Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
349. الاستفسار2 350. الاستفهام4 351. الاستقامة2 352. الاستقبال3 353. الاستقراء5 354. الاستقصاء1355. الاستناد2 356. الاستنطاق1 357. الاستيفاء1 358. الاستيلاء1 359. الاستيلاد2 360. الاسم التّام1 361. الاسم المتمكن2 362. الاسم المنسوب1 363. الاشتراك1 364. الاشتقاق2 365. الاصطفاء1 366. الاصطلاح2 367. الاصطلام1 368. الاطّراد1 369. الاعتبار4 370. الاعتدال1 371. الاعتراض2 372. الاعتقاد3 373. الاعتكاف3 374. الاعتلال1 375. الاعتماد1 376. الاعتياد1 377. الافتراض1 378. الافتراق1 379. الافتنان1 380. الاقتباس3 381. الاقتدار1 382. الاقتران2 383. الاقتصار2 384. الاقتصاص1 385. الاقتضاب1 386. الاقتطاع1 387. الاكتفاء1 388. الالتزام1 389. الالتفات3 390. الالتفاف2 391. الالتماس4 392. الالتواء2 393. الامتداد1 394. الامتزاج1 395. الامتلاء1 396. الامتناع1 397. الانتحال1 398. الانتشار1 399. الانتفاش1 400. الانتقاد1 401. الانتقال1 402. الانتكاث1 403. الانحراف1 404. الانحطاط1 405. الانحطاط الجزئي1 406. الانحلال1 407. الانخفاض1 408. الانخلاع1 409. الاندماج1 410. الانزعاج3 411. الانسجام1 412. الانسحاب1 413. الانصداع3 414. الانعقاد1 415. الانعكاس2 416. الانفتاح1 417. الانفجار1 418. الانفصال1 419. الانفعال4 420. الانقطاع1 421. الانقلاب4 422. الايتلاف2 423. الباب3 424. البابكية1 425. الباذق2 426. البارح2 427. البارقة4 428. الباطنية2 429. الباغي2 430. البالغ1 431. البتر5 432. البترية1 433. البتول2 434. البثور1 435. البحّة والبحوحة1 436. البحث2 437. البحر3 438. البحران3 439. البخار3 440. البخت3 441. البختج1 442. البخيل1 443. البدء3 444. البدائية3 445. البدعة2 446. البدل3 447. البدن2 448. البديع3 Prev. 100
«
Previous

الاستقصاء

»
Next
الاستقصاء:
[في الانكليزية] Investigation
[ في الفرنسية] Investigation
بالصاد المهملة عند أهل المعاني هو من أنواع إطناب الزيادة، وهو أن يتناول المتكلّم معنى فيستقصيه فيأتي بجميع عوارضه ولوازمه بعد أن يستقصي جميع أوصافه الذاتية بحيث لا يترك لمن يتناوله بعده فيه مقالا. قال ابن أبي الإصبع: والفرق بين الاستقصاء والتتميم والتكميل أن التتميم يرد على المعنى الناقص فيتمّمه، والتكميل يرد على المعنى التام فيكمل أوصافه، والاستقصاء يرد المعنى التام فيستقصي لوازمه وعوارضه وأوصافه وأسبابه حتى يستوعب جميع ما تقع الخواطر عليه، فلا يبقى لأحد فيه مساغ، مثاله قوله تعالى: أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ الآية، فإنه لو اقتصر على جنة لكفى، ولم يقتصر حتى قال في تفسيرها من نخيل وأعناب، فإن مصاب صاحبها بها أعظم، ثم زاد تجري من تحتها الأنهار متمّما لوصفها بذلك، ثم كمّل وصفها بعد التتميمين فقال، له فيها من كل الثمرات، فأتى بكل ما يكون في الجنان، ثم قال في وصف صاحبها: وأصابه الكبر، ثم استقصى المعنى في ذلك بما يوجب تعظيم المصاب بقوله بعد وصفه بالكبر: وله ذرية، ولم يقتصر حتى وصفها بالضّعفاء، ثم ذكر استئصال الجنة التي ليس بهذا المصاب غيرها بالهلاك في أسرع وقت حيث قال:
فأصابها إعصار، ولم يقتصر على ذكره للعلم بأنه لا يحصل به سرعة الهلاك فقال: فيه نار، ثم لم يقف عند ذلك حتى أخبر باحتراقها لاحتمال أن تكون النار ضعيفة لا يفي احتراقها لما فيها من الأنهار ورطوبة الأشجار فاحترس عن هذا الاحتمال بقوله: فاحترقت. فهذا أحسن استقصاء وقع في القرآن وأتمّه وأكمله، كذا في الاتقان في نوع الإطناب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.