دمحل: الدُّمَحِلةُ: الضَّخْمةُ التّارّةُ من النّساء.
الحاء والتاء
الحاء والتاء
دمحل: الدُّمَحِلةُ من النساء: الضَّخْمة الغليظة. والدُّماحِل:
المُتداخِل الغليظ؛ قال أَبو خِراش يصف تُرْساً:
وذا شَرَجٍ من جِلِد ثَوْرٍ دُماحِل
ورَمْل دُماحِل: متداخل؛ قال:
عَقْد الرِّياحِ العَقَِدَ الدُّماحِلا
الفراء: الدِّمْحالُ الرجُل البَتَّرِيُّ.
دمحل
دَمْحَلَهُ أهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيد: دَحْرَجَهُ كدَحْمَلَهُ. والدُّماحِلُ، بالضمّ: المُكْتنِزُ المُتداخِلُ قالُ رؤبَةُ: حَسِبتَ فِي أعجازِها خَوازِلَا مِنْ جَذْبِهِنَّ العَقِدَ الدُّماحِلاَ يَقُول: كأنّ أَعجازَهُنَّ تَنْجَذِبُ لثِقَل أوراكِهِنّ. والدُّمَحِلَة، كعُلَبِطَةٍ: المرأةُ السَّمِينة، أَو الحَسَنة الخَلْقِ والرَّجُل دُمَحِلٌ ودُماِحِلٌ، كَذَلِك، كَمَا فِي العُباب. فِي ياقُوتَةِ الطِّرْبال: الدِّمْحالُ، بِالْكَسْرِ: التِّبَّرِي هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ، بِكَسْر المُثّناة الفَوْقِيَّة وتَشديدِ المُوحَّدة الْمَفْتُوحَة، وَفِي العُباب بِتَقْدِيم المُوحَّدة. وَلم يُفَسِّرُوه لَا أَبُو عَمْرو، وَلَا الأزهريّ وَقد قِيل: إِنَّه مَنسُوبٌ لكذا ...
دَمْحَلَهُ أهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيد: دَحْرَجَهُ كدَحْمَلَهُ. والدُّماحِلُ، بالضمّ: المُكْتنِزُ المُتداخِلُ قالُ رؤبَةُ: حَسِبتَ فِي أعجازِها خَوازِلَا مِنْ جَذْبِهِنَّ العَقِدَ الدُّماحِلاَ يَقُول: كأنّ أَعجازَهُنَّ تَنْجَذِبُ لثِقَل أوراكِهِنّ. والدُّمَحِلَة، كعُلَبِطَةٍ: المرأةُ السَّمِينة، أَو الحَسَنة الخَلْقِ والرَّجُل دُمَحِلٌ ودُماِحِلٌ، كَذَلِك، كَمَا فِي العُباب. فِي ياقُوتَةِ الطِّرْبال: الدِّمْحالُ، بِالْكَسْرِ: التِّبَّرِي هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ، بِكَسْر المُثّناة الفَوْقِيَّة وتَشديدِ المُوحَّدة الْمَفْتُوحَة، وَفِي العُباب بِتَقْدِيم المُوحَّدة. وَلم يُفَسِّرُوه لَا أَبُو عَمْرو، وَلَا الأزهريّ وَقد قِيل: إِنَّه مَنسُوبٌ لكذا ...