Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1464. الصّفقة1 1465. الصّفي1 1466. الصّفيحة1 1467. الصّلابة1 1468. الصّلاة1 1469. الصلاة الوسطى11470. الصّلاح2 1471. الصّلة1 1472. الصّلح2 1473. الصّلم1 1474. الصّليب1 1475. الصّليتية1 1476. الصّميم1 1477. الصّناعات الخمس1 1478. الصّناعة1 1479. الصّنع1 1480. الصّنف1 1481. الصّنم1 1482. الصّهر1 1483. الصّواب1 1484. الصّوت1 1485. الصورة1 1486. الصّوغ1 1487. الصّوفي1 1488. الصّوم1 1489. الصّيد1 1490. الصّيغة1 1491. الضّابطة1 1492. الضاغوط1 1493. الضّال1 1494. الضّبط1 1495. الضّحك1 1496. الضّحكة1 1497. الضّد1 1498. الضّرب1 1499. الضّرر1 1500. الضّرورة1 1501. الضرورة الشعرية1 1502. الضّروري1 1503. الضّرورية المطلقة1 1504. الضّعف1 1505. الضّلال1 1506. الضّلالة1 1507. الضّلع1 1508. الضّماد1 1509. الضّمار1 1510. الضّمان1 1511. الضّمة1 1512. الضنائن2 1513. الضّوء1 1514. الضّياء1 1515. الطائر1 1516. الطّاعة1 1517. الطّامة1 1518. الطّاهر1 1519. الطّبّ1 1520. الطّباع1 1521. الطّبع1 1522. الطّبقة1 1523. الطّبيعة1 1524. الطّبيعي1 1525. الطّرب1 1526. الطّرح1 1527. الطّرد1 1528. الطّرد والعكس1 1529. الطّرز1 1530. الطّرش1 1531. الطّرف2 1532. الطّرفة1 1533. الطّريق1 1534. الطّريقة1 1535. الطّريقة المتحرّفة1 1536. الطّعام1 1537. الطعوم2 1538. الطّلاء1 1539. الطّلاق2 1540. الطّلب2 1541. الطّلبي1 1542. الطّلسم1 1543. الطّلوع1 1544. الطّمأنينة1 1545. الطّمس1 1546. الطّنين1 1547. الطّهارة1 1548. الطّواف3 1549. الطّوالع1 1550. الطّول1 1551. الطّويل1 1552. الطّي1 1553. الطّيّب1 1554. الطّيرة1 1555. الطّينة1 1556. الظّاهر1 1557. الظّرافة1 1558. الظّرف1 1559. الظّفرة1 1560. الظل5 1561. الظّل1 1562. الظلّ الأول1 1563. الظّلال والضّلالات1 Prev. 100
«
Previous

الصلاة الوسطى

»
Next
الصلاة الوسطى:
[في الانكليزية] Intermediate prayer (prayer of midday or of the morning)
[ في الفرنسية] priere mediane (priere du midi ou celle du matin)
وذلك كناية عن فضيلتها. وفي تعيين هذه الصلاة ثمّة اختلاف. ففي قول السيّدة عائشة أمّ المؤمنين وزيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنهما أنّها صلاة الظهر، والسبب أنّه يوجد قبلها صلاتان: إحداهما ليلية والثانية نهارية، أي العشاء والفجر. ثم بعدها صلاتان على نفس المنوال أي العصر والمغرب. وثمّة أحاديث مؤيّدة لرأيهما.
وهي عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابن عباس، رضي الله عنهم أنّها صلاة الصبح وذلك لأنها بين صلاتين نهاريتين وصلاتين ليليتين فتكون صلاة الصبح هي الحدّ الفاصل بينهما، وبيان ذلك أنّها أي صلاة الصبح تعتبر نهارية من وجه، أي باعتبار الشرع الذي يرى أنّ الفجر الصادق هو بداية النهار، وهي من جهة أخرى ليلية باعتبار العرف واللغة حيث يعتبر بداية النهار من طلوع الشمس.
ولكن الصلاة الوسطى في رأي أكثر العلماء من الصّحابة والتابعين والأئمّة كأبي حنيفة وأحمد وغيرهم إنّما هي صلاة العصر.

وعلى هذا الرأي يحمل قوله تعالى: حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطى، ودليلهم أحاديث كثيرة، منها: ما ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال يوم الخندق: «حبسونا عن الصلاة الوسطى (صلاة العصر) ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا»، متفق عليه.
إذن في هذه الحالة لم يبق مجال للاختلاف، وإنّما يمكن أن يكون الاختلاف فيما بين الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم حول تعيين المقصود بالصلاة الوسطى إنّما كان قبل سماع هذا الحديث، وإنّما اجتهدوا في تأويل الآية، ولكن بعد ثبوت هذا الحديث فقد تعيّن المراد بأنّها صلاة العصر. هكذا في شرح المشكاة للشيخ عبد الحقّ الدهلوي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.