(عَجَلَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّه بْنِ أُنيس «فأَسنَدُوا إِلَيْهِ فِي عَجَلَة مِنْ نخَلْ» هُوَ أَنْ يُنْقَر الْجِذْعُ وَيُجْعَلَ فِيهِ مثلُ الدَّرَج ليُصْعَد فِيهِ إِلَى الغُرَف وَغَيْرِهَا. وأصلُ العَجَلَة: خَشَبة مُعْتَرَضَةٌ عَلَى الْبِئْرِ، والغَرْبُ مُعَلَّقٌ بها. (هـ) وَفِي حَدِيثِ خُزَيمة «ويَحْمل الرَّاعي العُجَالَة» هِيَ لبَنٌ يحملُه الرَّاعي مِنَ المَرْعى إِلَى أصْحاب الغَنَم قَبْلَ أَنْ تَرُوح عَلَيْهِمْ.
قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: «هِيَ الإِعْجَالَة والعُجَالَة بِالضَّمِّ: مَا تَعَجَّلته مِنْ شَيْءٍ» .
وَفِيهِ ذِكْرُ «العَجُول» هِيَ بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَضَمِّ الْجِيمِ: رَكِيَّة بمكَّة حفَرَها قُصَيّ.
(هـ) فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّه بْنِ أُنيس «فأَسنَدُوا إِلَيْهِ فِي عَجَلَة مِنْ نخَلْ» هُوَ أَنْ يُنْقَر الْجِذْعُ وَيُجْعَلَ فِيهِ مثلُ الدَّرَج ليُصْعَد فِيهِ إِلَى الغُرَف وَغَيْرِهَا. وأصلُ العَجَلَة: خَشَبة مُعْتَرَضَةٌ عَلَى الْبِئْرِ، والغَرْبُ مُعَلَّقٌ بها. (هـ) وَفِي حَدِيثِ خُزَيمة «ويَحْمل الرَّاعي العُجَالَة» هِيَ لبَنٌ يحملُه الرَّاعي مِنَ المَرْعى إِلَى أصْحاب الغَنَم قَبْلَ أَنْ تَرُوح عَلَيْهِمْ.
قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: «هِيَ الإِعْجَالَة والعُجَالَة بِالضَّمِّ: مَا تَعَجَّلته مِنْ شَيْءٍ» .
وَفِيهِ ذِكْرُ «العَجُول» هِيَ بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَضَمِّ الْجِيمِ: رَكِيَّة بمكَّة حفَرَها قُصَيّ.