2221. أرجُ بُسْت (؟)1 2222. أَرَجَ 1 2223. أرْجَأَ1 2224. أرجأت1 2225. أَرْجاءَ1 2226. أَرَّجَانُ12227. أرجب1 2228. أرجت2 2229. أرجحه1 2230. أُرْجُذُونَة1 2231. أرجس1 2232. أرجع1 2233. أَرْجَع1 2234. أرجف1 2235. أَرْجَكُوكُ1 2236. أرجلت1 2237. أَرْجُمَنْد1 2238. أرجن1 2239. أَرْجو إلى1 2240. أرجوان3 2241. أرجوحة1 2242. أرجوزة، في أسماء النبي – صَلَّى الل...1 2243. أرجوزة، في الجبر والمقابلة...1 2244. أرجوزة، في الخط1 2245. أرجوزة، في الطب1 2246. أرجوزة، في الطب أيضا...1 2247. أرجوزة، في الظاآت1 2248. أرجوزة، في العروض1 2249. أرجوزة، في الفرائض1 2250. أرجوزة، في الفصد1 2251. أرجوزة، في النجاسات المعفو عنها...1 2252. أرجوزة، في تعبير الرؤيا على صفة خلق...1 2253. أرجوزة، في حساب العقود...1 2254. أرجوزة، في مخارج الحروف...1 2255. أَرْجوك المساعدة1 2256. أرجون1 2257. أَرجُونَة1 2258. أَرْجَى1 2259. أَرْجِيشُ1 2260. أرحب1 2261. أَرْحَبُ1 2262. أرحض1 2263. أرحل1 2264. أَرخ1 2265. أرخ9 2266. أرَخَ1 2267. أَرَخَ 1 2268. أرخبيل1 2269. أُرُخْسُ1 2270. أرْخَسَ1 2271. أرخص1 2272. أرخف1 2273. أَرْخُمَانُ1 2274. أرخمت1 2275. أَرْخُول1 2276. أرْخى1 2277. أَرد1 2278. أرد2 2279. أَرْدُ2 2280. أُرْدُ1 2281. أرد شوكة1 2282. أردأ1 2283. أَرْدَاف1 2284. أردب2 2285. أردبل1 2286. أَرْدَبِيلُ1 2287. أردح1 2288. أردخل1 2289. أردخَل1 2290. أَرْدِسْتَانُ1 2291. أَرْدَشَاطُ1 2292. أرْدشِيرخرّه1 2293. أردشيردار1 2294. أردغ1 2295. أرْدف1 2296. أَرْدَف1 2297. أردم1 2298. أَرْدُمُشْت1 2299. أردن1 2300. أرْدَهالج1 2301. أَرْدَهْن1 2302. أَرْدُوا1 2303. أردواز1 2304. أَرْدُوَال1 2305. أردول1 2306. أردى1 2307. أرديية1 2308. أرْذَال الإبل1 2309. أرذت1 2310. أرذل1 2311. أرذم1 2312. أرذى1 2313. أرذي1 2314. أَرر1 2315. أرر4 2316. أَرَرَ1 2317. أرَزَ1 2318. أرز13 2319. أَرْزُ1 2320. أَرِزَ1 Prev. 100
«
Previous

أَرَّجَانُ

»
Next
أَرَّجَانُ:
بفتح أوله وتشديد الراء، وجيم وألف ونون، وعامّة العجم يسمّونها أرغان، وقد خفّف المتنبي الراء فقال:
أرجان أيّتها الجياد، فإنه ... عزمي الذي يدع الوشيج مكسّرا
وقال أبو عليّ: أرّجان وزنه فعلان، ولا تجعله أفعلان، لأنك إن جعلت الهمزة زائدة، جعلت الفاء والعين من موضع واحد، وهذا لا ينبغي أن يحمل على شيء لقلّته. ألا ترى أنه لا يجيء منه إلا حروف
قليلة، فإن قلت إن فعلان بناء نادر، لم يجيء في شيء من كلامهم، وأفعلان قد جاء نحو أنبخان وأرونان، قيل: هذا البناء وإن لم يجيء في الأبنية العربية، فقد جاء في العجمي بكم اسما، ففعلان مثله إذا لم يقيّد بالألف والنون، ولا ينكر أن يجيء العجمي على ما لا تكون عليه أمثلة العربي. ألا ترى أنه قد جاء فيه نحو سراويل في أبنية الآحاد، وإبريسم وآجرّ ولم يجيء على ذلك شيء من أبنية كلام العرب؟
