16716. التِّخْرِيصُ1 16717. التُّخَسُ1 16718. التخصُّر1 16719. التخصيص2 16720. التّخصيص1 16721. التَّخْصِيص116722. التخصيص، في شواهد: (التلخيص)...1 16723. التخطيط1 16724. التخفُّف1 16725. التَّخْفِيف1 16726. التخفيف2 16727. التخفيف الرسمي1 16728. التخفيف القياسي1 16729. التخلاء الشحماني1 16730. التخلخل2 16731. التخلْخُلُ1 16732. التّخلخل1 16733. التخلّص1 16734. التَّخَلُّص1 16735. التَّخَلُّف1 16736. التخلي2 16737. التخلي، في التجلي1 16738. التخلية في البيع1 16739. التخليص1 16740. التخليص، في نظم: (التلخيص)...1 16741. التخليل1 16742. التخم2 16743. التُّخمَة1 16744. التّخمة1 16745. التخميس1 16746. التخْمينُ1 16747. التُّخومُ1 16748. التخوية1 16749. التخى1 16750. التخيلُ1 16751. التّخيّل1 16752. التخيُّلُ1 16753. التخيل1 16754. التَّخْيِيثُ1 16755. التخيير في الطلاق1 16756. التخييل2 16757. التخييل، الملخص من شرح: (التسهيل)...1 16758. التد1 16759. التداخل1 16760. التدَاخُلُ1 16761. التَّدَاخُل1 16762. التدارك1 16763. التداعة1 16764. التداعي1 16765. التداول1 16766. التداين1 16767. التدبر3 16768. التدبيج2 16769. التدبيح في الركوع1 16770. التدبير2 16771. التدبيرُ1 16772. التَّدْبِيرُ1 16773. التَّدْبِير2 16774. التدبير الأسنى، في شرح الأسماء الحس...1 16775. التدبيرات الإلهية، في إصلاح المملكة...1 16776. التدبيرات السلطانية، في سياسة الصنا...1 16777. التدرأ1 16778. التدرأة1 16779. التدرة1 16780. التدريب، في الفروع1 16781. التدعة1 16782. التدقيق3 16783. التدقيق، في الجمع والتفريق...1 16784. التدلي1 16785. التدليس3 16786. التَّدْلِيس1 16787. التدم1 16788. التدهكر1 16789. التدورة1 16790. التَّدَوُّهُ1 16791. التدوير1 16792. التدوين، في أخبار قزوين...1 16793. التذ1 16794. التذبيل1 16795. التذع1 16796. التذكار، في أفضل الأذكار...1 16797. التذكار، في القراءات العشر...1 16798. التذكرة1 16799. التَّذْكِرَة1 16800. التذكرة الأصبهانية1 16801. التذكرة العلائية1 16802. التذكرة الكاملة1 16803. التذكرة الكندية1 16804. التذكرة النصيرية، في الهيئة...1 16805. التذكرة الهادية، والذخيرة الكافية...1 16806. التذكرة، في أصول الدين...1 16807. التذكرة، في اختلاف القراء...1 16808. التذكرة، في الأحاديث الموضوعة...1 16809. التذكرة، في العربية...1 16810. التذكرة، في العربية أيضا...1 16811. التذكرة، في الفروع1 16812. التذكرة، في الفروع، على مذهب الشافع...1 16813. التذكرة، في القراءات السبع...1 16814. التذكرة، في الكيميا...1 16815. التذكرة، في اللغة1 Prev. 100
«
Previous

