ومما ضوعف من فائه وعينه م م س
مامُوسَةٌ من أسماءِ النار قال ابنُ أحْمرَ
(كما تَطايَحَ عَنْ مَاموسَةَ الشَّررُ ... )
وقيل هي النارُ بالرُّومِيْة وقيل إنما هي مَأنوسة وسيأتيِ
مامُوسَةٌ من أسماءِ النار قال ابنُ أحْمرَ
(كما تَطايَحَ عَنْ مَاموسَةَ الشَّررُ ... )
وقيل هي النارُ بالرُّومِيْة وقيل إنما هي مَأنوسة وسيأتيِ
ممس: مامُوسَة: من أَسماء النار؛ قال ابن أَحمر:
تَطايَحَ الطلُّ عن أَردانها صُعُداً،
كما تَطايَح عن مامُوسَةَ الشَّرَر
قيل: أَراد بماموسةً النار، وقيل: هي النار بالرومية، وجعلها معرفة غير
منصرفة، ورواه بعضهم: عن مانوسة الشرر؛ وقال ابن الأَعرابي: المانوسة
النار.
ممس
الأزهريّ في قول عمرو بن أحْمَر الباهِليِّ يَصِف مَهَاةً:
تُطَايِحُ الطَّلَّ عن أرْدافِها صُعُدا ... كَما تَطَايَحَ عن مامُوْسَةَ الشَّرَرُ
قال: والمامُوْسَة من النِّساء: الحَمقاء الخَرْقاء، ذَكَرَهُما في تركيب م س س أيضاً، والكَلامُ فيما قال ابنُ عبّاد كالكلام فيما قال الأزْهَريّ.
الأزهريّ في قول عمرو بن أحْمَر الباهِليِّ يَصِف مَهَاةً:
تُطَايِحُ الطَّلَّ عن أرْدافِها صُعُدا ... كَما تَطَايَحَ عن مامُوْسَةَ الشَّرَرُ
قال: مامُوسَة: أراد بها النّار، وهي مَعْرِفَة عِنْدَه لا تَنْصَرِف، قال: ولم يُوجَد هذا الحَرْفُ في غَيْرِ شِعْرِ ابنِ أحْمَرَ، وكانَ فَصيحاً. هذه حِكايَة ما قالَه الأزْهَرِيّ في تركيب م س س. قال الصغّاني مؤلِّف هذا الكتاب: فإِنْ كانتْ غَيْرَ مَهْموزَة فمَوْضِعُ ذِكْرِها تركيب أم س، والذي في شِعْرِهِ: " عن أعطافِها " و " في الماموسَةِ ". وقيل: الماموسَةُ الفَلاَةُ، ويُروى: المابُوسَةِ. وقال ذو الرُّمَّةِ: أنْشَدَني الزِّياديُّ: عن ماسُوْسَةَ.
وقال ابن عبّاد: المامُوسُ: النارُ، وقيلَ مَوْضِع النار.قال: والمامُوْسَة من النِّساء: الحَمقاء الخَرْقاء، ذَكَرَهُما في تركيب م س س أيضاً، والكَلامُ فيما قال ابنُ عبّاد كالكلام فيما قال الأزْهَريّ.
ممس
المَامُوسَةُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ فِي التَّكْمِلَة، وقالَ فِي العُبَابِ، عَن ابنِ عَبّادٍ: هِيَ المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ، ضِدُّ الصَّنَاعِ، هَكَذَا ذكره فِي تركيب م س س، والمامُوسَةُ: مِن أَسْمَاءِ النَّارِ، رُومِيَّةٌ، نقلَه الأَزْهَرِيُّ فِي تركيب م م س، وَلم يُسْمَع إِلاّ فِي شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ، وكَانَ فَصِيحاً، قَالَ يَصِفُ مَهَاةً:
(تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ)
جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ، قالَ الصّاغَانِيُّ: والذِي فِي شِعْرِه: عَن أَعْطَافِهَا. وفِي المَامُوسَة.
فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هُنَا، وإِن كانَتْ مَهْموزةً، فتركيبه أم س. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: المانُوسَةُ: النَّار، وَهَكَذَا رَوَاهُ بَعْضُهُم. وَقيل: المامُوسَةُ مَوْضِعُها،: عنِ ابنِ عَبّادٍ، كالمَامُوسِ، فيهِمَا. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً: قريةٌ بالمَغْرِب، نَقله ياقُوت.
والمِيمَاس، بالكَسْرِ: اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن، وَهُوَ العاصِي بعَيْنِه. والمامُوسَةُ: الفَلاةُ، كَمَا فِي العُبَابِ.
المَامُوسَةُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ فِي التَّكْمِلَة، وقالَ فِي العُبَابِ، عَن ابنِ عَبّادٍ: هِيَ المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ، ضِدُّ الصَّنَاعِ، هَكَذَا ذكره فِي تركيب م س س، والمامُوسَةُ: مِن أَسْمَاءِ النَّارِ، رُومِيَّةٌ، نقلَه الأَزْهَرِيُّ فِي تركيب م م س، وَلم يُسْمَع إِلاّ فِي شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ، وكَانَ فَصِيحاً، قَالَ يَصِفُ مَهَاةً:
(تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ)
جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ، قالَ الصّاغَانِيُّ: والذِي فِي شِعْرِه: عَن أَعْطَافِهَا. وفِي المَامُوسَة.
فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هُنَا، وإِن كانَتْ مَهْموزةً، فتركيبه أم س. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: المانُوسَةُ: النَّار، وَهَكَذَا رَوَاهُ بَعْضُهُم. وَقيل: المامُوسَةُ مَوْضِعُها،: عنِ ابنِ عَبّادٍ، كالمَامُوسِ، فيهِمَا. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً: قريةٌ بالمَغْرِب، نَقله ياقُوت.
والمِيمَاس، بالكَسْرِ: اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن، وَهُوَ العاصِي بعَيْنِه. والمامُوسَةُ: الفَلاةُ، كَمَا فِي العُبَابِ.