قهـندز
قُهُنْدُز، بضمِّ القافِ والهاءِ والدالِ، وَلَو قَالَ بالضمِّ مُقْتَصرا عَلَيْهِ كَانَ يُفهَمُ مِنْهُ أنّ مَا بعده مضمومٌ أَيْضا، كَمَا هُوَ اصطلاحُه فِي غالبِ المَواضِع، وَقد يُقَال: إنّ هَذَا إِذا كَانَ رُباعِيّاً، ثمّ إنّ الضبطَ الَّذِي ذَكَرَه هُوَ الَّذِي قَالَه أَبُو سعدٍ السَّمْعانيُّ وغيرُه، وَنَقَل بعضُهم بِفَتْح الهاءِ أَيْضا: أربعةُ مَواضِعَ فِي بلادِ العَجَم. وَفِي مُعرَّبِ الجَواليقيِّ أَنه مدينةٌ من مدُنِ العَجَمِ. وَفِي المُشتَرك لياقوت: هُوَ اسمُ جِنسٍ لكلِّ حِصنٍ فِي وَسَطِ المدينةِ الْعُظْمَى، وقَلَّما يَخْلُو بلدٌ من خُراسانَ وَمَا وراءَ النهرِ من قُهُنْدُز. والمذكورُ مِنْهَا مَا نُسِبَ إِلَيْهِ بعضُ الرُّواة كَمَا نَقَلَه شَيْخُنا. وَهُوَ مُعرَّب كومانداز، وَلَا يوجَدُ فِي كلامِهم دالٌ ثمّ زايٌ بِلَا فاصلةٍ بَينهمَا، فإنْ وُجِدَ فَهُوَ مُعرَّبٌ، كَهَذا وغيرِه.
قُهُنْدُز، بضمِّ القافِ والهاءِ والدالِ، وَلَو قَالَ بالضمِّ مُقْتَصرا عَلَيْهِ كَانَ يُفهَمُ مِنْهُ أنّ مَا بعده مضمومٌ أَيْضا، كَمَا هُوَ اصطلاحُه فِي غالبِ المَواضِع، وَقد يُقَال: إنّ هَذَا إِذا كَانَ رُباعِيّاً، ثمّ إنّ الضبطَ الَّذِي ذَكَرَه هُوَ الَّذِي قَالَه أَبُو سعدٍ السَّمْعانيُّ وغيرُه، وَنَقَل بعضُهم بِفَتْح الهاءِ أَيْضا: أربعةُ مَواضِعَ فِي بلادِ العَجَم. وَفِي مُعرَّبِ الجَواليقيِّ أَنه مدينةٌ من مدُنِ العَجَمِ. وَفِي المُشتَرك لياقوت: هُوَ اسمُ جِنسٍ لكلِّ حِصنٍ فِي وَسَطِ المدينةِ الْعُظْمَى، وقَلَّما يَخْلُو بلدٌ من خُراسانَ وَمَا وراءَ النهرِ من قُهُنْدُز. والمذكورُ مِنْهَا مَا نُسِبَ إِلَيْهِ بعضُ الرُّواة كَمَا نَقَلَه شَيْخُنا. وَهُوَ مُعرَّب كومانداز، وَلَا يوجَدُ فِي كلامِهم دالٌ ثمّ زايٌ بِلَا فاصلةٍ بَينهمَا، فإنْ وُجِدَ فَهُوَ مُعرَّبٌ، كَهَذا وغيرِه.