107423. عَجْلي1 107424. عجم21 107425. عُجْم1 107426. عَجَم1 107427. عَجْم1 107428. عَجُمَ1107429. عَجَمَ 1 107430. عجمة1 107431. عجمض2 107432. عُجْمِيّ1 107433. عَجَميّ1 107434. عَجْمِي1 107435. عَجَميان1 107436. عَجْمِيَّة1 107437. عُجْمِيَّة1 107438. عَجَمِيَّة1 107439. عجن17 107440. عَجَنَ1 107441. عَجَنَ 1 107442. عجنس4 107443. عَجَنَهُ1 107444. عجه5 107445. عَجَّهَ1 107446. عجهر2 107447. عجهل1 107448. عجهم3 107449. عجهن4 107450. عجو8 107451. عَجُوب1 107452. عَجْوة1 107453. عَجْوَة1 107454. عَجُّور1 107455. عَجُور1 107456. عَجُّوريّ1 107457. عَجُوريّ1 107458. عَجُوزٌ2 107459. عَجُوزة1 107460. عَجُون1 107461. عَجُونِيّ1 107462. عَجْوي1 107463. عجى2 107464. عجى وعجو1 107465. عَجَى 1 107466. عجي4 107467. عَجَّيَاة1 107468. عَجْيَان1 107469. عُجَيْب1 107470. عَجِيب1 107471. عَجيبٌ1 107472. عُجَيْبَة1 107473. عِجيبة1 107474. عَجيج1 107475. عُجَير1 107476. عَجِير1 107477. عُجَيْرات1 107478. عُجَيْرة1 107479. عَجِيرَة1 107480. عَجِيز1 107481. عُجَيْزان1 107482. عُجَيِّل1 107483. عُجَيْل1 107484. عَجِيل1 107485. عجيل1 107486. عَجِيلة1 107487. عُجَيْلَة1 107488. عُجَيْميّ1 107489. عُجَيْنان1 107490. عَجِينَة1 107491. عُجَيْنِي1 107492. عَجِينِي1 107493. عح3 107494. عخ1 107495. عخب1 107496. عخت1 107497. عخث1 107498. عخد1 107499. عخذ1 107500. عخر1 107501. عخز1 107502. عخش1 107503. عخض1 107504. عخف1 107505. عخل1 107506. عخم1 107507. عخن1 107508. عخو1 107509. عد8 107510. عَدْ الاله1 107511. عَدْ المَوْجُود1 107512. عَد اله1 107513. عَدْ الهَادِي1 107514. عَدْ ربُّه1 107515. عَدَّ 1 107516. عدء1 107517. عدأ3 107518. عَدا1 107519. عدا8 107520. عَدّا1 107521. عِدَا1 107522. عَدَا2 Prev. 100
«
Previous

عَجُمَ

»
Next
(عَجُمَ)
(هـ) فِيهِ «العَجْمَاء جُرْحُها جُبَار» العَجْمَاء: البَهِيمةُ، سُمِّيت بِهِ لأنَّها لَا تَتَكلم.
وكلُّ مَا لاَ يَقْدر عَلَى الْكَلَامِ فَهُوَ أَعْجَم ومُسْتَعْجم.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «بِعَدَد كُلِّ فَصِيح وأَعْجَم» قِيلَ: أرادَ بعَدَد كلِّ آدَمِيّ وبَهِيمة.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِذَا قَامَ أحدُكم مِنَ اللَّيل فاسْتُعْجِمَ القرآنُ عَلَى لِسانِه» أَيْ أُرْتِجَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَقْدر أَنْ يَقْرأ، كَأَنَّهُ صارَ بِهِ عُجْمَة.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ «مَا كُنَّا نَتَعَاجَمُ أنَّ مَلَكا يَنْطِق عَلَى لِسانِ عُمَرَ» أَيْ مَا كُنَّا نَكْنى ونُورِّي. وَكُلُّ مَنْ لَمْ يُفْصِح بِشَيْءٍ فَقَدْ أَعْجَمَه.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ «صلاةُ النَّهَارِ عَجْمَاء» لأنَّها لَا تُسْمع فِيهَا قِرَاءة.
وَفِي حَدِيثِ عَطَاءٍ «وسُئِل عَنْ رَجُل ألهَزَ رَجُلا فقَطع بعضَ لِسانِه فَعَجُمَ كلامُه، فَقَالَ:
يُعرَضُ كلامُه عَلَى المُعْجَم، فَمَا نَقُصَ كلامُه مِنْهَا قُسمَت عَلَيْهِ الدِّيَةُ» المُعْجَم: حُرُوفُ اب ت ث، سُمِّيت بِذَلِكَ مِنَ التَّعْجِيم، وَهُوَ إزالَة العُجْمَة بالنَّقط.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمة «نَهانا أَنْ نَعْجُمَ النَّوى طَبْخاً» هُوَ أَنْ يُبَالَغ فِي نُضْجه حَتَّى يَتَفَتَّت وتَفْسد قُوّته الَّتِي يصلُح مَعَهَا للغنَم. والعَجَم- بالتَّحريك-: النَّوى.
وَقِيلَ: المَعْنى أَنَّ التَّمر إِذَا طُبخ لتُؤخَذ حَلاوتُه طُبخ عَفْواً حَتَّى لَا يَبْلُغَ الطبْخُ النَّوى وَلَا يُؤثِّر فِيهِ تَأْثِيرَ مَنْ يَعْجُمُه: أَيْ يَلُوكُه ويَعضُّه، لأنَّ ذَلِكَ يُفْسِد طَعْم الحَلاوة، أَوْ لِأَنَّهُ قُوت للدَّواجن فَلَا يُنْضَج لئَلا تَذْهَبَ طُعْمتُه. (هـ) وَفِي حَدِيثِ طَلْحَةَ «قَالَ لعُمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: لَقَدْ جَرَّسَتْك الدُّهُورُ وعَجَمَتْك الأمُورُ» أَيْ خَبَرتك، مِنَ العَجْم: العَضِّ. يُقَالُ: عَجَمْتُ العودَ إِذَا عَضَضَته لتنْظُر أصُلْبٌ هُوَ أَمْ رِخْوٍ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الحَجَّاج «إنَّ أميرَ الْمُؤْمِنِينَ نَكَب كِنانَته فعَجَمَ عِيدَانها عُوداً عُوداً» .
[هـ] وَفِيهِ «حَتَّى صَعَدنا إحْدَى عُجْمَتَيْ بَدْرٍ» العُجْمَة بِالضَّمِّ مِنَ الرَّمْلِ: الْمُشْرِفُ عَلَى مَا حَوله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.