13910. الإيمان الجلي، في أبي بكر وعمر وعثم...1 13911. الْإِيمَان لَا يزِيد وَلَا ينقص...1 13912. الْإِيمَان والاسلام وَاحِد...1 13913. الإيناس2 13914. الإيناس، بمناقب العباس...1 13915. الإيهام213916. الْإِيهَام1 13917. الإيهامُ1 13918. الإِيوَازُ1 13919. الإيوان1 13920. الإِيْوَانُ1 13921. الا2 13922. الائْتِفاظُ1 13923. الائتكال1 13924. الائتناف1 13925. الابتداءُ1 13926. الابتداء3 13927. الِابْتِدَاء الإضافي...1 13928. الابتداء الجزئي1 13929. الِابْتِدَاء الْحَقِيقِيّ...1 13930. الِابْتِدَاء الْعرفِيّ...1 13931. الابتداء الكلّي1 13932. الِابْتِدَاء بِأَمْر...1 13933. الِابْتِدَاء بالساكن محَال...1 13934. الابْتِداء بالمشتق1 13935. الابْتِداء بالنكرة1 13936. الابتدائي1 13937. الابتدائية1 13938. الابتداعية1 13939. الابتزازُ1 13940. الابتزاز1 13941. الابتغاء1 13942. الابتلاء1 13943. الابتلاع1 13944. الابتهاج، بأذكار المسافر الحاج...2 13945. الابتهال1 13946. الابْثِجْرَارُ1 13947. الابْذِعْرارُ1 13948. الابْذِقْرَارُ1 13949. الابْرِنْشَاق1 13950. الابْلِنْقَاعُ1 13951. الابن1 13952. الابْن4 13953. الابنان1 13954. الاتّباع1 13955. الاتباعية1 13956. الاتّحاد1 13957. الاتحاد1 13958. الِاتِّحَاد1 13959. الاتخاذ2 13960. الاتزان1 13961. الاتّساع1 13962. الاتساق، في بقاء وجه الاشتقاق...1 13963. الاتصاف1 13964. الاتصال2 13965. الِاتِّصَال1 13966. الاتضاع، في حسن العشرة والطباع...1 13967. الاتّفاق1 13968. الاتفاق1 13969. الاتفاقُ1 13970. الِاتِّفَاق1 13971. الاتفاقِيةُ1 13972. الاتفاقِيَّةُ1 13973. الاتفاقية2 13974. الاتفاقية الدولية1 13975. الاتفاقية العامة1 13976. الاتفهلال1 13977. الاتِّقَاء 1 13978. الاتقان1 13979. الاتكاء1 13980. الاتمهلال1 13981. الاثْرِنْباجُ1 13982. الاثنا عشري2 13983. الاثْنَا عَشْرِيّ1 13984. الاثنا عشرِيَّة1 13985. الاثنا عَشْرِيَّة1 13986. الِاثْنَان1 13987. الاثنان1 13988. الاثْنَان وعشرون1 13989. الاثنتان1 13990. الاثنينيّة1 13991. الاجتباء2 13992. الاجتماع2 13993. الِاجْتِمَاع2 13994. الاجْتماعُ2 13995. الاجتماعُ1 13996. الاجتماع بالدّليل1 13997. الاجتهاد2 13998. الاجْتِهَادُ1 13999. الِاجْتِهَاد2 14000. الاجْتِهاد1 14001. الاجتهاد، في طلب الجهاد...1 14002. الاجْرِنْبَاءُ1 14003. الاجماع1 14004. الاحْتِباء1 14005. الاحتباس1 14006. الاحتباك1 14007. الاحتجاج الشافي، بالرد على المعاند ...1 14008. الاحتجاج بقول أبي حنيفة – رحمه الله...1 14009. الاحتجاج على مالك1 Prev. 100
«
Previous

الإيهام

»
Next
الإيهام: ويقال له التخييل، ذكر لفظ له معنيان قريب وغريب فإذا فهمه السامع سبق إلى فهمه القريب والمتكلم يريد الغريب.
الإيهام:
[في الانكليزية] Syllepsis
[ في الفرنسية] Syllepse
هو عرفا استعمال لفظ له معنيان، وإرادة أحدهما مطلقا على ما ذكر الچلپي في حاشية التلويح في الخطبة. وعند أهل البديع: استعمال لفظ له معنيان إمّا بالاشتراك أو التواطي أو الحقيقة والمجاز، أحدهما قريب والآخر بعيد، ويقصد البعيد ويورى عنه بالقريب فيتوهمه السامع من أول الوهلة ويسمّى بالتورية والتخييل أيضا. وذكر المعنيين أخذ بالأقل للاحتراز عن الأكثر من معنيين، ولا يراد به.

قال الزمخشري: لا ترى بابا في البيان أدقّ ولا ألطف من التورية ولا أنفع ولا أعون على تعاطي تأويل المتشابهات في كلام الله ورسوله، وهي ضربان: مجرّدة ومرشّحة.
فالمجردة هي التي لم يذكر فيها شيء من لوازم المورى به ولا المورى عنه كقوله تعالى:
الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى فإن الاستواء على معنيين: الاستقرار في المكان وهو المعنى القريب المورى به الذي هو غير مقصود لتنزيهه تعالى عنه. والثاني الاستيلاء وهو المعنى البعيد الذي وري عنه بالقريب المذكور انتهى. وهذه التورية تسمّى مجرّدة لأنها لم يذكر فيها شيء من لوازم المورى به ولا المورى عنه.
والمرشحة هي التي ذكر فيها شيء من لوازم هذا أو هذا كقوله تعالى: وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ الآية، فإنه يحتمل الجارحة وهو المورى به وقد ذكر من لوازمه على جهة الترشيح البيان، ويحتمل القدرة والقوة وهو البعيد المقصود، كذا في الإتقان. وفي المطوّل: المجردة هي التي لا تجامع شيئا مما يلائم المعنى القريب نحو الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى والمرشحة هي التي تجامع شيئا مما يلائم المعنى القريب المورى به عن المعنى البعيد نحو وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.