حَثِرَ الجِلْدُ، كفرح: بَثِرَ،
وـ العينُ: خَرَجَ في أجْفَانِها حَبُّ حُمْرٌ، أو غَلُظَتْ أجفانُها من رَمَدٍ،
وـ الشيءُ: غَلُظَ وضَخُم،
وـ العسلُ: تَحَبَّبَ لِيَفْسُد،
وـ الشيءُ: اتسع.
والحَثَرُ محركةً: العَكَرُ والبَريرُ
وـ من العنبِ: ما لا يُونِعُ وهو حامِضٌ صُلْبٌ، وحَبُّ العُنقودِ إذا تَبيَّنَ، ونوعٌ من الجِبَأَةِ كأنه تُرابٌ مَجْمُوعٌ، فإذا قُلع، رأيتَ الرَّملَ تَحْتَها، الواحِدَةُ: حَثَرَةٌ.
وحُثارَةُ التِّبْنِ: حُثَالَتُهُ.
والحَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإِنْسَانِ.
والحَثِيرَةُ: الوَكِيرَةُ.
وبنُو حَوْثَرَةَ: بَطن من عبدِ القَيسِ، وعبدُ المُؤْمِنِ بنُ أحمدَ بنِ حَوْثَرَةَ الحَوْثَرِيُّ الجُرْجَانِيُّ: محدثٌ.
وأَحْثَرَ النَّخْلُ: تَشَقَّقَ طَلْعُه، وكان حَبُّه كالحَثَراتِ الصِّغارِ قبل أن تصيرَ حَصَلاً.
وحَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً: حَبَّبَهُ.
وـ العينُ: خَرَجَ في أجْفَانِها حَبُّ حُمْرٌ، أو غَلُظَتْ أجفانُها من رَمَدٍ،
وـ الشيءُ: غَلُظَ وضَخُم،
وـ العسلُ: تَحَبَّبَ لِيَفْسُد،
وـ الشيءُ: اتسع.
والحَثَرُ محركةً: العَكَرُ والبَريرُ
وـ من العنبِ: ما لا يُونِعُ وهو حامِضٌ صُلْبٌ، وحَبُّ العُنقودِ إذا تَبيَّنَ، ونوعٌ من الجِبَأَةِ كأنه تُرابٌ مَجْمُوعٌ، فإذا قُلع، رأيتَ الرَّملَ تَحْتَها، الواحِدَةُ: حَثَرَةٌ.
وحُثارَةُ التِّبْنِ: حُثَالَتُهُ.
والحَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإِنْسَانِ.
والحَثِيرَةُ: الوَكِيرَةُ.
وبنُو حَوْثَرَةَ: بَطن من عبدِ القَيسِ، وعبدُ المُؤْمِنِ بنُ أحمدَ بنِ حَوْثَرَةَ الحَوْثَرِيُّ الجُرْجَانِيُّ: محدثٌ.
وأَحْثَرَ النَّخْلُ: تَشَقَّقَ طَلْعُه، وكان حَبُّه كالحَثَراتِ الصِّغارِ قبل أن تصيرَ حَصَلاً.
وحَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً: حَبَّبَهُ.