86658. رَذَلَ 1 86659. رذله1 86660. رذم11 86661. رَذَمَ2 86662. رَذَمَ 1 86663. رذن586664. رذو2 86665. رذى1 86666. رذي5 86667. رذيف1 86668. رُرباح1 86669. ررق2 86670. ررو1 86671. رز2 86672. رَزّ1 86673. رُزّ1 86674. رَزَّ 1 86675. رزء3 86676. رزأَ1 86677. رزأ11 86678. رَزَأَ1 86679. رَزَأَ 1 86680. رَزَأَهُ1 86681. رزأه2 86682. رزئ1 86683. رزئه1 86684. رزا1 86685. رَزَا1 86686. رَزَّات1 86687. رَزَّاز1 86688. رَزَاز1 86689. رَزَّاق1 86690. رزَّاقة1 86691. رَزَّاقي1 86692. رِزَامٌ1 86693. رِزَام1 86694. رُزَاميّ1 86695. رِزَامِي1 86696. رزامية1 86697. رَزّان1 86698. رَزَانَة1 86699. رُزَانة1 86700. رَزّانِي1 86701. رزب16 86702. رَزَبَ1 86703. رَزَبَ 1 86704. رَزَبَهُ1 86705. رَزْبِيط1 86706. رزَّة1 86707. رُزَّة2 86708. رَزَّتِ1 86709. رزت1 86710. رزتق3 86711. رَزْجاه1 86712. رزح13 86713. رَزَحَ 1 86714. رَزَحتِ1 86715. رزحه1 86716. رزخ3 86717. رزخَ1 86718. رَزْخَان1 86719. رزخه1 86720. رزدق7 86721. رزرزه1 86722. رزز12 86723. رَزَزَ1 86724. رززه1 86725. رَزْطَبَل1 86726. رزع2 86727. رزغ12 86728. رَزَغَ1 86729. رَزَغَ 1 86730. رَزَفَ1 86731. رزف8 86732. رَزَفَ 1 86733. رِزْق1 86734. رزق18 86735. رَزَقَ1 86736. رزق الله1 86737. رَزَقَ 1 86738. رِزْقَا1 86739. رَزْقَا1 86740. رَزْقَانيّة1 86741. رِزْقة1 86742. رَزْقة1 86743. رزقه1 86744. رزقه بـ1 86745. رِزْقُون1 86746. رِزْقي1 86747. رِزْقِي1 86748. رزْقيَّة1 86749. رِزْقَيْن1 86750. رزك1 86751. رَزَمَ1 86752. رزم17 86753. رَزْمٌ1 86754. رِزَم1 86755. رُزَم1 86756. رَزِم1 86757. رَزَمَ 1 Prev. 100
«
Previous

رذن

»
Next
رذن: الرَّوْذَنَةُ في الكلامِ: البُطْءُ، يُقال: ما لي أرَاكَ مُرَوْذِناً: أي مُبَلِّداً.
ورَوْذَنَ فلانٌ: أعْيَا.
والرّاذَانَاتُ: الرَّسَاتِيْقُ والقُرى.
(ر ذ ن) : (رَاذَانُ) مَوْضِعٌ قَرِيبٌ مِنْ بَغْدَادَ بِيَوْمَيْنِ وَمِنْهُ مَا ذَكَرَ الْقُدُورِيُّ فِي بَيْعِ أَرْضِ الْخَرَاجِ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ اشْتَرَى أَرْضًا بِرَاذَانَ.

رذن: رَاذانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:

وقد عَلِمَتْ خيلٌ بِراذانَ أَنني

شَدَدْتُ، ولم يَشْدُدْ من القوم فارِسُ

قال ابن سيده: فإِن قلت كيف تكون نونه أَصلاً وهو في هذا الشعر الذي

أَنشدته غير مصروف؟ قيل: قد يجوز أَن يُعْنى به البُقْعة فلا يصرفه، وقد

يجوز أَن تكون نونه زائدة، فإِن كان ذلك فهو من باب رَوَذَ أَو رَيَ ذَ إِما

فَعَلاناً أَو فَعْلاناً رَوَذان أَو رَوْذان، ثم اعتلّ اعتلالاً

شاذّاً.

[ر ذ ن] راذان مَوْضِعٌ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَد

(وقد عَلِمَتْ خَيْلٌ بِرذانَ أَنَّنِي ... شَدَدْتُ ولم يَشْدُدْ من القَوْمِ فارِسُ)

فإِن قُلْتَ كيفَ تَكونُ نُونُه أَصْلاً وهو في الشٍّ عْرِ الذي أَنْشَدْتَه غيرَ مَصْرُوفٍ قيل قد يَجُوزُ أَنْ يَعْنِيَ به البُقْعَةَ فلا يَصْرِفُه وقد يجوزُ أن تكونَ نُونُه زائدةً فإن كانَ ذلك فهو من باب روذ أو ر ي ذ إِمّا فَعَلانًا وإمّا فَعْلانًا رَوَذَان أو رَوْذان ثُمّ اعْتَلّ اعْتِلالاً شاذّا
رذن
: (رَذانٌ، كسَحابٍ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَهِي: (ة بِنَسا) ، ويقالُ لَهَا أَيْضاً رَيَّانُ، بالباءِ، مِنْهَا: أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبْدِ اللهاِ الرَّذانيُّ النسويُّ عَن عليِّ بنِ حَجَر، وَعنهُ الطَّبْرانيُّ وابنُ قانِعٍ، ماتَ سَنَة 313.
(وَرَاذانُ: ع) ، عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وأَنْشَدَ:
وَقد عَلِمَتْ خيلٌ بِرَاذانَ أَنَّنيشَدَدْتُ وَلم يَشْدُدْ من القومِ فارِسُقالَ ابنُ سِيْدَه: فَإِن قلْتَ كيفَ تكونُ نُونُه أَصْلاً وَهُوَ فِي هَذَا الشّعْر الَّذِي أَنْشَدَه غَيْر مَصْرُوفٍ؟ قيلَ: قد يَجوزُ أنْ يُعْنَى بِهِ البُقْعَةُ فَلَا يَصْرِفُه، وَقد يَجوزُ أَنْ تكونَ نُونُه زائِدَةً مِن بَاب رعاذ إمَّا فَعَلاناً أَو فَعْلاناً، ثمَّ اعْتلَّ اعْتِلالاً شَاذّاً. (وابنُ رَاذانَ: من القُرَّاءِ) واسْمُه (عبدُ اللهاِ بنُ محمدِ) بنِ جَعْفرِ بنِ رَاذانَ البَغْدادِيُّ القَزَّازُ، (فَرْدٌ) ، رَوَى عَن أَبي دَاوُد.
(ورَوْذَنَ) أَعْيا مِثْل (رَوْدَنَ.
(والرَّاذاناتُ: الرَّساتِيقُ) مُعَرَّبٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رَاذَانُ: قَرْيةٌ ببَغْدادَ، مِنْهَا: أَو طاهِرٍ محمدُ بنُ الحَسَنِ الزَّاهدُ، تُوفي سَنَة 480.
ورَاذانُ: مَوْضِعٌ بالمَدينَةِ المنوَّرَةِ مِنْهُ أَبو سعيدٍ الوَليدُ بنُ كثيرٍ الرَّاذانيُّ المَدنيُّ عَن ربيعَةَ الرَّأْي، وَعنهُ زَكَرِيا بنُ عديَ وَقد سَكَنَ الكُوفَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.