عهه: عَهْ عَهْ: زجر للإبل. وعَهْعَهَ بالإبل: قال لها عَهْ عَهْ، وذلك
إذا زجَرَها لتحتبس. وحكى أَبو منصور الأَزهري عن الفراء: عَهْعَهْتُ
بالضَّأْنِ عَهْعهَةً إذا قلت لها عَهْ عَهْ، وهو زجر لها. وحكي أَيضاً
عن ابن بُزُرْج: عِيهَ الزَّرْعُ، فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
عهه
: (} العَهُّ.
(أَهْمَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
(وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هُوَ (القَلِيلُ الحَيَاءِ، المُكَابِرُ) مِنَ النَّاسِ، وَهُوَ قَلِيلٌ لِأَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّ العَيْنَ والهَاءَ لَا يَكَادَانِ يأْتَلِفَانِ بغيرِ فَاصِلٍ، وَقد عَهَّ يَعِهّ: إِذا قَلَّ حَيَاؤُه.
( {وعَهْعَهَ بِالإِبِلِ: زَجَرَهَا} بعَهْ {عَهُ لتَحْتَبِسَ.
(وَحكَى الأَزْهَرِيُّ عَنِ الفَرَّاءِ:} عَهْعَهْتُ بِالضَّأْنِ! عَهْعَهَةً إِذا قُلْتُ لَهَا عَهْ عَهْ، وَهُوَ زَجْرٌ لَهَا.
: (} العَهُّ.
(أَهْمَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
(وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هُوَ (القَلِيلُ الحَيَاءِ، المُكَابِرُ) مِنَ النَّاسِ، وَهُوَ قَلِيلٌ لِأَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّ العَيْنَ والهَاءَ لَا يَكَادَانِ يأْتَلِفَانِ بغيرِ فَاصِلٍ، وَقد عَهَّ يَعِهّ: إِذا قَلَّ حَيَاؤُه.
( {وعَهْعَهَ بِالإِبِلِ: زَجَرَهَا} بعَهْ {عَهُ لتَحْتَبِسَ.
(وَحكَى الأَزْهَرِيُّ عَنِ الفَرَّاءِ:} عَهْعَهْتُ بِالضَّأْنِ! عَهْعَهَةً إِذا قُلْتُ لَهَا عَهْ عَهْ، وَهُوَ زَجْرٌ لَهَا.