فكذلك أرجان، ويدلّك على أنه لا يستقيم أن يحمل على أفعلان، أن سيبويه جعل إمّعة فعّلة، ولم يجعله إفعلة، بناء لم يجيء في الصفات وإن كان قد جاء في الأسماء نحو إشفى وإنفحة وإبين، وكذلك قال أبو عثمان في أمّا، في قولك: أما زيد فمنطلق، إنك لو سمّيت بها لجعلتها فعّلا ولم تجعلها أفعل لما ذكرنا، وكذلك يكون على قياس قول سيبويه وأبي عثمان: الإجّاص والإجّانة والإجّار فعّالا، ولا يكون إفعالا. والهمزة فيها فاء الفعل، وحكى أبو عثمان: في همزة إجّانة الفتح والكسر، وأنشدني محمد بن السري:
أراد الله أن يخزي بجيرا، ... فسلّطني عليه بأرّجان
وقال الإصطخري: أرّجان مدينة كبيرة كثيرة الخير، بها نخيل كثيرة وزيتون وفواكه الجروم والصّرود، وهي بريّة بحرية، سهليّة جبليّة، ماؤها يسيح بينها وبين البحر مرحلة، وبينها وبين شيراز ستون فرسخا، وبينها وبين سوق الأهواز ستون فرسخا، وكان أول من أنشأها، فيما حكته الفرس، قباذ بن فيروز والد أنوشروان العادل، لما استرجع الملك من أخيه جاماسب وغزا الروم، افتتح من ديار بكر مدينتين: ميّافارقين وآمد وكانتا في أيدي الروم، وأمر فبني فيما بين حدّ فارس والأهواز مدينة سماها أبز قباذ، وهي التي تدعى أرّجان، وأسكن فيها سبي هاتين المدينتين، وكوّرها كورة، وضمّ إليها رساتيق من رامهرمز وكورة سابور وكورة أردشير خرّه وكورة أصبهان، هكذا قيل.
وإن أرجان لها ذكر في الفتوح، ولا أدري أهي غيرها أم إحدى الروايتين غلط، وقيل: كانت كورة أرجان بعضها إلى أصبهان، وبعضها إلى إصطخر، وبعضها إلى رامهرمز، فصيرت في الإسلام كورة واحدة من كور فارس. وحدّث أحمد بن محمد بن الفقيه، قال: حدثني محمد بن أحمد الأصبهاني، قال: بأرّجان كهف في جبل ينبع منه ماء شبيه بالعرق من حجارة، فيكون منه هذا الموميا الأبيض الجيد، وعلى هذا الكهف باب من حديد وحفظة، ويغلق ويختم بخاتم السلطان إلى يوم من السنة يفتح فيه، ويجتمع القاضي وشيوخ البلد حتى يفتح بحضرتهم، ويدخل إليه رجل ثقة عريان، فيجمع ما قد اجتمع من الموميا، ويجعله في قارورة، فيصير ذلك مقدار مائة مثقال أو دونها، ثم يخرج ويختم الباب بعد قفله إلى قابل، ويوجه بما اجتمع منه إلى السلطان، وخاصيّته لكل صدع أو كسر في العظم يسقى الإنسان الذي قد انكسر شيء من عظامه مثل العدسة، فينزل أول ما يشربه إلى الكسر فيجبره ويصلحه لوقته، وقد ذكر البشّاري والإصطخري: إن هذا الكهف بكورة دارابجرد. وأنا أذكره إن شاء الله هناك. ومن أرجان إلى النّوبندجان نحو شيراز ستة وعشرون فرسخا، وبينهما شعب بوّان الموصوف بكثرة الأشجار والنزهة، وسنذكره في موضعه إن شاء الله تعالى. وينسب إلى أرجان جماعة كثيرة من
أهل العلم، منهم أبو سهل أحمد بن سهل الأرجاني، حدّث عن أبي محمد زهير بن محمد البغدادي، حدّث عنه أبو محمد عبد الله بن محمد الإصطخري، وأبو عبد الله محمد بن الحسن الأرجاني، حدّث عن أبي خليفة الفضل بن الحباب الجمحي، حدّث عنه محمد بن عبد الله بن باكويه الشيرازي، وأبو سعد أحمد بن محمد ابن أبي نصر الضرير الأرجاني الجلكي الأصبهاني، سمع من فاطمة الجوزدانية، ومات في شهر ربيع الأول سنة 606، والقاضي أبو بكر أحمد بن محمد بن الحسين الأرجاني الشاعر المشهور، كان قاضي تستر، ولد في حدود سنة 460 ومات في سنة 544، وغيرهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.