137774. نُحْبَة1 137775. نحبق1 137776. نَحْبِق1 137777. نُحَبِّق1 137778. نَحْبَلُه1 137779. نَحْبَهُ1137780. نُحبُّه1 137781. نَحْبَه1 137782. نحبه1 137783. نحبي1 137784. نحت15 137785. نَحَتَ في1 137786. نَحَتَ 1 137787. نَحْتَرم جميعًا1 137788. نحَتَه1 137789. نحث4 137790. نحج2 137791. نَحْجِر1 137792. نحجل1 137793. نحح8 137794. نحد3 137795. نُحدِّث1 137796. نحر19 137797. نَحْرُ1 137798. نَحَرَ1 137799. نَحَرَ 1 137800. نُحراز1 137801. نحرر1 137802. نَحره1 137803. نَحَزَ1 137804. نحز12 137805. نَحَزَ 1 137806. نَحَزَهُ1 137807. نَحَسَ1 137808. نحس21 137809. نَحَسَ 1 137810. نحسه1 137811. نحش3 137812. نحص10 137813. نَحَصَ1 137814. نَحَصَ 1 137815. نحصت1 137816. نحض10 137817. نَحَضَ1 137818. نَحَضَ 1 137819. نحط9 137820. نَحَطَ1 137821. نَحَطَ 1 137822. نَحُفَ1 137823. نحف15 137824. نَحَف1 137825. نَحِف1 137826. نَحُفَ 1 137827. نَحْلُ1 137828. نحل17 137829. نَحَلَ1 137830. نَحْل قليل العسل1 137831. نَحَلَ 1 137832. نَحْلَةُ1 137833. نِحْلَة1 137834. نَحْلة1 137835. نحله1 137836. نِحْلي1 137837. نَحْلِيّ1 137838. نَحْلِينُ1 137839. نحم14 137840. نَحَمَ2 137841. نحمان1 137842. نحمد1 137843. نَحْمَدُ الله1 137844. نَحْمَده1 137845. نَحْمِينا1 137846. نَحْنُ1 137847. نَحن2 137848. نحن7 137849. نَحْن الموقّعون أدناه...1 137850. نحنان1 137851. نحنح4 137852. نَحْو1 137853. نحو9 137854. نَحَوَ 1 137855. نَحوش1 137856. نحولي1 137857. نُحُوليّ1 137858. نَحوه1 137859. نَحَوِيّ1 137860. نحى3 137861. نحي2 137862. نُحِّيَ 1 137863. نَحيبة1 137864. نُحَيْبَة1 137865. نَحِير1 137866. نَحِيزَةُ1 137867. نَحِيفَان1 137868. نُحِيق1 137869. نَحِيلَ1 137870. نُحَيلة1 137871. نحيما1 137872. نُحْيي الدين1 137873. نخ4 Prev. 100
«
Previous

نَحْبَهُ

»
Next
{نَحْبَهُ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {قَضَى نَحْبَهُ}
فقال ابن عباس: أجله الذي قُدر له. واستشهد بقول لبيد بن ربيعة:
ألاَ تسألانِ المرءَ ماذا يحازلُ. . . أنَحْبٌ فيُقضَى أم ضلالٌ وباطلُ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الأحزاب 23:
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.
تفسير النحب بالأجل، اقتصر عليه الفراء في معنى الآية وحكاه "ابن سيده" في (المحكم) عن الزجاج. وفسره البخاري في آية الأحزاب بالعهد (ك التفسير) ونقل فيه ابن حجر عن أبي عبيدة قال: أي نذره. والنحب أيضاً النفس، والخطر العظيم، وقال غيره: النحب في الأصل النذر، ثم استعمل في آخر كل شيء. وأسند عن الحسن في الآية: قضى أجله على الوفاء والتصديق. وتعقبه (فتح الباري 8 / 366) وقال ابن الأثير: النحب النذر، كأنه ألزم نفسه أن يصدق أعداء الله في الحرب وقيل: النحب الموت. كأنه يلزم نفسه أن يقاتل حتى يموت. (النهاية)
ومن معاني النحب، والنحيب: في اللغة، أشد البكاء، وحشرجة السعال، والموت، والأجل (المحكم) والذي في (الأساس) النخب: النذر. . .، ومن المجاز: قضى نحبه: مات، كأن الموت نذر في عنقه." وربما كان أصل النحيب حشرجة السعال، فكان منه حشرجة الموت، والنحيب على الموتى، ومن حتمية قضاء الأجل، جاء استعمال النحب في النذر. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.