Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
333. الاستدلال2 334. الاسترخاء1 335. الاستسقاء3 336. الاستصحاب3 337. الاستصناع1 338. الاستطاعة3339. الاستطراد3 340. الاستظهار2 341. الاستعارة2 342. الاستعانة2 343. الاستعداد4 344. الاستعلاء2 345. الاستعمال2 346. الاستغراق2 347. الاستفتاء3 348. الاستفراغ1 349. الاستفسار2 350. الاستفهام4 351. الاستقامة2 352. الاستقبال3 353. الاستقراء5 354. الاستقصاء1 355. الاستناد2 356. الاستنطاق1 357. الاستيفاء1 358. الاستيلاء1 359. الاستيلاد2 360. الاسم التّام1 361. الاسم المتمكن2 362. الاسم المنسوب1 363. الاشتراك1 364. الاشتقاق2 365. الاصطفاء1 366. الاصطلاح2 367. الاصطلام1 368. الاطّراد1 369. الاعتبار4 370. الاعتدال1 371. الاعتراض2 372. الاعتقاد3 373. الاعتكاف3 374. الاعتلال1 375. الاعتماد1 376. الاعتياد1 377. الافتراض1 378. الافتراق1 379. الافتنان1 380. الاقتباس3 381. الاقتدار1 382. الاقتران2 383. الاقتصار2 384. الاقتصاص1 385. الاقتضاب1 386. الاقتطاع1 387. الاكتفاء1 388. الالتزام1 389. الالتفات3 390. الالتفاف2 391. الالتماس4 392. الالتواء2 393. الامتداد1 394. الامتزاج1 395. الامتلاء1 396. الامتناع1 397. الانتحال1 398. الانتشار1 399. الانتفاش1 400. الانتقاد1 401. الانتقال1 402. الانتكاث1 403. الانحراف1 404. الانحطاط1 405. الانحطاط الجزئي1 406. الانحلال1 407. الانخفاض1 408. الانخلاع1 409. الاندماج1 410. الانزعاج3 411. الانسجام1 412. الانسحاب1 413. الانصداع3 414. الانعقاد1 415. الانعكاس2 416. الانفتاح1 417. الانفجار1 418. الانفصال1 419. الانفعال4 420. الانقطاع1 421. الانقلاب4 422. الايتلاف2 423. الباب3 424. البابكية1 425. الباذق2 426. البارح2 427. البارقة4 428. الباطنية2 429. الباغي2 430. البالغ1 431. البتر5 432. البترية1 Prev. 100
«
Previous

الاستطاعة

»
Next
الاستطاعة:
[في الانكليزية] Faculty ،power
[ في الفرنسية] Faculte ،pouvoir

هي تطلق على معنيين: أحدهما عرض يخلقه الله تعالى في الحيوان يفعل به الأفعال الاختيارية، وهي علّة للفعل، والجمهور على أنها شرط لأداء الفعل لا علّة. وبالجملة هي صفة يخلقها الله تعالى عند قصد اكتساب الفعل بعد سلامة الأسباب والآلات، فإن قصد فعل الخير خلق الله قدرة فعل الخير، وإن قصد فعل الشرّ خلق الله قدرة فعل الشرّ، وإذا كانت الاستطاعة عرضا وجب أن تكون متقارنة للفعل بالزمان لا سابقة عليه، وإلّا لزم وقوع الفعل بلا استطاعة وقدرة عليه لامتناع بقاء الأعراض.
وقيل هي قبل الفعل. وقيل إن أريد بالاستطاعة القدرة المستجمعة لجميع شرائط التأثير فالحقّ أنها مع الفعل، وإلّا فقبله. وأما امتناع بقاء الأعراض فمبني على مقدّمات صعبة البيان.
وثانيهما سلامة الأسباب والآلات والجوارح كما في قوله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وهي على هذا يجوز أن تكون قبل الفعل، وصحة التكليف مبني على هذا. فإن قيل الاستطاعة صفة المكلّف، وسلامة الأسباب ليست صفة له، فكيف يصحّ تفسيرها بها؟ قلنا: المراد سلامة أسباب وآلات له والمكلّف كما يتّصف بالاستطاعة يتصف بذلك، حيث يقال: هو ذو سلامة الأسباب، إلّا أنه لتركّبه لا يشتق منه اسم فاعل يحمل عليه، بخلاف الاستطاعة، هكذا في شرح العقائد النسفية في بحث أفعال العباد.
والاستطاعة الحقيقية وهي القدرة التّامة التي يجب عندها صدور الفعل فهي لا تكون إلّا مقارنة للفعل. والاستطاعة الصحيحية وهي أن يرتفع الموانع من المرض وغيره، كذا في الجرجاني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.