بات يخاضنها: يغازلها.
الْجمل وَنَحْوه خضنا حمل عَلَيْهِ وذلله وَالشَّيْء صرفه
خاضَن الْمَرْأَة خِضَانا ومخاضنة: غازلها.
والمُخاضنة: الترَّامي بقول الفُحش.
خضن: المخْاضَنَةُ: الترامي بقول فحشٍ أو غزل، قال الطرماح:
[وأدت إلى القول عنهن زولة] ... تُخاضِنُ أو ترنو لقول المُخاضِنِ
نضخ: النضخ: [من فور الماء من العين والجيشان] ، قال الله عز وجل: يهِما عَيْنانِ نَضَّاخَتانِ
. والنَّضْخُ كاللَّطْخ: مما يبقى له أثر. نفخ ثوبه بالطيب.
خضن: خاضَنَ المرأَةَ خِضَاناً ومُخاضَنةً: غازَلها. والمُخاضَنَةُ:
التَّرامي بقول الفُحْشِ. والمُخاضَنَةُ: المُغازَلة؛ قال الطِّرِمَّاحُ:
وأَلقتْ إليَّ القولَ منهنَّ زَوْلَةٌ،
تُخاضِنُ أَو تَرْنُو لقَوْلِ المُخاضِنِ
(* قوله «وألقت إليّ القول منهن» كذا في الصحاح، وقال الصاغاني الرواية:
وأدّت إليّ القول عنهن إلخ). وأَنشد ابن بري:
وبَيْضاءَ مِثْل الرِّيم، لو شِئْتُ قد صَبَتْ
إليَّ، وفيها للمُخاضِنِ مَلْعَبُ
الأَصمعي وغيره: يقال خَضَنْت الهديةَ والمعروفَ إذا صَرَفها، وكذلك إذا
خَبَنها، اللحياني: ما خُضِنَتْ عنه المُروءَةُ إلى غيره أَي ما
صُرِفَتْ. ويقال: خَضنَه وخَبَنَه إذا كَفَّه؛ قال رؤبة:
تَعتَزُّ أَعْناقَ الصِّعابِ اللُّجَّنِ
من الأَوابي بالرِّياضِ المِخْضَنِ.
اللُّجَّنُ: جمع اللَّجُونِ
(* قوله «اللجن جمع اللجون إلخ» عبارة
التكملة: اللجن البطاء). وهو الذي لا يَحْرُن ولا يَبْرَحُ مكانه وإن ضُرب، من
الأَوابي: صلة للصعاب، والمِخْضَنُ: المُذِلُّ. يقال: خَضَنَه خَضْناً
إذا أَذله. ابن الأَعرابي: المِخْضَن الذي يُذَلِّلُ الدوابَّ.
: (خَضَنَ ناقَتَهُ) يَخْضنُها خَضْناً: (حَمَلَ عَلَيْهَا.
(و) خَضَنَها: (عَضَّ من بَدَنِها.
(و) المِخْضَنُ، (كمِنْبَرٍ: مَنْ يُهْزِلُ الدَّوابَّ ويُذَلِّلُها) ، عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
وَقد خَضَنَهُ خَضْناً، إِذا ذَلَّلَهُ؛ قالَ رُؤْبَةُ:
تَعْتَزُّ أَعْناقَ الصِّعابِ اللُّحَِّنِمن الأوابي بالرِّياضِ المِخْضَنِ (و) حكَى اللَّحْيانيُّ: مَا (خُضِنَتْ عَنهُ المُرُوءَةُ) إِلَى غيرِهِ، (كعُنِيَ) ، أَي مَا (صُرِفَتْ.
(والمُخاضَنَة: المُغازَلَةُ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
(و) قالَ غيرُه: هُوَ (التَّرامِي بقَوْلِ الفُحْشِ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للطِّرِمَّاح:
وأَلقتْ إليَّ القولَ منهنَّ زَوْلَةٌ تُخاضِنُ أَو تَرْنُو لقَوْلِ المُخاضِنوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي:
وبَيْضاءَ مِثْل الرِّيم لَو شِئْتُ قد صَبَتْإليَّ وفيهَا للمُخاضِنِ مَلْعَبُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
خَضَنَ الهديَّةَ والمَعْروفَ: صَرَفَهما؛ مِثْل خَبَنَها؛ عَن الأَصْمعيِّ.
وخَضَنَه خَضْناً؛ كَفَّه، مِثْل خَبَنَه.
وخَضَنَه خَضْناً: أَذَلَّه.
والخِضَانُ، بالكسْرِ: المُغازَلَةُ.