16727. التخفيف الرسمي1 16728. التخفيف القياسي1 16729. التخلاء الشحماني1 16730. التخلخل2 16731. التخلْخُلُ1 16732. التّخلخل116733. التخلّص1 16734. التَّخَلُّص1 16735. التَّخَلُّف1 16736. التخلي2 16737. التخلي، في التجلي1 16738. التخلية في البيع1 16739. التخليص1 16740. التخليص، في نظم: (التلخيص)...1 16741. التخليل1 16742. التخم2 16743. التُّخمَة1 16744. التّخمة1 16745. التخميس1 16746. التخْمينُ1 16747. التُّخومُ1 16748. التخوية1 16749. التخى1 16750. التخيلُ1 16751. التّخيّل1 16752. التخيُّلُ1 16753. التخيل1 16754. التَّخْيِيثُ1 16755. التخيير في الطلاق1 16756. التخييل2 16757. التخييل، الملخص من شرح: (التسهيل)...1 16758. التد1 16759. التداخل1 16760. التدَاخُلُ1 16761. التَّدَاخُل1 16762. التدارك1 16763. التداعة1 16764. التداعي1 16765. التداول1 16766. التداين1 16767. التدبر3 16768. التدبيج2 16769. التدبيح في الركوع1 16770. التدبير2 16771. التدبيرُ1 16772. التَّدْبِيرُ1 16773. التَّدْبِير2 16774. التدبير الأسنى، في شرح الأسماء الحس...1 16775. التدبيرات الإلهية، في إصلاح المملكة...1 16776. التدبيرات السلطانية، في سياسة الصنا...1 16777. التدرأ1 16778. التدرأة1 16779. التدرة1 16780. التدريب، في الفروع1 16781. التدعة1 16782. التدقيق3 16783. التدقيق، في الجمع والتفريق...1 16784. التدلي1 16785. التدليس3 16786. التَّدْلِيس1 16787. التدم1 16788. التدهكر1 16789. التدورة1 16790. التَّدَوُّهُ1 16791. التدوير1 16792. التدوين، في أخبار قزوين...1 16793. التذ1 16794. التذبيل1 16795. التذع1 16796. التذكار، في أفضل الأذكار...1 16797. التذكار، في القراءات العشر...1 16798. التذكرة1 16799. التَّذْكِرَة1 16800. التذكرة الأصبهانية1 16801. التذكرة العلائية1 16802. التذكرة الكاملة1 16803. التذكرة الكندية1 16804. التذكرة النصيرية، في الهيئة...1 16805. التذكرة الهادية، والذخيرة الكافية...1 16806. التذكرة، في أصول الدين...1 16807. التذكرة، في اختلاف القراء...1 16808. التذكرة، في الأحاديث الموضوعة...1 16809. التذكرة، في العربية...1 16810. التذكرة، في العربية أيضا...1 16811. التذكرة، في الفروع1 16812. التذكرة، في الفروع، على مذهب الشافع...1 16813. التذكرة، في القراءات السبع...1 16814. التذكرة، في الكيميا...1 16815. التذكرة، في اللغة1 16816. التذكرة، في النحو1 16817. التذكرة، في رجال العشرة...1 16818. التذكرة، في علوم الحديث...1 16819. التذكرة، والتبصرة1 16820. التذكية3 16821. التذكير2 16822. التذنيب3 16823. التذنيب، في الزوائد على التقريب...1 16824. التذنيب، في الفروع1 16825. التذهيب، في شرح: (تهذيب المنطق)...1 16826. التذييل3 Prev. 100
«
Previous

التّخلخل

»
Next
التّخلخل:
[في الانكليزية] Thickening ،rarefaction
[ في الفرنسية] Epaississement ،rarefaction
عند الحكماء يطلق على معان وكذا التكاثف الذي يقابله تقابل التضاد. منها ازدياد حجم الجسم من غير أن ينضمّ إليه جسم آخر، وهو التخلخل الحقيقي، ويقابله التكاثف الحقيقي وهو انتقاص حجم الجسم من غير أن ينفصل عنه شيء من أجزائه أو من جسم غريب كما في الاندماج وهما حينئذ من أنواع الحركة في الكمّ. فبقيد الزيادة في حدّ التخلخل خرج التكاثف والذبول والهزال والانتقاص الصناعي ورفع الورم لأنّ الكلّ انتقاص. وبقيد من غير أن ينضم إليه خرج النموّ والسّمن والانتفاش.
وأيضا في الانتفاش تباعد الأجزاء لا ازدياد حجم الجسم فتأمّل. وفيه بحث وهو أنّ كلّ واحد من الورم والأجزاء الزائدة الصناعية إمّا أن يكون بانضمام الغير أو لا. فعلى الأوّل يختلّ حدّ السّمن، وعلى الثاني يختلّ حدّ التخلخل. ويمكن الجواب بأن كلّ واحد منها ليس على نسبة طبيعية أصلا بخلاف السّمن والتخلخل فإنهما قد يكونان كذلك فلا اختلال في حدّ أحدهما. وحاصل تعريف التخلخل هو ازدياد أجزاء الجسم على نسبة طبيعية في الجملة من غير انضمام الغير. والذي يدلّ على ثبوت التخلخل والتكاثف هو أنّ الماء إذا انجمد صغر حجمه وإذا ذاب عاد إلى حجمه الأول فظاهر أنه لم يكن انفصل عنه جزء حين صغر حجمه ثم عاد ذلك الجزء، أو ما يساويه إليه حين عاد هو إلى حجمه الأول، بل صغر حجمه بلا انفصال وهو التكاثف ثم ازداد بلا انضمام وهو التخلخل. ومنها الانتفاش بالفاء وهو أن تتباعد الأجزاء بعضها عن بعض ويتداخلها الهواء أو جسم آخر غريب كالقطن المنفوش، ويقابله التكاثف بمعنى الاندماج وهو أن تتقارب الأجزاء الوحدانية الطبع بحيث يخرج عنها ما بينها من الجسم الغريب كالقطن الملفوف بعد نفشه، وهما بهذين المعنيين من الحركة في الوضع، فإنّ الأجزاء بسبب حركتها الأينية إلى التباعد أو التقارب تحصل لها هيئة باعتبار نسب بعضها إلى بعض. وفي بحر الجواهر إنّ اطلاق التخلخل والتكاثف على المعنى الأول حقيقة وعلى الثاني مجاز. ومنها رقّة القوام ويقابله التكاثف بمعنى غلظ القوام وهما بهذين المعنيين من الحركة في الكيف. وظاهر كلام المواقف يدلّ على أنّ الإطلاق على المعنيين الأولين باشتراك اللفظ وعلى الثالث مجاز. وإن شئت الزيادة على هذا فارجع إلى العلمي حاشية شرح هداية الحكمة وشرح المواقف في مباحث الحركة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.