112336. غُتَيْمَة1 112337. غث6 112338. غَثَّ 1 112339. غَثَا1 112340. غثا5 112341. غثًا 1112342. غثاء1 112343. غثب1 112344. غثت1 112345. غَثَثَ1 112346. غثث11 112347. غُثَثٌ1 112348. غَثَرَ1 112349. غثر13 112350. غَثَرَ 1 112351. غثغث2 112352. غثل1 112353. غَثْلان1 112354. غَثْلاوي1 112355. غَثْلَبَ1 112356. غثلب3 112357. غثم7 112358. غَثَمَ 1 112359. غُثْمة1 112360. غَثْمَة1 112361. غَثْمَرَ1 112362. غثمر7 112363. غثن1 112364. غثو4 112365. غثو وغثى1 112366. غَثَى1 112367. غثى1 112368. غثي8 112369. غُثِّيّ1 112370. غَثِيَ1 112371. غَثَيَ 1 112372. غثيت1 112373. غُثَيْم1 112374. غَثِيم1 112375. غجب1 112376. غجد1 112377. غُجْدُوانُ1 112378. غجذ1 112379. غَجَر1 112380. غجر2 112381. غُجْسَاجُ1 112382. غجط1 112383. غجل1 112384. غجم2 112385. غجن1 112386. غجو1 112387. غدّ1 112388. غَد1 112389. غد4 112390. غَدَّ 1 112391. غَدَا2 112392. غدا6 112393. غَدا1 112394. غَدَّاء1 112395. غَدَاء2 112396. غَدَائِي1 112397. غُدابة1 112398. غَدَاة1 112399. غَدَّار1 112400. غَدّار1 112401. غدار1 112402. غَدَّارة1 112403. غُدَارة1 112404. غَدَّالِي1 112405. غَدَالِي1 112406. غَدَامِسُ1 112407. غدامسيّ1 112408. غَدَانُ1 112409. غُدَانِيّ1 112410. غَدَانِيّ1 112411. غداه1 112412. غَدَاوَد1 112413. غَدَاوِي1 112414. غَدَّاي1 112415. غَدَّايَة1 112416. غَدَاير1 112417. غدب4 112418. غُدَّة1 112419. غَدَدَ1 112420. غدد10 112421. غَدْرُ1 112422. غُدَرُ1 112423. غَدَرَ1 112424. غدر20 112425. غَدِرَ1 112426. غَدِر1 112427. غَدَر1 112428. غَدْر1 112429. غَدَرَ 1 112430. غُدْرَان1 112431. غدروف1 112432. غُدَرِيَّة1 112433. غَدْريَّة1 112434. غدس2 112435. غُدَشْفَرْد1 Prev. 100
«
Previous

غثًا 

»
Next
[غثًا] فيه: كما تنبت الحبة في "غثاء" السبل، هو بالضم والمد ما يجيء فوق السيل مما يحمله من الزبد والوسخ وغيره، وفي مسلم: كما تنبت الغثاءة، يريد ما احتمله السيل من البزورات. ومنه: هذا "الغثاء" الذي كنا تحدث عنه، يريد أراذل الناس. ن: كما تنبت "الغثاءة"، بضم وبمثلثه مخففة ومد، وآخره هاء، وفي غير مسلم: كما تنبت الحبة في "غثاء" السبل- بحذف هاء ما احتمل السيل من الزبد والعيدان والأقذاء. غ: "فجعلناهم "غثاء"" أهلكناهم فذهبنا بهم كما يذهب السيل به. ط: ولكنكم "غثاء كغثاء" السيل، هو بالضم والمد وبالتشديد أيضًا محمولة، ووجه الشبه قلة الغناء ودناءة القدر وخفة الأحلام، قوله: يوشك، أي يقرب أن فرق الكفر وأمم الضلالة، أن تداعى عليكم أن يدعو بعضهم بعضًا إلى الاجتماع لقتالكم وكسر شوكتكم ليغلبوا على ما ملكتموها من الديار كما أن الفئة الأكلة يتداعى بعضهم بعضًا إلى قصعتهم التي يتناولونها من غير مانع فيأكلونها صفوًا من غير تعب، ورواية أبي داود: لنا الآكلة- بوزن فاعلة صفة لجماعة، وما الوهن - سؤال عن نوعه، فأجاب بأنه نوع حب الدنيا وبقائها وأنه يدعوهم إلى إعطاء الدنية في الدين واحتمال الذل عن العدو، قوله: من قلة- خبر محذوف، ونحن يومئذٍ - مبتدأ وخبر صفة لها، أي ذلك التداعي لأجل قلة نحن عليها يومئذٍ. مف: ويروى: الأكلة - بفتحتين أيضًا جمع آكلة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.