73408. حُجَامِيّ1 73409. حَجَّان1 73410. حَجَّاويّ1 73411. حَجَبَ1 73412. حجب19 73413. حجب الحرمان173414. حجب النُّقْصَان1 73415. حَجَبَ 1 73416. حَجْبان1 73417. حُجْبَان1 73418. حَجْبَان1 73419. حَجْبَةُ1 73420. حَجَبَهُ1 73421. حَجْبِيّ2 73422. حُجُبِيّ1 73423. حَجَبِي1 73424. حَجَّةُ1 73425. حُجَّة1 73426. حِجَّة2 73427. حجة1 73428. حُجَّة الإسْلَام1 73429. حُجَّة الدين1 73430. حُجَّة العَارِفين1 73431. حُجَّة الله1 73432. حجث1 73433. حَجَجَ1 73434. حِجَج1 73435. حُجَج1 73436. حجج13 73437. حجج القراءات1 73438. حجحج2 73439. حَجْحُوج1 73440. حجد1 73441. حجذ1 73442. حجر22 73443. حَجْرٌ1 73444. حِجْر1 73445. حُجُر1 73446. حَجَرَ1 73447. حَجَر1 73448. حُجْر1 73449. حجر ماليطيطش1 73450. حجر من الجواهر، واسم مؤرخ من أئمة ا...1 73451. حَجَرَ 1 73452. حِجْرَا1 73453. حُجَرات1 73454. حِجْرَاوِيّ1 73455. حِجْراوِيّ1 73456. حَجَرَاوِيّ1 73457. حُجْرُ1 73458. حَجْرَةُ1 73459. حجرز1 73460. حجرف3 73461. حجرم1 73462. حُجْريّ1 73463. حِجْرِيّ1 73464. حَجَريّ1 73465. حَجْرِيس1 73466. حجز19 73467. حَجَزَ1 73468. حَجَزَ 1 73469. حُجْزَة1 73470. حَجْزَة1 73471. حَجَزَهُ1 73472. حُجْزُو1 73473. حَجْزُو1 73474. حَجْزِيَّان1 73475. حَجْزَيْن1 73476. حجس1 73477. حجش1 73478. حجشن1 73479. حَجْشَنَةُ1 73480. حجض1 73481. حجط1 73482. حجظ1 73483. حجف14 73484. حَجَفَ1 73485. حَجَفَ 1 73486. حَجَلَ1 73487. حجل19 73488. حَجَلَ 1 73489. حَجَلان1 73490. حَجْلَان1 73491. حَجَلَة1 73492. حَجْلَة1 73493. حجلت1 73494. حجلق1 73495. حَجْم2 73496. حَجَمَ1 73497. حجم19 73498. حَجَمَ 1 73499. حَجْمَات1 73500. حَجْمَان1 73501. حَجْمَانِيّ1 73502. حجن18 73503. حَجَنَ2 73504. حَجَنَ 1 73505. حجنه1 73506. حَجْو1 73507. حَجُّو1 Prev. 100
«
Previous

حجب الحرمان

»
Next
حجب الحرمان: هُوَ أَن يحجب عَن الْمِيرَاث بالمرة فَيصير محروما وممنوعا عَن مِيرَاثه بِالْكُلِّيَّةِ. وَفِي السِّرَاجِيَّة وَالْوَرَثَة فِيهِ أَي فِي حجب الحرمان فريقان فريق لَا يحجبون إِلَى قَوْله وفريق يورثون بِحَال ويحجبون بِحَال أَي حجب الحرمان وَهَا هُنَا إِشْكَال مَشْهُور وَهُوَ أَن الْفَرِيق الَّذين لَا يحجبون بِحَال كَيفَ يدْخلُونَ تَحت حكم الْحجب فَمَا وَجه قَوْله وَالْوَرَثَة فِيهِ فريقان وَالْجَوَاب أَن وزانه كوزان قَوْلهم النَّاس فِي خطابات الشَّرْع على نَوْعَيْنِ أَحدهمَا دَاخل فِيهَا كالمكلف وَالْآخر غير دَاخل فِيهَا كَالصَّبِيِّ وَالْمَجْنُون فهما وَإِن كَانَا غير مخاطبين جعلا داخلين فِي التَّقْسِيم وكما قَالُوا إِن الْإِدْغَام على ثَلَاثَة أَنْوَاع: وَاجِب مثل مد - وَجَائِز مثل لم يمد - وممتنع مثل مددن.
وَالْحَاصِل أَن الحكم يتَعَلَّق بالشي إِمَّا بِالنَّفْيِ أَو بالإثبات فَيكون نَفْيه وإثباته من أَحْكَامه. فَإِن الحكم هَا هُنَا هُوَ الْحجب الَّذِي تعلق بِبَعْض الْوَرَثَة بِالنَّفْيِ وببعضها بالإثبات فَيكون كل من نفى الْحجب وإثباته من جملَة أَحْكَامه وبالقياس إِلَيْهِ كَمَا أَشَارَ إِلَيْهِ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره فِي شرح السِّرَاجِيَّة بقوله أَي فِي حجب الحرمان وبالقياس إِلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.