الحَصُّ: حَلْقُ الشَّعَرِ.
والحاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ.
وبينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ، أي: مَحْصوصَةٌ،
أو ذَاتُ حَصٍّ.
وحَصَّنِي منه كذا، أي: صارتْ حِصَّتي منه كذا.
وهو يَحُصُّ، أي: لا يُجِيرُ أحداً.
ورجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ.
والأَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ.
والأَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ.
والأَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ.
والحَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ،
وـ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ،
وـ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ.
والحَصَّاصَةُ: ة قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ.
والحِصَّةُ، بالكسر: النَّصِيبُ
ج: حِصَصٌ.
والحُصُّ، بالضم: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ
ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ.
والحُصاصُ، بالضم: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ، وبهاءٍ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه.
وحَصِيصُهُم كذا، أي: عَدَدُهُم.
وفَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ.
وشَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ.
وحَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ. وحَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ.
والحَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ.
والحِصْحِصُ، بالكسر: الترابُ،
كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ.
وقَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ.
وذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى.
وأحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه،
وـ عن أمرِه: عَزَلْتُه.
وحَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً،
وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ.
وتَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً.
والحَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ،
وـ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ.
وتَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى.
وانْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ،
وـ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: "أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ" يُضْرَبُ لمن أشْفَى (على الهَلاكِ ثم نَجا) .
الحَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ
ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ، وبهاءٍ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ.
وأمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ.
وحَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ، بالضم،
وـ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ.
والحَفَصُ، محركةً: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما.
والحِنْفِصُ، بالكسر: الضَّئِيلُ.
والحاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ.
وبينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ، أي: مَحْصوصَةٌ،
أو ذَاتُ حَصٍّ.
وحَصَّنِي منه كذا، أي: صارتْ حِصَّتي منه كذا.
وهو يَحُصُّ، أي: لا يُجِيرُ أحداً.
ورجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ.
والأَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ.
والأَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ.
والأَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ.
والحَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ،
وـ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ،
وـ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ.
والحَصَّاصَةُ: ة قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ.
والحِصَّةُ، بالكسر: النَّصِيبُ
ج: حِصَصٌ.
والحُصُّ، بالضم: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ
ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ.
والحُصاصُ، بالضم: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ، وبهاءٍ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه.
وحَصِيصُهُم كذا، أي: عَدَدُهُم.
وفَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ.
وشَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ.
وحَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ. وحَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ.
والحَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ.
والحِصْحِصُ، بالكسر: الترابُ،
كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ.
وقَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ.
وذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى.
وأحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه،
وـ عن أمرِه: عَزَلْتُه.
وحَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً،
وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ.
وتَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً.
والحَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ،
وـ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ.
وتَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى.
وانْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ،
وـ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: "أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ" يُضْرَبُ لمن أشْفَى (على الهَلاكِ ثم نَجا) .
الحَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ
ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ، وبهاءٍ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ.
وأمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ.
وحَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ، بالضم،
وـ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ.
والحَفَصُ، محركةً: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما.
والحِنْفِصُ، بالكسر: الضَّئِيلُ.