112335. غَتْيَان1 112336. غُتَيْمَة1 112337. غث6 112338. غَثَّ 1 112339. غَثَا1 112340. غثا5112341. غثًا 1 112342. غثاء1 112343. غثب1 112344. غثت1 112345. غَثَثَ1 112346. غثث11 112347. غُثَثٌ1 112348. غَثَرَ1 112349. غثر13 112350. غَثَرَ 1 112351. غثغث2 112352. غثل1 112353. غَثْلان1 112354. غَثْلاوي1 112355. غَثْلَبَ1 112356. غثلب3 112357. غثم7 112358. غَثَمَ 1 112359. غُثْمة1 112360. غَثْمَة1 112361. غَثْمَرَ1 112362. غثمر7 112363. غثن1 112364. غثو4 112365. غثو وغثى1 112366. غَثَى1 112367. غثى1 112368. غثي8 112369. غُثِّيّ1 112370. غَثِيَ1 112371. غَثَيَ 1 112372. غثيت1 112373. غُثَيْم1 112374. غَثِيم1 112375. غجب1 112376. غجد1 112377. غُجْدُوانُ1 112378. غجذ1 112379. غَجَر1 112380. غجر2 112381. غُجْسَاجُ1 112382. غجط1 112383. غجل1 112384. غجم2 112385. غجن1 112386. غجو1 112387. غدّ1 112388. غَد1 112389. غد4 112390. غَدَّ 1 112391. غَدَا2 112392. غدا6 112393. غَدا1 112394. غَدَّاء1 112395. غَدَاء2 112396. غَدَائِي1 112397. غُدابة1 112398. غَدَاة1 112399. غَدَّار1 112400. غَدّار1 112401. غدار1 112402. غَدَّارة1 112403. غُدَارة1 112404. غَدَّالِي1 112405. غَدَالِي1 112406. غَدَامِسُ1 112407. غدامسيّ1 112408. غَدَانُ1 112409. غُدَانِيّ1 112410. غَدَانِيّ1 112411. غداه1 112412. غَدَاوَد1 112413. غَدَاوِي1 112414. غَدَّاي1 112415. غَدَّايَة1 112416. غَدَاير1 112417. غدب4 112418. غُدَّة1 112419. غَدَدَ1 112420. غدد10 112421. غَدْرُ1 112422. غُدَرُ1 112423. غَدَرَ1 112424. غدر20 112425. غَدِرَ1 112426. غَدِر1 112427. غَدَر1 112428. غَدْر1 112429. غَدَرَ 1 112430. غُدْرَان1 112431. غدروف1 112432. غُدَرِيَّة1 112433. غَدْريَّة1 112434. غدس2 Prev. 100
«
Previous

غثا

»
Next
(غثا)
الْوَادي غثوا وغثوا كثر فِيهِ الغثاء والسيل امْتَلَأَ من الغثاء فَهُوَ غاث وَنَفسه غثيا وغثيانا جَاشَتْ وتهيأت للقيء وَالسَّمَاء بالسحاب غيمت وَالْكَلَام خلطه
غثا
الغُثَاءُ: غُثَاءُ السّيل والقدر، وهو ما يطفح ويتفرّق من النّبات اليابس، وزبد القدر، ويضرب به المثل فيما يضيع ويذهب غير معتدّ به، ويقال: غَثَا الوادي غَثْواً، وغَثَتْ نفسُه تَغْثِي غَثَيَاناً: خبثت.
غ ث ا: (الْغُثَاءُ) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ مَا يَحْمِلُهُ السَّيْلُ مِنَ الْقُمَاشِ. وَكَذَلِكَ (الْغُثَّاءُ) بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْغَثَيَانُ) خُبْثُ النَّفْسِ وَقَدْ (غَثَتْ) نَفْسُهُ مِنْ بَابِ رَمَى، وَ (غَثَيَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الثَّاءِ. 
[غثا] الغُثاءُ بالضم والمد: ما يحمله السيل من القماش. وكذلك الغثاء بالتشديد ; والجمع الاغثاء. وغثا السيل المرتع يَغْثوه غَثْواً، إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته. وأغْثاه مثله. والغَثَيانُ: خُبثُ النفس. وقد غَثَتْ نفسه تَغْثي غثيا وغثيانا.

غثا: الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك

الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج

فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته

مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء. وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ

الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم ، ما يجيءُ فوقَ

السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.

وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من

البُزورات. وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال

الناسِ وسَقَطهم. وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر

غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة

وواوِيَّة.والغَثَيان: خُبْثُ النفس. غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً

وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ. قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما

كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان. وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت

تُغِيمُ. وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى

بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه. وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ

يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب. وقال الزجاج

في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال :

جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق

السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله

غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً. وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ

الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين

غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء

الوادي ، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا ، قال

الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،

وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.

قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو

مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ

شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر:

لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،

وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال

(* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.