113653. غنتم1 113654. غُنْتُمٌ1 113655. غنث5 113656. غَنِثَ1 113657. غُنْثُرُ1 113658. غنثر6113659. غَنْثَرَ1 113660. غنج11 113661. غَنِجَ1 113662. غَنَجَ 1 113663. غَنجَاتِيّ1 113664. غُنْجَاتِيّ1 113665. غُنجارُ1 113666. غَنْجاوِي1 113667. غَنْجَة1 113668. غنجت1 113669. غنجد1 113670. غُنْجُدةُ1 113671. غنجر1 113672. غنجف1 113673. غنجل4 113674. غَنْجَلٌ 1 113675. غنجم1 113676. غَنَجِيّ1 113677. غُنْجِيّ1 113678. غند1 113679. غَنْدَابُ1 113680. غُنْدَارِيّ1 113681. غندب5 113682. غندج1 113683. غَنْدَجانُ1 113684. غُنْدِجَانُ1 113685. غندجن1 113686. غُنْدَرٌ1 113687. غُنْدُر1 113688. غندر6 113689. غُنْدُرانيٌّ 1 113690. غندرذ1 113691. غندف1 113692. غندق1 113693. غندل2 113694. غُنْدُوذ1 113695. غَنْدُور1 113696. غُنْدُور1 113697. غُنْدُورَة1 113698. غُنْدُوري1 113699. غُنْدُوريّ1 113700. غَنْدِير1 113701. غنذ3 113702. غَنْذَى1 113703. غنذي1 113704. غَنْزَي1 113705. غَنَس1 113706. غنش2 113707. غنص5 113708. غنض2 113709. غنضف3 113710. غَنْضَفٌ1 113711. غنطف3 113712. غَنْطَفٌ1 113713. غنظ11 113714. غَنَظَ1 113715. غَنَظَ 1 113716. غَنَظَه1 113717. غنغرينا2 113718. غنغرينة1 113719. غنف6 113720. غنفر1 113721. غنم18 113722. غَنِمَ1 113723. غَنَمٌ 1 113724. غَنْمَان1 113725. غَنَمان1 113726. غنمه1 113727. غَنْمِيَّة1 113728. غنن12 113729. غَنَنَ1 113730. غننه1 113731. غنو4 113732. غَنْوَان1 113733. غِنْوَة1 113734. غُنْوَة1 113735. غَنُوج1 113736. غَنُوم2 113737. غَنُون1 113738. غُنْوِيّ1 113739. غنى8 113740. غِنَى1 113741. غِنَى الإكرام1 113742. غني6 113743. غَنِي2 113744. غَنِيّ1 113745. غَنِيَ 1 113746. غَنْيَان2 113747. غُنَيَّان1 113748. غَنْيَانِيّ1 113749. غَنِيَّة1 113750. غُنِيَّة1 113751. غُنَيْج1 113752. غُنَيْجَة1 Prev. 100
«
Previous

غنثر

»
Next

غنثر


غَنْثَرَ
a. Had thick hair.
(غ ن ث ر)

وتغنثر الرجل بِالْمَاءِ: شربه عَن غير شَهْوَة.

غنثر: تَغَنْثَرَ الرجلُ بالماء: شربه عن غير شهوة. والغُنْثُر: ماء

بعينه؛ عن ابن جني. وفي الحديث: أَن أَبا بكر قال لابنه عبد الرحمن، رضي الله

عنهما، وقد وَبَّخَه: يا غُنْثَرُ، قال: وأَحسِبُه الثقيلَ الوَخِمَ،

وقيل: هو الجاهل من الغَثارةِ والجَهْل، والنون زائدة، ويروى بالعين

المهملة، وقد تقدم.

