83215. دمم13 83216. دِمِمَّا1 83217. دممور1 83218. دَمَن1 83219. دَمِن1 83220. دَمَنَ183221. دِمَن1 83222. دِمْن1 83223. دمن15 83224. دَمَنَ 1 83225. دِمْنَا1 83226. دِمْنَات1 83227. دِمْنَة1 83228. دمنت1 83229. دَمِنْدانُ1 83230. دمنس2 83231. دَمَنْش1 83232. دَمُنَّش1 83233. دمنق1 83234. دمنك1 83235. دمنه1 83236. دمنهر1 83237. دَمَنْهورُ1 83238. دَمَنْهُورِيّ1 83239. دِمْنُو1 83240. دِمْنِيَّة1 83241. دَمَّهُ1 83242. دِمِه1 83243. دَمه1 83244. دمه4 83245. دمهج2 83246. دمهر1 83247. دمهكر1 83248. دَمْوَاك1 83249. دَمُوس1 83250. دِموس1 83251. دُمُوع1 83252. دَمُوع1 83253. دموع التماسيح1 83254. دَمُوك1 83255. دَمُوكِيّ1 83256. دَمُول1 83257. دَمُّونُ1 83258. دمى5 83259. دُمَيّ1 83260. دُمَي1 83261. دَمِيّ1 83262. دمي11 83263. دُمْيَاتِيّ1 83264. دِمْيَاطُ1 83265. دِمْياطُ1 83266. دِمْيَاطِيّ1 83267. دميان1 83268. دميانة1 83269. دِمْيانَةُ1 83270. دَمْيَانِيّ1 83271. دَمَيِثَّان1 83272. دُمَيْثِر1 83273. دَمِيرَةُ1 83274. دُمَيْش1 83275. دُمَيْف1 83276. دَمِيك1 83277. دُمَيْك1 83278. دَميك1 83279. دَمِيكِيّ1 83280. دُمَيْكِيّ1 83281. دَمِيم1 83282. دُمَيْنَةُ1 83283. دُمَيْنِكَةُ1 83284. دن4 83285. دَن2 83286. دَنّ1 83287. دنّ1 83288. دَنَّ1 83289. دَنَّ 1 83290. دنء1 83291. دنأ9 83292. دنؤ1 83293. دنئ1 83294. دَنَا1 83295. دَنا3 83296. دنا8 83297. دِنَّارة1 83298. دِنَانة1 83299. دَنَّانَة1 83300. دِنَّاننة1 83301. دُنَاوِيّ1 83302. دنب5 83303. دَنَبَ 1 83304. دِنْبَاحٌ1 83305. دِنَّبَان1 83306. دُنْباوَنْدُ1 83307. دُنْباوَنْد1 83308. دنبح1 83309. دنبد1 83310. دنبق1 83311. دنبل1 83312. دُنْبل1 83313. دُنْبُلٌ1 83314. دنبلة1 Prev. 100
«
Previous

دَمَنَ

»
Next
(دَمَنَ)
(هـ) فِيهِ «إيَّاكُم وخَضْراءَ الدِّمَنِ» الدِّمَنُ جَمْعُ دِمْنَةٍ: وَهِيَ مَا تُدَمِّنُهُ الإبلُ والغنَمُ بأبْوالِها وأبْعَارِها: أَيْ تُلبّده فِي مَرابِضها، فَرُبَّمَا نَبت فِيهَا النَّبَاتُ الحَسن النَّضِيرُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فيَنْبُتُون نَباتَ الدِّمْنِ فِي السَّيل» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ بِكَسْرِ الدَّالِ وَسُكُونِ الْمِيمِ، يُرِيدُ الْبَعْرَ لِسُرْعَةِ مَا ينبت فيه. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَأَتَيْنَا عَلَى جُدْجُدٍ مُتَدَمِّنٍ» أَيْ بِئْرٍ حَوْلَهَا الدِّمْنَةُ.
وَحَدِيثُ النَّخَعِيِّ «كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِالصَّلَاةِ فِي دِمْنَةِ الْغَنَمِ» .
(هـ) وَفِيهِ «مُدْمِنُ الخَمْر كعابِد الوَثنِ» هُوَ الَّذِي يُعاقر شُربها ويلازمُه وَلَا ينْفك عَنْهُ. وَهَذَا تَغليظٌ فِي أمْرِها وتَحْريمها.
(هـ) وَفِيهِ «كَانُوا يتَبايعُون الثِّمارَ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صلاحُها، فَإِذَا جَاءَ التَّقاضِي قَالُوا أَصَابَ الثمرَ الدَّمَانُ» هُوَ بِالْفَتْحِ وتخفيفِ الْمِيمِ: فسادُ الثَّمَر وعَفَنُه قَبْلَ إدْرَاكه حَتَّى يَسْوَدَّ، مِنَ الدِّمْنِ وَهُوَ السِّرْقين. ويُقال إِذَا طَلعت النَّخلةُ عَنْ عَفَنٍ وَسَوَادٍ قِيلَ أصابَها الدَّمَانُ. وَيُقَالُ الدَّمال بِاللَّامِ أَيْضًا بِمَعْنَاهُ، هَكَذَا قيَّده الْجَوْهَرِيُّ وغيرُه بِالْفَتْحِ. وَالَّذِي جَاءَ فِي غَرِيبِ الخطَّابي بالضمِّ، وَكَأَنَّهُ أَشْبَهُ، لِأَنَّ مَا كَانَ مِنَ الأدْواء والعاهاتِ فَهُوَ بالضَّم، كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام. وَقَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ:
القُشام والمُراض، وهُما مِنْ آفَاتِ الثَّمرة، وَلَا خلافَ فِي ضَمِّهِمَا. وَقِيلَ هُما لُغَتان. قَالَ الخطَّابي:
ويُروى الدَّمَارُ بِالرَّاءِ، وَلَا مَعْنًى لَهُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.