Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
363. الاشتراك1 364. الاشتقاق2 365. الاصطفاء1 366. الاصطلاح2 367. الاصطلام1 368. الاطّراد1369. الاعتبار4 370. الاعتدال1 371. الاعتراض2 372. الاعتقاد3 373. الاعتكاف3 374. الاعتلال1 375. الاعتماد1 376. الاعتياد1 377. الافتراض1 378. الافتراق1 379. الافتنان1 380. الاقتباس3 381. الاقتدار1 382. الاقتران2 383. الاقتصار2 384. الاقتصاص1 385. الاقتضاب1 386. الاقتطاع1 387. الاكتفاء1 388. الالتزام1 389. الالتفات3 390. الالتفاف2 391. الالتماس4 392. الالتواء2 393. الامتداد1 394. الامتزاج1 395. الامتلاء1 396. الامتناع1 397. الانتحال1 398. الانتشار1 399. الانتفاش1 400. الانتقاد1 401. الانتقال1 402. الانتكاث1 403. الانحراف1 404. الانحطاط1 405. الانحطاط الجزئي1 406. الانحلال1 407. الانخفاض1 408. الانخلاع1 409. الاندماج1 410. الانزعاج3 411. الانسجام1 412. الانسحاب1 413. الانصداع3 414. الانعقاد1 415. الانعكاس2 416. الانفتاح1 417. الانفجار1 418. الانفصال1 419. الانفعال4 420. الانقطاع1 421. الانقلاب4 422. الايتلاف2 423. الباب3 424. البابكية1 425. الباذق2 426. البارح2 427. البارقة4 428. الباطنية2 429. الباغي2 430. البالغ1 431. البتر5 432. البترية1 433. البتول2 434. البثور1 435. البحّة والبحوحة1 436. البحث2 437. البحر3 438. البحران3 439. البخار3 440. البخت3 441. البختج1 442. البخيل1 443. البدء3 444. البدائية3 445. البدعة2 446. البدل3 447. البدن2 448. البديع3 449. البديهي4 450. البراز1 451. البراعة3 452. البراهمة2 453. البرج3 454. البرد1 455. البردة2 456. البردية1 457. البرزخ3 458. البرسام3 459. البرش2 460. البرص3 461. البرغوثية1 462. البرق3 Prev. 100
«
Previous

الاطّراد

»
Next
الاطّراد:
[في الانكليزية] Linking ،inclusion
[ في الفرنسية] Enchalnement ،inclusion
هو مرادف للطّرد. فالاطّراد المستعمل في التعريفات ما وقع في شرح الطوالع من أنّ معرّف الشيء يجب أن يساويه صدقا أي يجب أن يصدق المعرّف على كل ما صدق عليه المعرّف وهو الاطّراد والمنع وبالعكس، أي يجب أن يصدق المعرّف على كل ما يصدق عليه المعرّف وهو الجمع والانعكاس انتهى.
والاطّراد في باب العلل هو الدوران، قال في نور الأنوار شرح المنار: الاطّراد معناه دوران الحكم مع الوصف وجودا وعدما. وقيل وجودا فقط، والعلّة الثابتة بالطّرد تسمّى طردية انتهى.
اعلم أنّ مرجع ما قيل إنّ الاطّراد هو دوران الحكم مع الوصف وجودا فقط أي الاطّراد المستعمل في التعريفات، وكذا الحال في الطّرد. وفي التلويح الاطراد في العلّة أنه كلما وجدت العلة وجد الحكم. ومعنى الانعكاس أنه كلّما انتفت العلّة انتفى الحكم، كما في الحدّ على المحدود، وهذا اصطلاح متعارف انتهى.
والاطّراد عند أهل البديع من المحسّنات المعنوية وهو أن يؤتى باسم الممدوح أو غيره وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلّف في السبك كقوله عليه السلام: «الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم»، وكقول المتنبي:
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم بعتيبة بن حارث بن شهاب يقال: ثلّ الله عروشهم أي هدم ملكهم، كذا في الجرجاني. والمراد من التكلّف في السبك أن يقع الفصل بين الأشياء بلفظ غير دالّ على نسب كقولك: رأيت زيدا الفاضل بن عمرو بن بكر، سمّي بالاطّراد لأن تلك الأسماء في تحدّرها ونزولها كالماء الجاري في اطراده وسهولة انسجامه أي سيلانه، كذا في المطول والچلپي. وفي الإتقان الاطّراد هو أن يذكر المتكلّم أسماء آباء الممدوح مرتّبة على حكم ترتيبها في الولادة. قال ابن أبي الإصبع: ومنه في القرآن قوله تعالى حكاية عن يوسف: وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ، قال: إنما لم يأت به على الترتيب المألوف فإن العادة الابتداء بالأب ثم بالجدّ ثم بالجدّ الأعلى لأنه لم يرد هاهنا مجرد ذكر الآباء وإنما ذكرهم ليذكر ملّتهم التي اتبعها، فبدأ بصاحب الملّة ثم بمن أخذها منه أوّلا فأوّلا على الترتيب؛ ومثل قول أولاد يعقوب: قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ انتهى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.