاق2 1540. الطّلب2 1541. الطّلبي1 1542. الطّلسم1 1543. الطّلوع1 1544. الطّمأنينة1 1545. الطّمس1 1546. الطّنين1 1547. الطّهارة1 1548. الطّواف3 1549. الطّوالع1 1550. الطّول1 1551. الطّويل1 1552. الطّي1 1553. الطّيّب1 1554. الطّيرة1 1555. الطّينة1 1556. الظّاهر1 1557. الظّرافة1 1558. الظّرف1 1559. الظّفرة1 1560. الظل5 1561. الظّل1 1562. الظلّ الأول1 1563. الظّلال والضّلالات1 1564. الظّلم1 1565. الظّلمة1 1566. الظّن1 1567. الظّهار1 1568. العابد3 1569. العادة3 1570. العارف3 1571. العاري1 1572. العارية3 1573. العاشر2 1574. العاصر1 1575. العاقل2 1576. العالم2 1577. العالي2 1578. العامة2 1579. العامل2 Prev. 100
«
Previous

الصورة

»
Next
الصورة:
[في الانكليزية] Form
[ في الفرنسية] Forme
بالضمّ وسكون الواو في عرف الحكماء وغيرهم تطلق على معان. منها كيفية تحصل في العقل هي آلة ومرآة لمشاهدة ذي الصورة وهي الشّبح والمثال الشبيه بالمتخيّل في المرآة. ومنها ما يتميّز به الشيء مطلقا سواء كان في الخارج ويسمّى صورة خارجية، أو في الذهن ويسمّى صورة ذهنيّة. وتوضيحه ما ذكره القاضي في شرح المصابيح في باب المساجد ومواضع الصلاة من أنّ صورة الشيء ما يتميّز به الشيء عن غيره، سواء كان عين ذاته أو جزئه المميّز.
وكما يطلق ذلك في الجثّة يطلق في المعاني، فيقال صورة المسألة كذا وصورة الحال كذا.
فصورته تعالى يراد بها ذاته المخصوصة المنزّهة عن مماثلة ما عداه من الأشياء كما قال تعالى:
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ انتهى كلامه. ومنها الصورة الذهنية أي المعلوم المتميّز في الذهن وحاصله الماهيّة الموجودة بوجود ظلّي أي ذهني كما في شرح المواقف في مبحث الوجود الذهني. وعلى هذا، قيل: الصورة ما به يتميّز الشيء في الذهن، فإنّ الأشياء في الخارج أعيان، وفي الذهن صور. وعلى هذا وقع في بديع الميزان وحاشيته للصادق الحلواني صورة الشيء ما يؤخذ منه عند حذف المشخّصات أي الخارجية. وأمّا الذهنية فلا بد منها لأنّ كلّ ما هو حاصل في العقل فلا بد له من تشخّص عقلي ضرورة أنّه متمايز عن سائر المعلومات، نصّ عليه العلامة التفتازاني. والمراد بالشيء معناه اللغوي لا العرفي. ومعنى التعريف صورة الشيء ما يؤخذ منه عند حذف المشخصات لو أمكنه ووجدت فلا يرد ما قيل إنّ التعريف لا يتناول صورة الجزئيات من حيث هي جزئيات، بل من حيث هي كلّيات، وكذا صورة الكلّيات من حيث هي معدومات انتهى.
اعلم أنّ القائلين بالوجود الذهني للأشياء بالحقيقة يأخذون الصورة بهذا المعنى في تعريف العلم، ويقولون الصّور الذّهنية كلّية كانت كصور المعقولات أو جزئية كصور المحسوسات مساوية للصّور الخارجية في نفس الماهية مخالفة لها في اللوازم، فإنّ الصور العقلية غير متمانعة في الحلول فيجوز حلولها معا بخلاف الصّور الخارجية، فإنّ المتشكّل بشكل مخصوص يمتنعذاتية أو اعتبارية. ومحلّ تلك الصور يسمّى بالمادة كالبياض والجسم كذا في تهذيب الكلام.
وأنواع الصورة على طور أهل الكشف تجيء في لفظ الطبيعة. منها ما به يحصل الشيء بالفعل كالهيئة الحاصلة للسرير بسبب اجتماع الخشبات، ومقابله المادة بمعنى ما به الشيء بالقوة كقطعات السّرير كذا في الجرجاني. ومنها ترتيب الأشكال ووضع بعضها مع بعض وهي الصورة المخصوصة لكلّ شكل. ومنها أنّها تطلق على ترتيب المعاني التي ليست محسوسة، فيقال صورة المسألة وصورة السؤال والجواب كذا في كليات أبي البقاء.
وصورة الحقّ في اصطلاح الصوفية عبارة عن الذّات المقدّسة للنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وذلك بواسطة تحقّق ذات النبي بحقيقة الأحدية.
والصورة الإلهية عبارة عن الإنسان الكامل بواسطة التحقّق بحقائق الأسماء الإلهية. كذا في لطائف اللغات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.