(غنثر) - في حديث أَبي بَكْر - رضي الله عنه -: "يا غُنْثَر"
قال الخطَّابي: حدَّثَناهُ خَلَفٌ الخَيَّام عن ابنِ مَعقِل بالعين غَير مُعْجَمة، والتاء التي هي أُخْتُ الطَّاء مَضْمُومَتَين؛ ورواه مَرَّةً أُخرَى بالغَيْن المعجمة والثاء المثلثة، فإن كانت الأولَى محفوظةً، فإنها مفتوحةُ العَيْن والتَّاء.
سَألتُ أَبَا عُمَر عنه، فقال: سَمِعْت ثَعلَباً يقول:
العَنْتَر: الذُّبابُ، سُمِّي به لصَوْتِه، فكأنه حين حَقَّرَه وصَغَّرَه شَبَّهه بالذُّبابِ.
فأَمَّا الغُنْثَر - بالغَيْن المعجمة والثَّاء المُثَلَّثَة - فهو من الغَثَارة، وهي الجَهْل. يقال: رجل أَغثَر وغُنْثَر: معدول عنه، كما قيل: حَمِق من أَحْمَق، والنون زائدة.
قال الخَطَّابي: لا يُقال لهذا مَعْدول، بل المَعْدول مثل عُمَر وَزُفَر إنَّما يُقَال مَزِيد، زِيدَ فيه النُّون، مِثالُه: غُنْدَر. 
[غنثر] نه: في ح ضيف الصديق قال لابنه: "يا "غنثر"، هو الثقيل الوخم أو الجاهل، ومن الغثارة: الجهل، ونونه زائدة، وروي بعين مهملة ومثناة فوق- وتقدم. ك: لما جئت- أي لا أطلب إلا مجيئك، كالليلة- أي لم أر ليلًا مثل هذه الليلة في الشر، وما أنتم- استفهام، وإلا تقبلوا- بخفة لام، والأولى- أي الحالة الأولى، أو الكلمة أو القسم، فحلفت المرأة- أي أم عبد الرحمن، ويطعمه- أي أبا بكر، ويطعموه- أي أبو بكر وزوجته وابنهما، وربت- أي زادت اللقمة أو البقية، وأكثر- بالنصب، أي صارت الأطعمة أكثر، وأخت بني فراس- أي أحد بني فراس، وغنثر- بضم معجمة وسكون نون وفتح مثلثة وضمها. ج: بضم غين وفتحها. ك: سبه ظنًا أنه فرط في حق الضيف، فلما تبين أن التأخير منهم قال: كلوه لا هنيئًا- تأديبًا لهم، لأنهم تحكموا على رب المنزل، وقيل: هو خبر، أي لم تتهنؤا بالطعام في وقته، قوله: لا وقرة عيني- أي لا شيء غير ما أقول، إنما ذلك- بكسر كاف أي يمينه، فأصبحت- أي الأطعمة، عنده- أي عند النبي صلى الله عليه وسلم، ففرقنا اثنا عشر- بلغة من يلزم الألف للمثنى، وروي: فعرفنا- أي جعلنا عرفاء مع كل أناس، قوله: أو كما قال- أي عبد الرحمن، وهو شك من أبي عثمان. 
غنثر
. تَغَنْثَرَ بالمَاءِ، أَهمله الجوهريُّ هُنَا واستطرده فِي غ ث ر على عَادَته، وَقد تَقَدَّم هُنَاكَ أَنّ مَعْنَاهُ: شَرِبَهُ بِلَا شَهْوَة كغَنْثَر، والنُّون زَائِدَة، وهُنَاك ذَكَرَه الصاغانيّ أَيضاً، فَلَا يكونُ مثل هَذَا مُسْتَدْرَكاً على الجَوْهريّ والغَنْثَرضة: ضُفُوُّ الرَّأْسِ وكَثْرَةُ الشَّعَرِ، قد تَقَدّمت هَذِه العِبَارَة بعَيْنها فِي غ ث ر وَذكره الصاغانيّ أَيضاً هُناك، فإِعَادَتُه هُنَا تَكْرارٌ. وتقدّم أَيضاً ذِكْرُ الحَدِيث أَنَّ أَبا بَكْر رَضِي الله عَنهُ قَالَ لابْنه عَبْدِ الرَّحْمنِ، وَقد وَبَّخه: يَا غَنْثَرُ، وضَبَطُوه كجَعْفَر، وجُنْدَب، وقُنْفُذ، ورَوَى الصاغَانِيّ أَيضاً بالمُثَنَّاة الفَوْقِيّة والعَيْن: وَهُوَ شَتْم، أَي جَاهِلُ، من الغَثارَة، وَهُوَ الجَهْل، أَو يَا أَحْمَقُ، من الغَثْرَاءِ، وَهِي الضَّبُع، وَقد تُوصَفُ بالحُمْق، أَو يَا ثَقِيلُ، وَهُوَ الَّذي فَسَّره بِهِ الأَزهريّ، أَو يَا سَفيه، أَو يَا لَئِيمُ. والنُّونُ زائدَةٌ، ويُرْوَى أَيضاً بالعَيْنِ المُهْمَلَة، وَقد تَقَدَّم. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ هُنَا: الغُنْثُرُ: ماءٌ بعَيْنِه، عَن ابنِ جِنّى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.