(ندش)
عَن الشَّيْء ندشا بحث والقطن ندشا ندفه
عَن الشَّيْء ندشا بحث والقطن ندشا ندفه
ن د ش
نَدَشَ عن الشيءِ يَنْدُشُ نَدْشاً بَحَثَ والنَّدْشُ التَّنَاوُلُ الْقَلِيلُ
نَدَشَ عن الشيءِ يَنْدُشُ نَدْشاً بَحَثَ والنَّدْشُ التَّنَاوُلُ الْقَلِيلُ
ندش: نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ. والنَّدْشُ: التَّناولُ
القليل. روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى
واحد؛ قال رؤبة:
في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ
ندش
النَّدْشُ، كالضَّرْبِ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ، قالَ: وَهُوَ شَبِيهٌ بالنَّجْشِ، ويُحَرَّكُ، يُقَال: نَدَشْتُ عَنْ هَذَا الأَمْرِ نَدْشاً. والنَّدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ، رَوَاه أَبو تُرَابٍ عَن أَبِي الوَازِعِ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ:
(كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... فِي هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ)
ويُرْوَى: المَنْفُوش، يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه، وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ، يَصِفُ كِبَرَه، والبُوهُ: ذَكَرُ البُوهَةِ. ونَقَلَ اللِّسَانِ: النَّدْشُ: التَّنَاولُ القَلِيلُ، وَهُوَ تَصْحِيفٌ.
النَّدْشُ، كالضَّرْبِ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ، قالَ: وَهُوَ شَبِيهٌ بالنَّجْشِ، ويُحَرَّكُ، يُقَال: نَدَشْتُ عَنْ هَذَا الأَمْرِ نَدْشاً. والنَّدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ، رَوَاه أَبو تُرَابٍ عَن أَبِي الوَازِعِ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ:
(كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... فِي هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ)
ويُرْوَى: المَنْفُوش، يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه، وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ، يَصِفُ كِبَرَه، والبُوهُ: ذَكَرُ البُوهَةِ. ونَقَلَ اللِّسَانِ: النَّدْشُ: التَّنَاولُ القَلِيلُ، وَهُوَ تَصْحِيفٌ.