التَّخْصِيص

»
Next
التَّخْصِيص: فِي اللُّغَة الْقصر يَعْنِي جعل الشَّيْء منحصرا فِي آخر. وَعند النُّحَاة تقليل الِاشْتِرَاك فِي النكرَة كَمَا أَن التَّوْضِيح هُوَ رفع الْإِبْهَام النَّاشِئ فِي الْمعرفَة بِسَبَب تعدد الْوَضع. وَقد يُطلق التَّخْصِيص وَيُرَاد بِهِ الخصر كَمَا يُقَال إِن اللَّام الجارة فِي الْحَمد لله تفِيد التَّخْصِيص أَي الانحصار. وَفِي الْأُصُول التَّخْصِيص عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله هُوَ قصر الْعَام على بعض أَفْرَاده بِدَلِيل مُسْتَقل مقترن بِهِ. وَعند الشَّافِعِي رَحمَه الله هُوَ قصر الْعَام على بعض المسميات سَوَاء كَانَ بِغَيْر مُسْتَقل أَو بمستقل مَوْصُول أَو متراخ. وَالْمرَاد بِغَيْر المستقل هُوَ الْكَلَام الْمُتَعَلّق بصدر الْكَلَام وَلَا يكون تَاما بِنَفسِهِ كالاستثناء وَالشّرط وَالصّفة والغاية فالاستثناء يُوجب قصر الْعَام على بعض أَفْرَاده نَحْو سجد الْمَلَائِكَة إِلَّا إِبْلِيس وَالشّرط يُوجب قصر صدر الْكَلَام على بعض التقادير نَحْو أَنْت طَالِق إِن دخلت الدَّار وَالصّفة توجب قصر الْمَوْصُوف على مَا يُوجد فِيهِ الصّفة نَحْو فِي الْإِبِل السَّائِمَة الزَّكَاة والغاية توجب قصر المغيا على الْبَعْض نَحْو قَوْله تَعَالَى: {فَاغْسِلُوا وُجُوهكُم وَأَيْدِيكُمْ إِلَى الْمرَافِق} . والمستقل مَا لَا يكون كَذَلِك سَوَاء كَانَ كلَاما مَوْصُولا أَو متراخيا كَقَوْلِك الصَّلَاة وَاجِبَة على النِّسَاء وَالْحَائِض وَالنُّفَسَاء لَا صَلَاة عَلَيْهِنَّ. وَعند أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى قصر الْعَام على بعض أَفْرَاده بِكَلَام مُسْتَقل مَوْصُول تَخْصِيص وبمتراخ نسخ. أَو لم يكن كلَاما.

وَهَا هُنَا: أُمُور لِأَن المستقل الْغَيْر الكلامي إِمَّا عقل نَحْو خَالق كل شَيْء فَإِن الْعقل يحكم بِالضَّرُورَةِ أَن الله تَعَالَى مَخْصُوص مِنْهُ وَتَخْصِيص الصَّبِي وَالْمَجْنُون من خطابات الشَّرْع من هَذَا الْقَبِيل. أَو (حس) نَحْو أُوتيت من كل شَيْء فَإِن الْحس الْبَصْرِيّ يحكم بِأَنَّهَا لم تؤت أَكثر الْأَشْيَاء أَو (عَادَة) نَحْو لَا يَأْكُل رَأْسا فَإِنَّهُ يَقع على الْمُتَعَارف. أَو كَون بعض أَفْرَاده نَاقِصا فَيكون اللَّفْظ أولى بِالْبَعْضِ الآخر نَحْو كل مَمْلُوك لي حر لَا يَقع على الْمكَاتب لنُقْصَان الْملك فِيهِ. أَو زَائِدا كالفاكهة فَإِنَّهَا لَا تقع على الْعِنَب فَإِن الْفَاكِهَة من التفكه وَهُوَ التَّلَذُّذ والتنعم وَالْعِنَب فِيهِ تلذ ذُو نعم وصلاحية للغذاء أَيْضا وَالْمرَاد بصدر الْكَلَام مَا هُوَ مُتَقَدم فِي الِاعْتِبَار سَوَاء قدم فِي الذّكر أَو أخر وَالْمرَاد بالْكلَام الْغَيْر التَّام مَا لَا يُفِيد الْمَعْنى لَو ذكر مُنْفَردا فَلَا يرد مَا يرد وَإِن أردْت التَّوْضِيح فَارْجِع إِلَى التَّلْوِيح.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.