Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
395. الامتلاء1 396. الامتناع1 397. الانتحال1 398. الانتشار1 399. الانتفاش1 400. الانتقاد1401. الانتقال1 402. الانتكاث1 403. الانحراف1 404. الانحطاط1 405. الانحطاط الجزئي1 406. الانحلال1 407. الانخفاض1 408. الانخلاع1 409. الاندماج1 410. الانزعاج3 411. الانسجام1 412. الانسحاب1 413. الانصداع3 414. الانعقاد1 415. الانعكاس2 416. الانفتاح1 417. الانفجار1 418. الانفصال1 419. الانفعال4 420. الانقطاع1 421. الانقلاب4 422. الايتلاف2 423. الباب3 424. البابكية1 425. الباذق2 426. البارح2 427. البارقة4 428. الباطنية2 429. الباغي2 430. البالغ1 431. البتر5 432. البترية1 433. البتول2 434. البثور1 435. البحّة والبحوحة1 436. البحث2 437. البحر3 438. البحران3 439. البخار3 440. البخت3 441. البختج1 442. البخيل1 443. البدء3 444. البدائية3 445. البدعة2 446. البدل3 447. البدن2 448. البديع3 449. البديهي4 450. البراز1 451. البراعة3 452. البراهمة2 453. البرج3 454. البرد1 455. البردة2 456. البردية1 457. البرزخ3 458. البرسام3 459. البرش2 460. البرص3 461. البرغوثية1 462. البرق3 463. البرهان4 464. البرهان التّرسي1 465. البرهان السّلمي1 466. البريق1 467. البستان2 468. البسط3 469. البسيط2 470. البشارة1 471. البشريّة1 472. البصر2 473. البصيرة4 474. البضاعة4 475. البطح2 476. البطلان2 477. البعث والبعثة1 478. البعد2 479. البعد الأبعد1 480. البعد السواء1 481. البعد المضعّف1 482. البعد المعدّل1 483. البعد المفطور1 484. البقاء2 485. البقرة1 486. البكر2 487. البلادة1 488. البلاغة2 489. البلّة1 490. البلغم2 491. البناء3 492. البنانية3 493. البنت2 494. البندقة1 Prev. 100
«
Previous

الانتقاد

»
Next
الانتقاد:
[في الانكليزية] Argumentation ،research of the causes
[ في الفرنسية] Argumentation ،recherhe des causes
بالقاف من باب الافتعال يقال نقدت الدراهم وانتقدتها أي أخرجت منها الزيف كما في الصراح، والنقدان يستعمل في عرف الفقهاء بمعنى الذهب والفضة. والانتقاد عند المحدّثين التعليل والمنتقد هو الحديث الذي فيه علّة؛ والمراد بالعلّة هي العلّة بالمعنى اللغوي فيشتمل الشاذ والمعلل، فمن المنتقد ما يختلف فيه الرواية بالزيادة والنقص من رجال الإسناد، فإن أخرج صاحب الصحيح الطريق المزيدة وعلّله الناقد بالطريق الناقصة فهو تعليل مردود، وإن أخرج صاحب الصحيح الطريق الناقصة وعلّله الناقد بالطريق المزيدة تضمن اعتراضه دعوى انقطاع فيما صححه. ومنه ما يختلف الرواية فيه بتغير بعض الإسناد، ومنه ما تفرّد بعض الرواة فيه دون من هو أكثر عددا أو ضبطا ممن لم يذكرها. ومنه ما تفرّد به بعضهم ممن ضعّف منهم. ومنه ما حكم فيه بالوهم على بعض الرواة. ومنه ما اختلف فيه بتغير بعض ألفاظ المتن. هكذا يستفاد من بعض حواشي النخبة.
وفي الإرشاد الساري توضيح لذلك. والانتقاد عند أهل التّعمية عبارة عن الإشارة إلى بعض الحروف من أجل التصرّف فيها بوجه من الوجوه، مثل: أوّل ومفتح وروى ورأس، وأمثال ذلك ومرادهم الحرف الأول. وآخر وأمد والنهاية والذّيل، وأمثال ذلك، وإنما قصدهم الحرف الأخير للكلمة. كما يقولون القلب والوسط والمركز والواسطة وأمثال ذلك، وإنّما مرادهم الحروف الوسطى من الكلمة. مثل كلمة فرد وقد جمعت بكلمة شمس. يقول الشاعر:
إن يلقى الرأس مكان قدمك أكون رئيس الرؤساء والشمس تاجي والمراد: إن توضع السين بعد شم.

نحصل على كلمة شمس. ومثال آخر: بنور الله.

قال الشاعر:
متى القى قدّك الصبر من الصنوبر فالأقاحي تضع رأسها في طريقك بشكل متوالي والمراد: إذا حذفنا حروف كلمة الصبر من كلمة الصنوبر فيبقى منها نو وكلمة لا له: «زهرة الأقحوان» أمام الطريق وهو «راه» تلقي ثم تجمع مع نو فيحصل معنا نور الله. وهذا العمل من أقسام العمل التسهيلي. كذا في بعض الرسائل لمولانا عبد الرحمن الجامي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.