I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
13882. الإيضاح، في شرح الكنز...1 13883. الإيضاح، في علم السحر...1 13884. الإيضاح، في ناسخ القرآن ومنسوخه...1 13885. الإيضاح، فيمن ذكر في الأندلس بالصلا...1 13886. الإيضاح، لقوانين الاصطلاح...1 13887. الإيطاء213888. الإيطَاء1 13889. الإيعاب1 13890. الإيعاد1 13891. الإيغارُ1 13892. الإيغارَان1 13893. الإيغال3 13894. الإيغالُ1 13895. الْإِيقَاع1 13896. الإيقاعاتُ1 13897. الإيقان3 13898. الإيلاء3 13899. الْإِيلَاء1 13900. الإيلاءُ1 13901. الْإِيمَاء1 13902. الإيماءُ1 13903. الإيماء2 13904. الإيماء، إلى علم الأسماء...1 13905. الإيماء، إلى مذاهب السبعة القراء...1 13906. الْإِيمَان3 13907. الإيمانُ1 13908. الإيمان4 13909. الإيمان التام، بالنبي – عليه الصلاة...1 13910. الإيمان الجلي، في أبي بكر وعمر وعثم...1 13911. الْإِيمَان لَا يزِيد وَلَا ينقص...1 13912. الْإِيمَان والاسلام وَاحِد...1 13913. الإيناس2 13914. الإيناس، بمناقب العباس...1 13915. الإيهام2 13916. الْإِيهَام1 13917. الإيهامُ1 13918. الإِيوَازُ1 13919. الإيوان1 13920. الإِيْوَانُ1 13921. الا2 13922. الائْتِفاظُ1 13923. الائتكال1 13924. الائتناف1 13925. الابتداءُ1 13926. الابتداء3 13927. الِابْتِدَاء الإضافي...1 13928. الابتداء الجزئي1 13929. الِابْتِدَاء الْحَقِيقِيّ...1 13930. الِابْتِدَاء الْعرفِيّ...1 13931. الابتداء الكلّي1 13932. الِابْتِدَاء بِأَمْر...1 13933. الِابْتِدَاء بالساكن محَال...1 13934. الابْتِداء بالمشتق1 13935. الابْتِداء بالنكرة1 13936. الابتدائي1 13937. الابتدائية1 13938. الابتداعية1 13939. الابتزازُ1 13940. الابتزاز1 13941. الابتغاء1 13942. الابتلاء1 13943. الابتلاع1 13944. الابتهاج، بأذكار المسافر الحاج...2 13945. الابتهال1 13946. الابْثِجْرَارُ1 13947. الابْذِعْرارُ1 13948. الابْذِقْرَارُ1 13949. الابْرِنْشَاق1 13950. الابْلِنْقَاعُ1 13951. الابن1 13952. الابْن4 13953. الابنان1 13954. الاتّباع1 13955. الاتباعية1 13956. الاتّحاد1 13957. الاتحاد1 13958. الِاتِّحَاد1 13959. الاتخاذ2 13960. الاتزان1 13961. الاتّساع1 13962. الاتساق، في بقاء وجه الاشتقاق...1 13963. الاتصاف1 13964. الاتصال2 13965. الِاتِّصَال1 13966. الاتضاع، في حسن العشرة والطباع...1 13967. الاتّفاق1 13968. الاتفاق1 13969. الاتفاقُ1 13970. الِاتِّفَاق1 13971. الاتفاقِيةُ1 13972. الاتفاقِيَّةُ1 13973. الاتفاقية2 13974. الاتفاقية الدولية1 13975. الاتفاقية العامة1 13976. الاتفهلال1 13977. الاتِّقَاء 1 13978. الاتقان1 13979. الاتكاء1 13980. الاتمهلال1 13981. الاثْرِنْباجُ1 Prev. 100
«
Previous

الإيطاء

»
Next
(الإيطاء) (عِنْد الشُّعَرَاء) عيب من عُيُوب القافية وَهُوَ أَن تَتَكَرَّر لفظا وَمعنى
الإيطاء:
[في الانكليزية] Repetition of the same rhyme
[ في الفرنسية] Repetition de la meme rime
عند الشعراء هو إعادة القافية وهو عيب كما في عنوان الشرف، وكلّما تباعدا كان القبح أقل. فإن كان أحد اللفظين معرفة والآخر نكرة واختلف المعنى لم يكن إيطاء كما في بعض الرسائل. وفي الإتقان الإيطاء تكرار الفاصلة أو القافية وهو عيب في القافية لا في الفاصلة لوقوعه في القرآن وهو قوله تعالى في الإسراء هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولًا وختم بذلك الآيتين بعدها. وقد أورد في كتاب تكميل الصناعة من عيوب القافية الإيطاء وهو تكرار القافية بأحد المعاني غير قافية المصراع الأول للمطلع، حيث لا يعدّ تكراره في غير المطلع إيطاء، بل يسمّونه ردّ المطلع. والإيطاء قسمان:
أحدها إيطاء خفيّ حيث لا يظهر التكرار مثل:
دانا (عالم) وبنينا (مبصر). وآب وكلاب (ماء الورد) وهذا عند أكثر الشعراء جائز إذا لم يكثر كثرة فاحشة. ومع ذلك فالأولى عدم وضع أمثال هذه القوافي إلى جانب بعضها. وبعضها يرى التكرار في الأمر والنهي مثل: بيا (تعال) وميا (لا تأت). وذلك بحجة أنّ الباء في بيا والميم في ميا حرفان لا معنى لهما إلّا بالإضافة لغيرهما. إذا فالتكرار في هذه الكلمة ليس ظاهرا. وأما التكرار في النفي والإثبات مثل رفت (ذهب) ونرفت (ما ذهب) فهو بالاتّفاق، وهو معيب وغير مستحسن. كما أنّ بعضهم يقول في ترا (إياك) ومرّا (إياي) وكرا (الذي) ثمة إيطاء خفي. وأمّا الايطاء الجلي: فهو تكرار ظاهر مثل: جانا (روحي) ويارا (صديقي) وصفات وكائنات ومحبّت ومودّت، وسراجه (بيت صغير) وغلامچهـ (غلام صغير) وبرود (ليذهب) وبدهد (ليعط) ودردمند (متألم)، وحاجتمند (محتاج) ونيكوتر (افضل) وبهتر (أحسن) وفسونكر (محتال) وستمكر (ظالم)، وزرين (ذهبي) وسيمين (فضي)، وخندان (ضاحكا) وگريان (باكيا). ومردي (رجل) ورامي.
وهذا النوع من الإيطاء عيب فاحش لا يقترفونه إلّا عند ما تكون الأبيات كثيرة حيث للضرورة أحكامها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.