! القَقَقَة، مُحرّكة أهمله الجوهريّ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيّ: هِيَ الغِرْبانُ الأهليّة وَقد سبق فِي غ ق ق عَنهُ أنّ الغَقَقة: الخطاطيف الجبليّة. والقَقَقَة: حدَثُ الصّبيِّ. قَالَ ابنُ سيدَه: حَكَاهَا الهَرَويُّ فِي الغريبَيْن، وَهُوَ من الشّذوذ والضّعْفِ بِحَيْثُ تَراه. وَقَالَ الْأَزْهَرِي: لم يجئْ ثلاثةُ أحرف من جِنْس وَاحِد فاؤُها وعينُها ولامُها حرفٌ واحدٌ إِلَّا قَوْلهم: قَعَد الصبيُّ على {قَقَقِه، وصَصَصِه، أَي: حدَثه. قلت: وسَبَقَ البحْثُ فِيهِ فِي حرف الصَّاد} كالقَقّةِ، مُشدّدَة. رَوَاهُ شَمِرٌ عَن الهَوازِنيّ.
قَالَ: وَإِذا سلَحَ الصبيُّ قالتْ أمُّه: {قَقَّةٌ دَعْه قَقّةٌ دعْه قَقّة دعْهُ، فرفَع ونوّن، وتُكْسَر القافُ أَيْضا على قوْل بعض. وَفِي حَدِيث ابنِ عُمر رَضِي الله عَنْهُمَا: أنّ الحَنْتَفَ بنَ السِّجْف قَالَ لَهُ: مَا يُبطِئُ بكَ عَن ابنِ الزُبَير رَضِي الله عَنْهُمَا فَقَالَ: وَالله مَا شَبّهتُ بيْعَتَهم إِلَّا} بقَقَّةٍ. أتَعْرِف مَا قَقَّةُ الصّبيِّ يُحْدِثُ فيَضَعُ يدَه فِي حدَثِه، فَتَقول أمُّه: قَقّةٌ. وَقَالَ شَمِرٌ: يُقال: وقَع فلانٌ فِي قَقّةٍ أَي: فِي رأيِ سوءٍ. أَو حدَثُ الصّبيِّ: قَقّةٌ، كبَقّة، وَهَذَا قد تقدّم لَهُ قَريباً، فذِكرُه ثَانِيًا تكرارٌ.
أَو {قِقَةٌ، كثِقَة رَواها هَكَذَا عبُ الله بن نَصر، فَلَو قَالَ} كالقَقّة مُشَدَّدة ويُكْسَرُ ويفخَفَّف كثِقة كَانَ أحْسَن. وَقيل: القَقّة. صوتٌ يُصَوِّتُ بِهِ الصّبيُّ أَو يُصوَّتُ لَهُ بِهِ إِذا فزِع من شَيءٍ مكْروه، أَو فُزِّعَ إِذا وقَع فِي قَذَرٍ، قالَه الزّمخْشَريُّ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {القِقّة، بالكَسْر مَعَ التّشديد، هِيَ العِقْيُ الَّذِي يخْرُج من بطْنِ الصّبيّ حِين يولَد، قالَه الجاحِظُ. وَقَالَ الخَطّابيُّ: قَقّة: شيءٌ يُردِّدُه الطِّفل على لِسانِه قبلَ أَن يتدرَّبَ بالكَلام.} وقَقّ الصبيٍّ {يَقَقُّ} قَقّاً! وقَقَقاً: أحْدَث.
ققق: القَقَّةُ: حدث الصبيّ، وقال بعضهم: إنما هو قِقَةٌ، بكسر القاف
الأولى وفتح الثانية وتخفيفها؛ ابن سيده: القاف مضاعفة، في حديث ابن عمر
أنه قيل له: ألا تُبايعُ أمير المؤمنين؟ يعني عبد الله بن الزبير، فقال:
والله ما شبَّهت بيعتكم إلا بقَقَّة، أتعرف ما قَقَّة الصبي؟ يحْدِثُ ثم
يضع يده في حدثه فتقول له أمه: قَقَّة. قال الأزهري: لم يجيء ثلاثة أحرف
من جنس واحد، فاؤها وعينها ولامها حرف واحد، إلا قولهم قعد الصبيُّ على
قَقَقِهِ وصَصَصِه أي حدثه؛ قال ابن سيده: قعد الصبي على قَعَقِه؛ حكاها
الهروي في الغريبين وهو من الشذوذ والضعف بحيث تراه. التهذيب: في الحديث أن
فلاناً وضع يده في قَقَّة؛ قال شمر: قال الهوازي القَقَّةُ مَشْيُ
الصبيّ وهو حدَثه، قال: وإذا أحدث الصبي قالت أمه: قَقَّةٌ دَعْهُ، قَقَّةٌ
دَعْهُ، قَقَّةٌ دعه، فرفع ونوّن وقال وقع فلان في قَقَّة إذا وقع في رأي
سوء. ابن الأعرابي: القَقَقَةُ الغربان الأهلية. الخطابي: قَقَّة شيء
يردده الطفل على لسانه قبل أن يتدَرَّب بالكلام، فكأن ابن عمر أراد تلك بيعة
تولاها الأحداث ومن لا يعتبر به؛ وقال الزمخشري: وهو صوت يصوَّت به الصبي
أو يصوَّت له به إذا فَزِع من شيء أو فُزِّع إذا وقع في قذر، وقيل:
القَقَّة العِقْيُ الذي يخرج من بطن الصبي حين يولد، وإياه عنى ابن عمر حين
قيل له: هلا بايعت أخاك عبد الله بن الزبير؟ فقال: إن أخي وضع يده في
قَقَّة أي لا أنْزِع يدي من جماعة وأضعها في فرقة.