1198. أجن15 1199. أَجَنَ 1 1200. أجنأ1 1201. أجناد1 1202. أَجْنَادُ الشام1 1203. أَجْنَادَيْن11204. أجناس التجنيس1 1205. أجنب1 1206. أجنح1 1207. أجنف1 1208. أَجْنِقانُ1 1209. أجنى1 1210. أجه1 1211. أجهت1 1212. أجهد1 1213. أَجْهَدَ نَفْسَه1 1214. أَجْهَر1 1215. أَجْهَر بـ1 1216. أجهز1 1217. أَجْهَش1 1218. أجهش1 1219. أجهضت1 1220. أجهله1 1221. أجهمت1 1222. أَجْوَاء1 1223. أَجْوَاءَ1 1224. أَجْوَاد1 1225. أَجْوِبَة1 1226. أجود1 1227. أَجود1 1228. أجوف1 1229. أَجْوَلُ1 1230. أَجْوِيَةُ1 1231. أجَى1 1232. أجي1 1233. أَجْيَادٌ1 1234. أجياد2 1235. أجْيَاد1 1236. أَجْيَد1 1237. أجير الخاص1 1238. أجير المشترك1 1239. أُجَيْرَةُ1 1240. أح5 1241. أحَّ1 1242. أَحَّ 1 1243. أحا1 1244. أحاثه1 1245. أحاجت1 1246. أحاد1 1247. أحاده1 1248. أحاديات1 1249. أَحَارِبُ1 1250. أحارت1 1251. أَحَاسِن1 1252. أحاسن الاقتناس، في محاسن الاقتباس...1 1253. أحاسن اللطائف، في محاسن الطائف...1 1254. أحاسن المحاسن1 1255. أحاسن المحاسن، في المحاضرات...1 1256. أَحَاسِيس1 1257. أحاش1 1258. أَحَاط1 1259. أحَاط1 1260. أَحَاط .. المتظاهرين...1 1261. أَحَاط .. بالكتمان1 1262. أَحَاط .. من كل جانب1 1263. أُحاظَةُ1 1264. أحاق1 1265. أحاك2 1266. أَحَال1 1267. أحَال1 1268. أَحَال إلى1 1269. أَحَاله رمادًا1 1270. أَحَالِيلُ1 1271. أُحَامِرُ البُغيبغَةِ...1 1272. أُحَامِرُ قُرَى1 1273. أُحامِرَةُ1 1274. أَحامِرَةُ1 1275. أحان1 1276. أحب1 1277. أَحَبُّ إلى الله1 1278. أَحَبُّ عليّ1 1279. أَحِبّاءٌ1 1280. أَحْباب1 1281. أحْبَبَتْك1 1282. أحبرت1 1283. أحبسه1 1284. أحبش1 1285. أحبشت1 1286. أحبض1 1287. أحبط1 1288. أحبله1 1289. أحبنه1 1290. أحبى1 1291. أحْبَيَّبور1 1292. أحت1 1293. أحتأ1 1294. أحتر1 1295. أحتم1 1296. أحتن1 1297. أحتى1 Prev. 100
«
Previous

أَجْنَادَيْن

»
Next
أَجْنَادَيْن:
بالفتح، ثم السكون، ونون وألف، وتفتح الدال فتكسر معها النون، فيصير بلفظ التثنية، وتكسر الدال، وتفتح النون بلفظ الجمع، وأكثر أصحاب الحديث يقولون إنه بلفظ التثنية، ومن المحصّلين من يقوله بلفظ الجمع: وهو موضع معروف بالشام من نواحي فلسطين. وفي كتاب أبي حذيفة إسحاق ابن بشير بخط أبي عامر العبدري: أن أجنادين من الرملة من كورة بيت جبرين، كانت به وقعة، بين المسلمين والروم، مشهورة. وقالت العلماء بأخبار الفتوح: شهد يوم أجنادين مائة ألف من الروم، سرّب هرقل أكثرهم، وتجمّع الباقي من النواحي، وهرقل يومئذ بحمص، فقاتلوا المسلمين قتالا شديدا، ثم إن الله تعالى هزمهم وفرّقهم، وقتل المسلمون منهم خلقا، واستشهد من المسلمين طائفة، منهم عبد الله بن الزبير بن عبد المطّلب ابن هاشم بن عبد مناف، وعكرمة بن أبي جهل، والحارث بن هشام، وأبلى خالد بن الوليد يومئذ بلاء مشهورا، وانتهى خبر الوقعة إلى هرقل فنخب
قلبه وملئ رعبا، فهرب من حمص إلى أنطاكية.
وكانت لاثنتي عشرة ليلة بقيت من جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة قبل وفاة أبي بكر، رضي الله عنه، بنحو شهر، فقال زياد بن حنظلة:
ونحن تركنا أرطبون مطرّدا، ... إلى المسجد الأقصى، وفيه حسور
عشيّة أجنادين لما تتابعوا، ... وقامت عليهم بالعراء نسور
عطفنا له تحت العجاج بطعنة، ... لها نشج نائي الشهيق غزير
فطمنا به الروم العريضة، بعده ... عن الشام أدنى ما هناك شطير
تولّت جموع الروم تتبع إثره، ... تكاد من الذعر الشديد تطير
وغودر صرعى في المكرّ كثيره، ... وعاد إليه الفلّ، وهو حسير
وقال كثيّر بن عبد الرحمن:
إلى خير أحياء البريّة كلّها، ... لذي رحم أو خلّة متأسّن
له عهد ودّ لم يكدّر بريبة، ... وناقول معروف حديث ومزمن
وليس امرؤ من لم ينل ذاك، كامرئ ... بدا نصحه فاستوجب الرّفد محسن
فإن لم تكن بالشام داري مقيمة، ... فإن بأجنادين كنّي ومسكني
منازل صدق، لم تغيّر رسومها، ... وأخرى بميّافارقين فموزن
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.